ماهي طرق التحفيز الذاتي

الكاتب: المدير -
ماهي طرق التحفيز الذاتي
"محتويات
أهمية التحفيز الذاتي
أنواع التحفيز الذاتي
علاقة التحفيز الذاتي بالدماغ
هل التحفيز الذاتي هو سر النجاح
أهداف التحفيز الذاتي
التحفيز الذاتي والتخطيط
ربط التحفيز الذاتي بالنجاح أو الفشل
التحفيز الذاتي واتخاذ القرارات
سيكولوجية التحفيز الذاتي
طرق التحفيز الذاتي

يلجأ الفرد إلى سلوك التحفيز الذاتي وهذا لعدد من الأسباب ، فقد يصيب التحفيز الذاتي صاحبه بالمتعة الداخلية ، ويجعله يتعامل مع أي ضغوط حوله ، كما أن التحفيز الذاتي يعزز العواطف الداخلية ، والتركيز ، وقد قام علماء النفس بتقييم الوظائف السلوكية حيث أن هناك العديد من المواقف ، والأحداث التي تؤدي إلى المزيد من السلوكيات ، ومن ضمنها سلوك التحفيز الذاتي ، وهذا السلوك يساعد في الاندماج مع المجتمع ، كما أن معرفة الوظيفة ستحدد تدخل الفرد ، وكذلك سلوكه البديل ، وقد يساعد إكمال مخطط A-B-C في تحديد المحفزات المحتملة للسلوكيات ، والوقت الذي من المرجح أن تحدث فيه السلوكيات ، والحفاظ على العواقب .  [1]

أهمية التحفيز الذاتي

التحفيز الذاتي يعتبر مفهوم هام للغاية ، والتحفيز الذاتي له أهمية كبيرة في تلبية الكثير من المعايير الخارجية ، حيث أن هذا يحفز كثيرًا على إنجاز الأمور ، ومن الجيد أن يقوم الفرد باستخدام مصادر خارجية لكي تعمل على تحفيزه الذاتي ، مما يتركه بإحساس مغمور بالرضا الشخصي ، وهذا يجعله أيضًا يقوم بإيجاد معنى أعمق في حياته . [4]

أنواع التحفيز الذاتي

هناك نوعان من التحفيز الذاتي ، ويتضمنوا ما يلي :

التحفيز الذاتي الداخلي ، وهذا النوع يأتي من داخل الانسان ، ويكون مرتبط بالمشاعر ، والعواطف الداخلية .
التحفيز الذاتي الخارجي ، وهذا النوع هو الدافع الذي يقوم الشخص باستقباله من الأشخاص المحيطين .
علاقة التحفيز الذاتي بالدماغ

قام العلماء بالعديد من التجارب عن التحفيز الذاتي على أدمغة الحيوانات ، وقد تم استنتاج أنه قد ينشأ سلوك التحفيز الذاتي من خلال التنشيط العصبي الذي يتم من خلال الأقطاب الكهربائية الثابتة ، ومن المثير للاهتمام أن التعزيز السلبي يرتبط بشكل كبير مع التحفيز الذاتي . [2]

هل التحفيز الذاتي هو سر النجاح

نجد أن الكثير من الناجحين في حياتهم قد يكون لديهم تحفيز ذاتي ، حيث أنهم يقومون بتطبيق العديد من الأفكار لكي يستطيعون الوصول إلى المناصب التي يريدوها ، والتحفيز الذاتي يعمل على رفع مستويات الثقة لديهم ، ومن المعروف أن كل فرد لديه أفكاره ، وأحلامه ، وأماله ، وخيالاته ، وإبداعاته ، وكل هذه الأشياء تساعد الفرد في تحقيق النجاح ، ولكن في واقع الامر أن التحفيز الذاتي هو الذي وراء هذا النجاح ، حيث أن التحفيز الذاتي يساعد كثيرًا في تحقيق الأهداف المرجوة ، ويمكن أن يساعد التفكير البنّاء ، والموقف الإيجابي في إبراز العديد من السلوكيات ، كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على الافراد الناجحة ، ولكن يختلف تأثيرها من شخص إلى أخر . [3]

أهداف التحفيز الذاتي

التحفيز الذاتي يساعد الأفراد في إيجاد مساراتهم الناجحة ، والتحفيز الذاتي يجبر الأشخاص على تحقيق النجاح ، ويمكن أن تكون أهداف وغايات التحفيز الذاتي بمثابة أساس لتحقيق الأحلام ، ولكن من أجل جعل هذه الاحلام حقيقية ، يجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق وواقعية ، ومن أهداف التحفيز الذاتي :

التحفيز الذاتي والتخطيط

بعض الأشخاص ينفذون أفكارهم بسبب قوة التحفيز الذاتي ، ولكن يجب أن يكون التحفيز الذاتي مرتبط بالتخطيط السليم ، حيث أن هذا الارتباط يعطي نتائج مرجوة ، فالتخطيط السليم في حد ذاته يعطي صورة واضحة للعديد من الأشياء ، ويجعل من السهل التنبؤ بأشياء يمكن أن تحدث في المستقبل .

ربط التحفيز الذاتي بالنجاح أو الفشل

من الجيد أن يعرف الجميع أن النجاح والفشل هما وجهان لعملة واحدة ، فلا يعتمدوا بشكل كامل على مهارات ، وقدرة الفرد بل يعتمدوا أيضًا على عوامل مختلفة أخرى مثل الشخصية ، والظروف المالية ، والاجتماعية ، واعتماد الطبيعة المحفزة للذات الإنسانية يمكن أن تُعطي طاقة إضافية يمكنها بدورها أن تقوم بالتغلب على أي خوف وفشل .

التحفيز الذاتي واتخاذ القرارات

في الواقع أن التفكير في المخاطر هو أمرًا طبيعيًا بالنسبة للبشر ، وهذا تقريبًا ما يجعلهم يأخذون قرارات مصيرية في حياتهم ، والتحفيز الذاتي يساعد الشخص في مواجهة التحديات بشكل خلاق ، كما أن التحفيز الذاتي يساعد الشخص في التفكير خارج الصندوق ، وتحديد وتحليل المخاطر في أي قرار يأخذه . [3]

سيكولوجية التحفيز الذاتي

عندما قام علماء النفس بالبحث عن التحفيز الذاتي ، أرادوا أن يوضحوا ثلاثة أسئلة لكي يوضحوا سيكولوجية التحفيز الذاتي ، وهذه الأسئلة :

هل يمكن للشخص فعلها ؟
هل سيعمل بشكل جيد ؟
هل تستحق هذه المحاولة ذلك ؟

إذا كانت الإجابة “نعم” على كل هذه الأسئلة ، فمن المحتمل أن يكون لدى الشخص تحفيز ذاتي . [4]

طرق التحفيز الذاتي
من المهم تهدئة الذات وهذا عن طريق استخدام سلوك بديل ، ومن الجيد أن التحفيز الذاتي يوفر تحديد الأهداف ، وتحديد الهدف يعتبر خطوة رئيسية لتحفيز الذات أثناء تحديد الأهداف ، ويجب أن تكون هذه الأهداف مرنة ، وواقعية ، وملموسة .
بعد تحديد الأهداف ، يجب على الشخص القيام بالتخطيط المناسب ، حيث أن هذا يزيد من فرص النجاح .
يعمل تحسين المعرفة والمهارات على زيادة مستويات الثقة إلى الحد الأقصى ، ويعمل على تعزيز طبيعة التحفيز الذاتي ، كما أنه تعمل المعرفة ، والمهارات المتعلقة بالأهداف على تنشيط الإبداع لدى الشخص .
يجب مشاركة الأفكار مع الأشخاص المتحمسين ، وليس العكس ، حيث أن مشاركة الأفكار مع الأشخاص الايجابيين تكون فكرة رائعة ، حيث أنها تزيد من فرصة الحصول على دعم جيد ، كما أن التشجيع من قبل الآخرين يوقظ عدد من المهارات التي توصل بدورها إلى الأهداف المرجوة .
يجب أن تعرف نفسك ، فيجب على الشخص أن يقوم بمعرفة نقاط القوة والضعف ، حيث أن هذا يجعله يعرف مواهبه الدفينة والخفية ، وهذا بدوره يساعد الشخص في ايقاظ الطبيعة المحفزة لذاته ، مما يساعده في تصحيح الأخطاء ، والتفكير بطريقة فريدة ، وإيجاد فرص لتحقيق جميع الأهداف والرغبات .
يجب على الشخص إشعال الشرارة في نفسه ، وأن يُحول هذه الشرارة إلى طاقة داخلية كبيرة ، وهذا يساعده كثيرًا في الوصول إلى الشيء الصحيح ، وهذا بدوره يؤدي إلى النجاح ، حيث أن التحفيز الذاتي يقوم بإشعال الروح المضيئة داخل النفس ، مما يساعد في تحقيق الاحلام .
يجب على الفرد أن يتعلم من أخطاءه السابقة ، فهذا أمر صحي للغاية حيث أن هذه الأخطاء تعتبر دروس هامة لأي تجارب مستقبلية . [3]
المراجع"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook