ماهي طرق الحفاظ على صحة البشرة الجافة

الكاتب: رامي -
ماهي طرق الحفاظ على صحة البشرة الجافة

ماهي طرق الحفاظ على صحة البشرة الجافة

هل تساءلت يومًا عن نوع بشرتك؟ هل هي عاديةٌ، جافةٌ، دهنيةٌ، مختلطةٌ أم حساسةٌ. من الضروري التعرف عن قربٍ على نوع بشرتك وخصائصها فهذا يساعدك على معرفة كيفية الاعتناء بها للوصول إلى بشرةٍ ناعمةٍ ونقيةٍ، وسنتعرف في هذا المقال على البشرة الجافة وكيفية العناية بها والحفاظ عليها.

إن نقص الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية في هذه البشرة يفقدها نضارتها ورونقها، لذلك فإن الحفاظ على صحة هذه البشرة ليس بالأمر السهل أبدًا، حيث أنها تتطلب عنايةً زائدةً، ففي حال كنت من ذوي البشرة الجافة لا بد أنك ستشعر غالبًا بعدم الارتياح، وقد تعاني من تشققاتٍ في أنحاء جسمك، ومن المؤكد أن التجاعيد سترهقك في وقتٍ مبكرٍ.

البشرة الجافة في فصل الشتاء

مع اقتراب موسم الطقس البارد ستصبح العناية بالبشرة الجافة أكثر صعوبةً، حيث أن مستويات الرطوبة تنخفض مع انخفاض درجة الحرارة، لكن هناك بعض التدابير التي يمكن اتخاذها بهذا الخصوص، منها:

استبدال المرطبات بالزيت

فبعد تنظيف الوجه بالصابون المناسب ثم تجفيفه بلطفٍ -وبينما لاتزال البشرة رطبةً- ليس عليك سوى وضع بضع نقاطٍ من الزيت على راحة اليد وتدليك الوجه برفقٍ، ستوفر هذه الزيوت حمايةً مضاعفةً لبشرتك الجافة من الهواء البارد .

التقشير

عملية تقشير البشرة تساعد على التخلص من بقايا الجلد الميت وتحفز الجلد على تجديد الخلايا، حيث أن بقايا الجلد الميت من الممكن أن تعيق تغلغل الزيوت في مسام البشرة، مع ذلك من المهم انتقاء منتج لطيفٍ على البشرة لا يسبب أي تهيجٍ لها.

تهدئة التهيج

في حال تهيج البشرة، حاول أن تبحث عن منتجاتٍ ذات خصائصَ مطريّةٍ أو مرطبةٍ، بالنسبة للمطريّات فهناك الزيوت النباتية والزبد مثل الكاكاو وزبدة الشياوالمانجو واللانولين، أما المرطبات فيمكن استخدام الغليسيرين مثلًا أو العسل.

في ما يلي ثلاث حالاتِ تهيّجٍ ممكن أن تواجه البشرة الجافة في فصل الشتاء:

  • احمرار حول الأنف:وفي هذه الحالة ما عليك إلا تعقيم مكان الاحمرار بمطهرٍ معتدل التركيز، ومن ثم دهن مرهمٍ مناسبٍ كعلاجٍ ليليٍّ.
  • الشفاه المتشققة: في هذه الحالة عليك وضع الكثير من مرطب الشفاه بشكلٍ متكررٍ طوال اليوم وبالأخص قبل النوم.
  • الأيدي الجافة المتهيجة: قد يؤدي الغسيل المتكرر واستخدام المنظفات إلى تشقق اليدين وجفافها، وهذا لا شك يسبب الكثير من عدم الارتياح ويلغي كذلك فاعلية غسل اليدين، حيث أن الجلد الضعيف لا يحمي من المرض، ومن الأفضل هنا استخدام كريم مرطب ذي سماكةٍ عاليةٍ يحتوي على زبدة الشيا، زبدة الكاكاو أوشمع العسل.

شرب الماء

حيث لا يجب أن ننسى أهم خطوة للحفاظ على صحة بشرتنا الجافة أثناء فصل الشتاء ألا وهي تزويد الجسم بالسوائل الكافية، وفي حال كنت من الناس غير القادرين على شرب الماء باستمرارٍ فيمكنك تناولالشاي الأخضر بدلًا منه مع بعض العسل .

البشرة الجافة في فصل الصيف

مع بعض التغييرات البسيطة على روتينك اليومي يمكنك الحصول على بشرةٍ صيفيةٍ صحيةٍ تجذب الانتباه، وذلك من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  1. تخفيف درجة حرارة مياه الاستحمام
    لا شك أن الحمام الساخن يساعد على الاسترخاء لكنه غير مناسبٍ لأصحاب البشرة الجافة، حيث أنه يجرد البشرة من الزيوت الضرورية لترطيبها، إذا أحسست بحكةٍ وضيقٍ بعد حمامك الساخن فهذا مجرد انذارٍ لإعادة التفكير في روتينك الصباحي وأخذ حمامٍ أقصر وأكثر برودةً لتعزيز كمية الزيوت الطبيعية في البشرة.
  2. استخدام الصابون المناسب لنوع بشرتك
    قد يزيل الصابون ذو الرائحة العطرية القوية زيوت البشرة ويساعد على تجفاف البشرة، وكلما فركنا البشرة به أكثر كلما أفقدناها زيوتًا أكثر، لذلك عليك استخدام صابونٍ قليل الرغوة خالٍ من العطور.
  3. التنشيف بلطف
    عند استخدامك للمنشفة ربت على بشرتك بلطفٍ حتى تجف واترك بعضًا من الرطوبة عليها، ولا تنسَ المرطب المناسب بعد كل تنظيفٍ.

التمييز بين البشرة الجافة والبشرة المجففة

في حال كنت تمتلك بشرةً جافةً في أجزاءَ محددةٍ دون سواها من جسمك، أي أنك لا تعاني منها في جسمك بالكامل فهذا لا يعني أنك تمتلك بشرةً جافةً بل بشرة مجففة بفعل الزمن والظروف المناخية والحياتية ليس إلا، حيث أن البشرة الجافة هي صفةٌ وراثيةٌ بحتةٌ وتشمل بشرة الجسم بالكامل.

شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook