ماهي طرق التعرف على الهيموغلوبين في البول وأسبابه

الكاتب: رامي -
ماهي طرق التعرف على الهيموغلوبين في البول وأسبابه
"

ماهي طرق التعرف على الهيموغلوبين في البول وأسبابه

يحدث الهيموغلوبين في البول، الذي يطلق عليه علمياً الهيموغلوبينية (hemoglobinuria)، عندما تُدمّر خلايا الدم الحمراء نفسها ويتم التخلّص منها عن طريق البول، ممّا يُعطي البول لوناً أحمر وشفافاً.

ومع ذلك، فإنّ وجود الهيموغلوبين في البول لا يُسبب دائماً الأعراض ويتم اكتشافه فقط عن طريقفحص البول الكيميائيبواسطة شريط اختبار أوالفحص المجهري للبولويجب معالجته في أقرب وقت مُمكن بواسطة طبيب المسالك البولية.

يُمكن أن يحدث الهيموغلوبين في البول عند الأطفال والبالغين وحتى أثناء الحمل، بسبب التهابات الكلى أوحصى الكلىأو أمراض الكلى الخطيرة، مثل التهاب الحويضة والكلية أوالسرطان، على سبيل المثال. في بعض الأحيان في نفس الوقت الذي يحدث فيه الهيموغلوبين في الدم، تحدث بيلة دموية أيضاً، وهي عبارة عنالدم في البولومن الضروري الذهاب إلى الطبيب لتحليل السبب.

أسباب الهيموغلوبين في البول:

لا يوجد عادةً أيّ هيموغلوبين في البول، وعندما يحدث هذا يُمكن أن تكون الأسباب:

  • مشاكل في الكلى، مثل التهاب الكلية الحاد أو التهاب الحويضة والكلية.
  • الحروق الشديدة.
  • سرطان الكلى.
  • الملاريا.
  • ردود الفعل على نقل الدم.
  • السُّلفي المسالك البولية.
  • فقر الدم المنجلي.
  • مُمارسة شاقة من النشاط البدني.
  • متلازمة التحلل البولي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون سبب الإفراز الهيموغلوبيني الناجّم عن البرد، وهو نوع نادر منفقر الدم الانحلاليالذي يحدث فيه تغير في غشاء خلايا الدم الحمراء، ممّا يُؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء ووجودها في البول.

كيفية التعرف على الهيموغلوبين في البول:

يكون نتيجة اختبار الهيموغلوبين في البول إيجابية عندما تظهر العلامات أو الآثار على الشريط بعد الاختبار الكيميائي مع شرائط الكواشف وتكون النتيجة سلبية عند عدم وجود تغييرات.

عموماً، كلما وجدت آثار أو تغيرات على الشريط، زادت كمية الدم في البول. ومع ذلك، من الضروري دائماً قراءة الإرشادات الموجودة على عبوة شرائط الكواشف، نظراً لأن تحليل النتائج يعتمد على شرائط الكواشف.

بالإضافة إلى اختبار الشريط، يُمكن إجراء الفحص المجهري أيضاً من خلال الفحص المجهري للرواسب، الذي يكتشف كمية الدم الموجودة. في هذه الحالة، من الطبيعي أن يكون عددخلايا الدم الحمراءفي كل حقل أقل من 3 إلى 5 أو أقل من 10000 خلية دم حمراء لكل 1 مل من البول.

أعراض الهيموغلوبين في البول:

لا تسبب الهيموجلوبينية دائماً أعراضاً، ومع ذلك، قد تحدث تغييرات في البول، مثل أن يُصبح لون البول أحمر. في الحالات الشديدة، بسبب فقدان كميات كبيرة من الهيموغلوبين، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين والمواد الغذائية، ويُمكن أن يُسبب التعب والشحوب وحتىفقر الدم.

"
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook