ماهي طريقة فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة

الكاتب: رامي -
ماهي طريقة فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة

 

 

ماهي طريقة فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة

 

المحلول الكهربائي في بطارية السيارة ليس ماء فقط ، لأنه يتعرض لتبخر بشكل طبيعي وأيضا لأن كمية منه عندما تشحن البطارية تتحلل وتتحول إلى الهيدروجين والأكسجين ، يجب أن تتعلم كيف تفحص الماء في بطارية سيارتك وتستبدلها .

تنظيف البطارية وكشف الفتحات 

قم بفتح غطاء السيارة وحدد موقع البطارية ، بعض البطاريات تكون موجودة في مستوى منخفض أمام العجلات الأمامية ووراء المصعد الأمامي ويتم الوصول إليها من الأسفل ويتم إزالتها إذا كانت تحتاج صيانة ، في السيارات الحديثة مثل المرسيدس و BMW و أنواع أخري تكون بطاريتها في صندوق معزول ومخفية أو تحت المقعد الخلفي .

ضروري جدا أن تقوم بتنظيف البطارية وإزالة أي أوساخ عليها وحول أقطابها وهذا قبل أن تبدأ في فحص مستوى الماء حتى لا تدخل أي مواد غريبة إلى البطارية عند فتحها ، لإزالة الأوساخ قم باستخدام منظف تركيبه الأساسي الأمونيا ، قم برش المنظف علي قطعة قماش أو مناديل لا علي البطارية نفسها وامسح مكان الأوساخ ، إذا كانت البطارية تحتوي علي صدأ كثيف قم باستخدام صودا الخبز والماء وضعه علي قطعة قماش ونظف الصدأ ، امسحه تماما ولا تترك أي أثر ، لأن ترك الأثر يسرع من وصول الصدأ إلى الأقطاب مستقبليا .

إذا كنت تخاف من وصول السائل إلي البطارية فيمكن إزالة البطارية من السيارة قبل عملية التنظيف واعدها علي مكانها بعد ذلك ، سيكون آمن أكثر ووقت أسرع وخاصة إذا كانت البطارية يصعب الوصول إليها ، أيضا بالنسبة أقطاب البطارية يمكن ازالتها ووضعها في ماء ساخن ، هذا سيذيب الصدأ ويجعل سطحه نظيف ، جففه جيدا قبل تركيبها .

بعض البطاريات يكون عليها غطاء من البلاستيك ، فكهما باستخدام مقص أو سكين معجون ، وبعض البطاريات تحتوي علي 6 أغطية دائرية منفصلة ، لفها عكس اتجاه عقارب الساعة ومن ثم ارفعها وانزلها ، وأنواع أخرى من البطاريات غير مصممة للفتح في هذه الحالة إذا تعطلت يمكن استبدالها .

استمر في التنظيف فأحيانا كلما رفعت الأغطية ستكتشف أوساخ جديدة وفي هذه الحالة لا تستخدم صودا الخبز و استخدم منظف النوافذ وأحذر من دخول أي شئ داخل البطارية سواء أوساخ أو بقايا مناديل ورقية أو غيره .

 هذه خطوة مهمة لأن نظافة البطارية سيقلل من تعرضها للصدأ في المستقبل وأيضا يعتبر من صيانة البطارية .

 تقييم مستويات السوائل الموجودة 

انظر في كل خلية ولاحظ مستوى المحلول الكهربائي في كل خلية وحدها ، ومن الطبيعي أن تكون النسب متساوية في كل خلية ، إذا كان مستوي السوائل غير متساوي دل ذلك علي وجود تسريب أو شرخ في البطارية ووقتها يجب تغيير البطارية ، وإذا لم يكن هناك تسريب فيمكن ملء البطارية من الماء المقطر إلى مستوى الأمان ، وقم بفحصها بعد عدة أسابيع لتعرف إذا كانت المستويات متساوية أم لا.

المحول الكهربي قم بملاحظتها إذا كان منخفض ، فأثناء انخفاضه إذا لم يتم تغطيته وتعرض اللوحات الكهربية للهواء فستضعف البطارية وتكون غير قادرة علي العمل بكل طاقتها .

المحلول الكهربائي إذا كان أسفل اللوحات الكهربائية ب 1سم فيمكن وضع الماء ويسترجع إلي حالتها الطبيعية مع انخفاض طفيف في القدرة ، ينخفض مستوى المحلول الكهربائي إذا تم الشحن الزائد للبطارية ، فيجب مراعاة المولد المستخدم في الشحن وفحصه جيدا .

مستوى المحلول الكهربائي يكون طبيعي عندما يكون نسبة السائل حوالي 1سم أعلى قمة اللوحات أو 3 مم أسفل غطاء اللوحات ، إذا كانت الحالة هكذا فقم بتركيب الأغطية علي البطاريات ولا تحتاج لملء البطاريات ، وقم بالفحص كل 3 أشهر .

أغلب الأجزاء السفلية الموجودة بجانب أغطية الفتحات يوجد بها فتحات أسفل الغطاء ، هذا يتسبب في تكون السطح المحدب ، ويكون هذا مميزا في حالة ملامسة السائل أسفل الغطاء ، بعكس أنه لا يتكون السطح المحدب إذا كان السائل في مستوى أقل من الجزء السفلي للغطاء ، في السطح المحدب يكون علامة للتوقف عن الملء للبطارية ، يمكن استخدامك لمصباح يدوي لرؤية مستوى السائل و السطح المحدب جيدا .

هذا المستويات خاصة بالسيارات من نوع الرصاص والحامض فقط ، قم بمراجعة التعليمات الخاصة بالبطاريات .

 

شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook