ماهي شروط القبول الموحد للكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط القبول الموحد للكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية

ماهي شروط القبول الموحد للكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية.

 
أعلنت اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين عن بدأ استقبال طلبات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والطلاب خريجي الجامعات للالتحاق بالكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع السعودية، وللتسهيل على المواطنين اتاحت التقديم على بوابة القبول الموحد لوزارة الدفاع الإلكترونية.
 
 
وزارة الدفاع السعودية
وزارة الدفاع السعودية هي إحدى وزارات المملكة العربية السعودية السيادية، وهي المسؤولة عن التنظيم إداريًا، وعمليًا، ولوجستيًا عن جميع الأمور المتعلقة بالقوات المسلحة والأمن القومي السعودي، وتضم هذه وزارة الدفاع السعودي عدد 4 فروع أساسية في القوات المسلحة، وهي قوات برية ملكية سعودية، وقوات بحرية ملكية سعودية، وقوات جوية ملكية سعودية، وقوات دفاع جوي ملكي سعودي، وتضم العديد من الهيئات التابعة لها كرئاسة هيئة أركان المملكة المشتركة، والهيئة الخاصة بالاستخبارات العسكرية التابعة للجيش، والمركز الخاص بالدفاع الوطني.
 
وزارة الدفاع السعودية تم تأسيسها في 22 اكتوبر من عام 1944م، وتعد مقرها الرئيسي بالرياض، ويعد ملك المملكة العربية السعودية الحالي هو الملك سلمان بن عبد العزيز، ووزير الدفاع السعودية هو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ونائبه هو الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز.
 
شروط القبول في الكليات العسكرية
تختلف شروط الالتحاق بالكليات العسكرية باختلاف المؤهل الدراسي للطالب الراغب في الالتحاق بها، وفيما يلي شروط القبول فيها بمختلف المؤهلات:
 
شروط القبول في الكليات العسكرية لخريجي الثانوية العامة
حددت لجنة قبول طلاب الكليات العسكرية المركزية التابعة لوزارة الدفاع السعودية بعض شروط ومعايير اختيار الطلاب والتي سيتم تطبيقها على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوي العام للالتحاق بالقوات المسلحة السعودية، وتتمثل شروط الالتحاق بالكليات العسكرية في النقاط التالية:
 
أن يتمتع الطالب بالجنسية السعودية وأن يكون المنشأ الخاص به منذ ولادته في الأرض السعودية، ولكن هناك استثناء من اللجنة عن الطالب المولود خارج الأراضي السعودية أثناء تواجد والده في احدى الدول العربية أو الاجنبية بسبب ظروف عمله أو دراسته أو قضاء اجازته، ولكن يُشترط أن يكون الطالب غير حامل للجنسية الخاصة بالبلد التي ولد بها.
أن يتسم الطالب بحسن سيره وسلوكه، وألا يكون قد حُكم عليه بأي قضية مخلة بالأمانة والشرف.
أن يكون الطالب قد حصل على الشهادة الخاصة بالثانوية العامة التي تتبع وزارة التعليم بالانتظام النهاري، بتخصص العلوم الطبيعية لكل الكليات.
أن يكون الطالب الراغب في الالتحاق بالكليات العسكرية قد تخرج هذا العام الدراسي، فالكلية لا تقبل الخريجين من السنين السابقة.
يجب ألا تقل نسبة الدرجة المئوية للشهادة الثانوية الخاصة بالطالب عن 80 % بالنسبة للتخصصات العلمية.
اجتياز الطالب لاختبار القدرات العامة بشرط حصوله على الدرجة المئوية التي تحددها اللجنة وهي 60 %.
اجتياز الطالب لاختبار التحصيلي بشرط حصوله على الدرجة المئوية التي تحددها اللجنة وهي 60 %.
هناك اختبار يطلق عليه كفايات يتم خضوع جميع المتقدمين له، ويجب على الطالب اجتيازه بنجاح.
يجب ألا يقل عمر الطالب الراغب في الالتحاق بالكليات العسكرية عن سبعة عشر عامًا، وألا يتجاوز الاثنين وعشرين عامًا.
أن يجتاز الطالب الفحوصات الطبية الأولية والنهائية.
أن يجتاز الطالب المقابلات الشخصية.
يُشترط عن جواز الطالب بأن يكون أعذب.
يجب أن يكون الطول الخاص بالطلب متناسبًا مع الوزن، على أن يتراوح طوله ما بين 165 إلى 188 سنتيمتر، ووزنه ما بين 52 كيلو جرام و 95 كيلوغرام.
أن يُصدر الكشف الطبي من اللجنة المركزية المتمثلة في اللجنة الطبية الخاصة بقبول الطلاب بالكليات العسكرية، وأن تكون النتائج التي صدرت منها نهائية، ولا يحق للمتقدم إعادة دخول هذا الكشف مرة أخرى في حالة رسوبه في هذا الاختبار، ولا يُسمح له بالاطلاع على الأسباب التي أدت لعدم لياقته طبيًا.
يجب اجتياز المتقدم للاختبارات المتعلقة بالقبول الشامل واللياقة البدنية، وأن ينجح في اجتياز الاختبار الخاص بالقدرات في الكلية التي تحتاج هذا الاختبار.
 
شروط القبول في الكليات العسكرية للجامعيين
حددت اللجنة المركزية التابعة للقوات المسلحة السعودية شروط الالتحاق بالكليات العسكرية في وزارة الدفاع للطلاب الحاصلين على مؤهلات جامعية، وتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية:
 
يجب أن يكون الطالب الراغب في الالتحاق بإحدى الكليات العسكرية يتمتع بالجنسية السعودية أصل ومنشأ، ويستثنى من هذا الشرط الطالب المولود في بلد أخرى عربية أو أجنبية أثناء تواجه والده في هذه البلد بغرض العمل أو السياحة أو لأي سبب أخر، ولكن يُشترط أن يكون غير حامل لجنسية هذه الدولة المُقيم فيها.
أن يتمتع الطالب الجامعي بحسن السير والسلوك، وتقديم ما يُثبت الحكم عليه بأي من القضايا المتعلقة بالأمانة والشرف.
ألا يكون قد تم انسحاب الطالب المتقدم من أي كلية أو معهد أو مركز عسكري أو تم طرده أيضًا من إحداهما لأي سبب ما.
يجب ألا يتحاوز سن الطالب الحاصل على الشهادة الجامعية عن 27 عام لأي تخصص ما، ويستثنى من هذا الشرط الطبيب المتخصص طبيب عام، وأطباء الجراحة، وأطباء الاسنان، فيجب ألا يتجاوز عمرهم عن ثلاثين عامًا عند بداية السنة الدراسية.
أن يحصل الطالب على الشهادة الجامعية بنظام ” الانتظام الكلي”، وألا يقل تقديره العام عن جيد.
يجب أن يجتاز الطالب الجامعي الاختبار الخاص بالقدرات العامة في حالة التخصصات النظرية للجامعيين، مع ضرورة تقديم الإثبات على ذلك.
يجب أن يكون طول الطالب متناسب مع وزنه، وان لا يقل طوله عن 165 سنتيمتر.
يجب أن يكون الطالب غير متزوجًا من أي سيدة.
في حالة رغبة المتقدم المتخصص في أي مجال طبي أو صحي الالتحاق بالكليات العسكرية، يجب أن يقوم بتقديم الرخصة الخاصة بالهيئة السعودية لجميع التخصصات الطبية.
على المتقدم خريج الكليات الطبية أن يكون قد أنهى الفترة المتعلقة بالامتياز.
أن يجتاز الطالب جميع اختبارات القبول الموحد للكليات العسكرية، والتي من بينها المقابلات الشخصية، والكشوفات الطبية، و الاختبار الامني.
ألا يكون الطالب الراغب في الالتحاق بالقبول الموحد للكليات العسكرية التابع للقوات المسلحة ووزارة الدفاع السعودية غير مُصابًا بأي من الأمراض المزمنة كالصرع، والربو، وأي من الأمراض المعدية الأخرى.
يجب أن يكون الكشوفات الطبية قد تمت بمعرفة اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية الخاصة بقبول الطلاب بالكليات العسكرية، ولجنة قبول الجامعيين، وان تكون نتائج التقارير الطبية والمسجلة عليها نهائية، ولا يُسمح للطالب إعادة الكشف الطبي مرة أخرى في حالة رسوبه فيه، أو الاطلاع على الاسباب التي أدت إلى رسوله فيه.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook