ماهي شروط تجديد الإقامة للعمالة المنزلية او للمقيمين في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط تجديد الإقامة للعمالة المنزلية او للمقيمين في المملكة العربية السعودية

ماهي شروط تجديد الإقامة للعمالة المنزلية او للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

 
فرضت السعودية بشكل جادي رسوم جديد لتجديد اقامة العمالة والمقيميين داخل اراضيها حيث تختلف تلك الرسوم من عام لآخر واليكم عبر موقع فكرة Fekera.com الرسوم المستحقة لعام 1442 :
 
العمالة الهندسية والمحاسبة والمهن الاخرى داخل الشركات 800 ريال شهريا اي حوالي 9600 ريال سنويًا.
امّا رسوم تجديد تأشيرة الذهاب والعودة، نجد أن هذا الأمر يتطلب دفع مبلغ وقيمتة 3000 ريال سعودي.
 
رسوم تجديد الإقامة للعمالة المنزلية 1442
رسوم العمالة المنزلية مثل المزارعين والسائقين والمربيين فرضت المملكة السعودية مبلغ مالي بما يعادل 650 ريال سعودي من أجل تجديد الإقامة في حالة انتهاء مدتها.
رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة 1442
يدفع العامل حوالي 16 ريال في اليوم الواحد، أي ما يعادل 400 ريال شهريا.
بالنسبة للعامل الوافد يتم دفع 25 ريال يوميا، أي 600 ريال مقابل الشهر الواحد.
بينما يتم سداد 100 ريال للحصول على رخصة العمل لأي وافد لمدة عام واحد.
 
لماذا يجب الاهتمام بتجديد الاقامة بشكل مستمر :
يجب على كل وافد أن يهتم ويتابع كل الأمور الخاصة بتجديد الإقامة فور انتهائها، وذلك من أجل تفادى اى عقوبات عليه، وحتى يستمتع بكل الخدمات التى يمكن توافرها له على أراضي المملكة.
وأيضا يجب الاستعلام عن ذلك بشكل مستمر، لأن الحكومة السعودية تسعى دوما الى تعديل العديد من الاجراءات وأسعار الاقامة للمواطنين المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية.
 
كيفية تجديد الإقامة :
تتم كل اجراءات الاقامة من خلال المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية والرابط الخاص بها من هنا، هى المنوط بها تقديم كل الخدمات الخاصة بالاقامة وتجديد التصاريح وأيضا طلبات تأشيرات الخروج والعودة للأفراد في المملكة.
ويتم القيام بكل تلك الإجراءات إلكترونيا ومن خلال موقع ابشر التابع لوزارة الداخلية، حيث يتم توفير كل الخدمات للمواطنين المقيمين على الأراضي السعودية او من خرج منها ويرغب في العودة.
 
إجراءات تجديد رخصة الإقامة الخاصة بالأفراد والجهات الحكومية :
أكدت المديرية العامة للجوازات أنه لا يمكن تجديد الإقامة لأكثر من 100 عامل وفقاً لقانون العمل، وشددت على ضرورة إجراء الفحص الطبي اللازم قبل أى إجراءات لتجديد الإقامة.
والإجراءات تشمل كتابة كافة البيانات الخاصة بالفرد فى استمارة تجديد الاقامة، وفقا لما هو متواجد فى جواز السفر، وختمها من جانب الجهة الحكومية، مع إحضار صورتين شخصيتين.
وأيضا إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية لصاحب العمل، مع دفع 500 ريال رسوم اقامة، ثم دفع 500 ريال اخرى عن كل عام بالنسبة للعمالة المنزلية، مع دفع رسوم رخصة العمل.
مع ضرورة إحضار تقرير طبي من كافة الجهات الحكومية، ويجب العلم والتاكيد على أن القانون يفرض عقوبات شديدة وغرامات على من لا يحمل الهوية او لا يحرص على تجديد الاقامة، وذلك لحفظ الأمن داخل أركان المملكة.
 
طريقة الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل والاقامة :
أحيانا يرغب العامل فى معرفة والاستفسار عن صلاحية رخصة العمل الخاصة به، حتى يتمكن من معرفة موعد انتهائها والقيام بتجديدها.
ومن هنا حرصت المملكة العربية السعودية على تسهيل كل الإجراءات وقامت بتحديد موقع وزارة العمل والتنمية السعودية من أجل توفير خدمة تجديد واستخراج رخصة العمل بشكل إلكتروني.
حيث يمكن متابعة مدى صلاحية الرخصة وموعد استخراج الرخصة الجديدة إلكترونيا بدلا من التوجه الى مكاتب العمل، ويتم ذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية .
و النقر على قسم الخدمات الإلكترونية، ومن القائمة الرئيسية تضغط على خدمات مكتب العمل ثم اختيار خدمات رخص العمل، يتم كتابة رقم اقامة العامل فى المكان المخصص لها.
ثم كتابة رمز التحقق، وقتها تظهر صفحة بها كل بيانات العامل المتعلقة برخصة العمل، وتاريخ صلاحيتها وما إذا كانت منتهية الصلاحية أم ما زالت سارية.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook