ماهي طرق تقليل النوم

الكاتب: رامي -
ماهي طرق تقليل النوم
"

ماهي طرق تقليل النوم

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة عملية التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة، بالإضافة إلى مساعدة الدماغ في عمله، والقيام بالتمارين الرياضية من 4 إلى 5 أيام، وجعلها من الروتين اليومي، فهي تساعد في زيادة نشاط وقوة الجسم، حيث أظهرت دراسة في جامعة جورجيا أنّ ممارسة التمارين الرياضية تكون فعاليتها أكثر من الأدوية في تعزيز الطاقة، حيث أنّ ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم تساعد على تحسين طبيعةالنوم، ومن الممكن عمل التمارين، كالسباحة، والمشي، وركوب الدراجات، أو أيّ شيءٍ آخر من شأنه أن يزيد من عدد دقات القلب كلّ يومٍ لمدّة 30 دقيقة.

التحرك في الأنحاء

يجب على الفرد عند شعوره بالدوار أثناء جلوسه على مكتبه الوقوف والتحرك، أو المشي حول المكتب، أو الركض في المكان، أو القيام ببعض القفزات، بالإضافة إلى أنّه يمكنه القيام بجلوس القرفصاء، وهذا بدوره يعمل على ضخ الدم، وبالتالي يعمل على تنشطه وإيقاظه، حيث وجدت دراسة في جامعة ولاية كاليفورنيا أنّ المشي على الأقدام حوالي 10 دقائق، يساهم في بقاء الفرد نشطاً مدّة ساعتين، وأظهرت أنّ الحلوى تساعد على بقاء الفرد نشطاً لمدّة ساعةٍ فقط، وبعدها تسبب حدوث انهيار، ومن الممكن أيضاً التمدد على الظهر مع لمس أصابع القدمين أو مد الذراعين فوق الرأس، فذلك يساهم في تدفق الدم.

التنفس بعمق

يساهم التنفس بعمق من البطن في تحسين الدورة الدموية، ورفع مستويات الأكسجين في الدم، ومن الممكن عمل التمرين من خلال الجلوس باعتدال مع وضع اليدين على البطن واستنشاق الهواء من خلال الأنف، وإخراج الهواء من الفم، والتأكد من أنّ الصدر لا يتحرك، وأنّ البطن يقوم بدفع اليدين خارجاً، ويمكن تكرار هذا التمرين 10 مرات، ويمكن أيضاً عمل الشهيق والزفير من خلال الأنف مدّة 15 ثانية، حيث يكون ذلك عن طريق إغلاق الفم مع استرخائه، ويجب أن تكون الأنفاس قصيرةً، ثمّ التنفس بشكلٍ طبيعي، ويمكن زيادة 5 ثوانٍ حتّى يصبح بالإمكان عمله لمدّة دقيقةٍ كاملة.

سماع الموسيقا

تساعد الموسيقا على زيادة معدل ضربات القلب ومستويات الطاقة، وبالتالي فإنّ سماع الموسيقا المبهجة تجعل الفرد مستيقظاً، حيث أنّ الموسيقا التي تبدأ بوتيرةٍ بطيئةٍ ثمّ تزيد بالتدريج، يكون لها فعالية أكبر في تعديل المزاج.

الماء

يساعد رش الماء البارد على الوجه على الاستيقاظ، ويُعدّ طريقةً ممتازة لجعل الفرد أكثر انتعاشاً، وبالتالي يحفز على تدفق الدم.

تقليل النوم تبعاً للنظام الغذائي

تناول المكملات الغذائية

إذا كان النظام الغذائي غير كافٍ لتحفيز إنتاج الطاقة، فمن الممكن إضافة بعض المكملات الغذائية إلى النظام الغذائي، مثل: الفيتامينات، والمكملات المعدنية، فهي تساهم في إعطاء المزيد من الطاقة، بالإضافة إلى أن الكيراتين أيضاً يساعد على ذلك، حيث أنّه يسمح للجسم بإعادة استخدام (ATP (AMP and ADP.

شرب الكافيين

يعمل شرب كوبٍ واحدٍ من الكافيين على الإيقاظ والإثارة وردات الفعل، ويساعد أيضاً في زيادة عملية التمثيل الغذائي، حيث يقوم القلب بالضخ بشكلٍ سريع، وبالتالي يعمل على الاستيقاظ، بالإضافة إلى أن الفرد يشربه في الصباح لأنّه يساعد على الاستيقاظ منالنوموتحسين التركيز، ولكن لا يمكن اعتبارها أفضل وسيلة لإيقاظ النفس، وعدم الاعتماد عليها لأنّها تسبب الصداع والارتعاش وصعوبةً في النوم.

تناول النعناع

يساعد طعم النعناع المنعش على الشعور بالحيوية ونشاط الدماغ، والإستيقاظ، ومن الممكن مضغ العلكة التي تكون بنكهة النعناع، فهي تحفز الجسم وتنشطه.

أطعمة تسبب النعاس يجب تجنبها

هناك العديد من الأطعمة التي تسبب النعاس ويجب تجنبها، وهي:

  • المعكرونة، والمعجنات، والأرز الأبيض، والبطاطا، حيث أنّ تناولها خلال اليوم يسبب الشعور بالنعاس.
  • اللحوم المصنعة والمدخنة.
  • شراب الذرة عالي الفرتكوز والسكر العادي؛ لأنّها تحتوي على سكرٍ مضاف.
  • شرب الكحول؛ لأنّها تسبب الشعوربالنعاس.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الصباح؛ لأنّه يعتبر منبه مؤقتاً وبالتالي يسبب النعاس خلال اليوم.

"
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook