ماهي طرق علاج تباعد المسافات بين الأسنان الأمامية

الكاتب: رامي -
ماهي طرق علاج تباعد المسافات بين الأسنان الأمامية
"

ماهي طرق علاج تباعد المسافات بين الأسنان الأمامية

اعتقدت الكثير من الشعوب أن الفراغ بين الأسنان الأمامية أحدعلامات الجمالوالصحة والحظ ، وكان الكثير من الأشخاص يسعون لعمل فراغات بين أسنانهم ، وهناك بعض القبائل الأفريقية في كل من غانا ، ناميبيا ونيجيريا تحرص على عمل الفلج الأمامي للنساء ليصبحن أكثر جاذبية ، ولكن اكتشف خبراء الصحة أن هذا الاعتقاد خاطئ ، لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية ومشاكل للأسنان .

&ndash تباعد الأسنان :يعني وجود فراغات غير مرغوب فيها بينالأسنانالقاطعة الأمامية المتجاورة ،ويعتبر الأطفال الفئة الأكثر عرضة لحدوث هذه الحالة ، ويرجع ذلك إلى تغيير الأسنان اللبنية ، ولكن يمكن التخلص من هذه المشكلة بعد نمو الأسنان الدائمة ، ولكن حدوث تباعد الأسنان لدى الكبار يعود إلى أسباب أخرى .

أسباب حدوث مشكلة تباعد الأسنان :هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تسبب تباعد الأسنان ، ومنها قيام الأشخاص ببعض العادات السيئة ، التي تؤثر على شكل الفك والأسنان ، بالإضافة إلى ذلك قام الأطباء بتحديد بعض الأسباب الأخرى المؤدية إلى ذلك ومنه

&ndash عدم تطابق حجم الأسنان مع عظام الفك :فربما يكون حجم الأسنان طبيعي ويكون حجم عظامالفكأكبر من الطبيعي ، أو ربما حجم عظام الفك طبيعي ولكن تكون الأسنان أصغر حجما من الطبيعي ،ومن هنا ينتج حدوث فراغات بين الأسنان .

&ndash الأسنان المفقودة :عندما تكون الأسنان متلاصقة مع بعضها فإنها تكون قوية ومدعومة ، ولكن عند فقدان أحد الأسنان في صف الأسنان ، فإنها تسبب تباعد المسافات بينهم وحدوث هذه الفراغات ، لذلك يوصي الأطباء بالحرص على استبدال سن جديد حتى لا تزداد هذه الفراغات سوء .

&ndash مشكلة في نمو الأسنان القاطعة العلوية :فربما يحدث خلل في نمو القواطع الأمامية الجانبية ، فيمكن أن تكون مدببة بصورة كبيرة (القواطع الوتدية) ، مما يسبب تباعد المسافات بين الأسنان وهذه القواطع ، أو ربما القواطع الجانبية صغيرة جدا ، مما يسبب تحرك الأسنان الأمامية لسد الفراغ الناتج عن ذلك ، ومع مرور الوقت تزداد الحالة سوءا وتزداد هذه الفراغات بشكل ملحوظ .

&ndash كبر حجم لجام الشفاه :وهو عبارة عن الجزء الممتد من الشفاه العلوية من الداخل وصولا إلى الجزء الأعلى مناللثة، والذي يمكن أن يكون حجمه ضخما ويقع بين الأسنان الأمامية مما يعيق التصاقهما ببعض وتباعد المسافات بينهم .

&ndash أمراض اللثة :عندما تتدهور أمراض اللثة ، ، فإن عظام الفك تتأثر وتضعف صلابتها ، فتتحرك الأسنان من أماكنها الأصلية وربما يتم فقدانها إذا لم يعالجها المريض ، لذك يوصي الأطباء بعدم إهمال هذه الحالة .

&ndash العادات السيئة :مثل دفع الأسنان باللسان ، مص الإبهام (ترتبط بالأطفال) ، لأنها تسبب خلق فراغات بين الأسنان الأمامية حيث تنجذب إلى الأمام .

&ndash نمو سن زائد :يسبب نمو سن زائد بين القواطع الأمامية إلى عدم ضمهما معا مما يحدث فراغ واضح بينهما .

طرق العلاج المتاحة لتباعد الأسنان الأمامية :يكون الغرض من علاج تباعد الأسنان هو التجميل ، وذلك لأنه لا يسبب مشاكل خطيرة ، ولكن عندما يكون ناتجا عن أمراض اللثة فيمكن أن تزداد الحالة سوء مع إهمال المشكلة ، حيث يؤثر على نطق بعض الكلمات ، العض ، المضغ ووظائف الأسنان ، لذلك ينبغي البحث عن العلاج المناسب سريعا .

&ndash تقويم الأسنان :من الأنواع الشائعة لتقريب الأسنان الأمامية والتخلص من الفراغات بينهم ، وهو مناسب للفك السفلي أو العلوي ، وهو حل مثالي في بعض الحالات .

&ndash التركيبات :يمكن استخدام تركيبات كالجسر ، طقم الأسنان أو زراعة الأسنان لعلاج تباعد المسافات بين الأسنان وخاصة في حالة الأسنان الوتدية ، أو صغر حجم الأسنان أو فقدان الأسنان .

&ndash تصغير لجام الشفاه :إذا حجمه ضخما ، فيمكن إجراء عملية لتصغير حجمه ، والتقريب بين الأسنان لدى الكبار ، ولكن في حالة الأطفال فيمكن أن يختفي الفراغ تدريجيا بدون الحاجة لجراحات .

&ndash العلاج المتعدد :في حالة تباعد الأسنان بسبب أمراض اللثة ، يحتاج المريض لعلاج اللثة أولا ثم استخدامالتقويماو التركيبات بعدها أو الجبيرة الخاصة بالأسنان .

"
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook