ماهي طريقة زراعة دوار الشمس في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي طريقة زراعة دوار الشمس في المملكة العربية السعودية

ماهي طريقة زراعة دوار الشمس في المملكة العربية السعودية.

 
دوار الشمس  يزرع أساسا لزيته، حيث يستخدم الزيت لغرض الطهي وفي صناعة الصابون ومستحضرات التجميل، بذوره غنية بالبروتين وتستخدم كعلف للماشية والدواجن .
 
متطلبات زراعة دوار الشمس
 
1- المناخ
يتطلب هذا المحصول مناخًا باردًا أثناء نمو الإنبات والشتلات ، والطقس الدافئ من مرحلة الشتلات حتى المرحلة المزهرة .
 
2- التربة
إنه يعمل بشكل جيد في التربة الخفيفة العميقة ، المحايدة والمنفذة جيدًا وكذلك في التربة الثقيلة، الرقم الهيدروجيني الأمثل للتربة لهذا المحصول هو 6.5-8.5.
 
3- إعداد الأرض والبذر
يجب أن تكون التربة رطبة بعمق 10 سم على الأقل قبل البذر، وهذه الحالة تستلزم أمطارًا جيدة للنقع أو الري قبل البذر، ومعدل البذور 8-10 كجم من البذور مملوءة جيدا في الهكتار الواحد، وللسيطرة على الأمراض الفطرية التي تنقلها البذور ، يوصى بمعالجة البذور، ويضمن النقع المسبق للبذور لمدة تتراوح بين 12 و 24 ساعة نسبة مئوية سريعة وعالية من الإنبات وظهور مبكر وإنشاء المحصول، ويتم حفر البذور على عمق 5 سم من خلال تباعد 45 سم بين الصفوف و 30 سم بين النباتات في الصف .
 
4- الأسمدة
أداء المحصول أفضل عندما يتم تطبيق كل من الأسمدة العضوية وغير العضوية، الأسمدة النيتروجينية، والفوسفور، وجداول البوتاس (NPK) الموصى بها في حالة المحاصيل البعلية والمروية هي 20:30:20 و 40:60:40 كجم (NPK) من الهكتار الواحد ، على التوالي .
 
5- الري
بشكل عام ، بالنسبة للتربة الخفيفة 9-10 وللتربة الثقيلة 5-6 ري كافية، المراحل الحاسمة لمتطلبات الرطوبة هي الإنبات ، والازهار ، وملء الحبوب .
 
6- حماية النبات
الرذاذ أو الإندوسولفان 35 درجة مئوية 1000 مل في 500 لتر من المياه لكل هكتار، أو cabaryl 10 ٪ 25 كجم لكل هكتار.
 
7- الحصاد والغلة
ينضج محصول دوار الشمس في 90-100 يوم، ويجب حصاد المحصول عندما يتحول اللون السفلي من الرأس إلى اللون الأصفر، يتم قطع الرؤوس الناضجة بمنجل ويتم تجفيفها عن طريق تعريض الجانب العلوي للبذور للشمس، ويتم ضرب الرؤوس المجففة جيدًا بالعصي لفصل البذو، ويتم تجفيف البذور التي يتم تنظيفها جيدًا وتخزينها في أكياس، ويعطي محصول دوار الشمس محصولاً من الحبوب يتراوح بين 300 و 500 كيلوغرام للهكتار الواحد في ظل ظروف الأمطار ، و 800-1200 كجم للهكتار الواحد عندما ينمو تحت الري .
 
فوائد بذور دوار الشمس
 
1- تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم
تعد بذور دوار الشمس ، مثلها مثل العديد من المكسرات والبذور المفيدة ، مصدراً غنياً للدهون ، وفي هذه الحالة الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، وهذه معروفة بتقليل مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة (المعروف باسم الكوليسترول السيئ) ، وهو عامل خطر معروف لمرض القلب والأوعية الدموية، كما أن بذور دوار الشمس غنية بالألياف ، والتي تساعد في حد ذاتها على تعزيز إفراز الصفراء في البراز وتخفيض مماثل في الكوليسترول الكلي ، لأن الكوليسترول مطلوب لتخليق الأحماض الصفراوية الجديدة.
 
2- يساعد على دعم صحة العظام
العظام هي الأنسجة الحية ، والتي تتطلب التغذية مثل أجزاء أخرى كثيرة من الجسم للحفاظ على وظيفتها المثالية ، على عكس الاعتقاد بأنها نسيج ميت، وعلى الرغم من أن معظم الناس يربطون الكالسيوم بأنه المعدن المسؤول عن صحة العظام ، فهو مجرد واحد من فريق من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام المثلى ، حيث تلعب المعادن الداعمة دورًا مهمًا للغاية، على وجه الخصوص ، المعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والنحاس ، والتي تضمن تمعدن العظام المناسبة، وتمعدن العظام عبارة عن آلية تم وضعها لضمان أن العظم له “كثافة” معينة ، لدعم مسؤولياته في تحمل الوزن، ومن دون تمعدن مناسب ، يكون العظم ضعيف هيكلياً وعرضة للكسور بسهولة .
 
3- مساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم
أظهرت النظم الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من المكسرات والبذور كجزء من خططهم للوجبات اليومية وجود ارتباط إيجابي مع انخفاض معدل تطور مرض السكري ، والمضاعفات الناجمة عن تفاقم مرض السكري ، وإدارة السكر في الدم بشكل عام، وفي هذه الحالة ، يتم تحميل بذور دوار الشمس مع الألياف التي تبطئ امتصاص السكر في الدم ، في حين أن المغنيسيوم يساعد على تحسين حساسية الأنسولين، ينتج عن هذا المزيج تحسين التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم بالنسبة لغالبية الأشخاص الذين يستهلكونه .
 
4- تعزيز إزالة السموم صحية
السيلينيوم هو معدن مهم عندما يتعلق الأمر بالمساعدة في إزالة النفايات من الجسم ، ويلعب دوراً في العديد من العمليات البيولوجية، إنه يلعب دورًا في الحفاظ على أقوى الجلوتاثيون الطبيعي المضاد للأكسدة في الجسم ، والذي استخدمه الكبد لحماية نفسه من آثار استقلاب النفايات، كما ثبت أن السيلينيوم يساعد في تحفيز إصلاح الخلايا التالفة بسبب تأثير السموم عليها .
 
5- دعم صحة بشرتك
بذور عباد الشمس هي مصدر ممتاز لفيتامين E ، الذي يلعب دورًا أساسيًا في صحة الجلد وصيانته، يقلل فيتامين (هـ) من الأضرار المؤكسدة لخلايا الجلد التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية ، ويساعد على عكس بعضها ، ويساعد على إبقاء بشرتك شابة، ويستخدم فيتامين (هـ) على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل لدعم صحة البشرة ، حيث يعتبر تناوله عن طريق الفم الطريقة الأفضل للبشرة .
 
شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook