ماهي رسوم تجديد الإقامة مكتب العمل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي رسوم تجديد الإقامة مكتب العمل في المملكة العربية السعودية

ماهي رسوم تجديد الإقامة مكتب العمل في المملكة العربية السعودية.

 
قرارات بشأن مدة التأشيرة وتجديد الرسوم
كانت المملكة قد أصدرت في وقت مبكر قراراً نهائياً يتعلق بقيمة الرسوم المقررة لكي يقوم بسدادها المقيمين بالمملكة العربية السعودية لأسباب متنوعة، وأيضاً الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة بشكل عام.
حيث كانت وزارة العمل بعد مناقشات ومباحثات عديدة مع إدارة الجوازات قد أعلنت بشكل واضح عن تقليل فترة صلاحية التأشيرة التي يتم تقديمها للوافدين إلى السعودية لتصبح أربع سنوات فقط، بدلاً من ست سنوات.
كما قد أعلنت عن مجموعة من القرارات الأخرى التي تتعلق بالرسوم الخاصة بتجديد الإقامة بالنسبة للوافدين إلى المملكة خلال عام 2019، وقرارات أخرى تتعلق بتعديل وظيفة الوافد.
إلى جانب بعض القرارات التي تتعلق بتجديد العمالة المنزلية، والأسعار المقررة لهذه الفئة من الوافدين.
 
رسوم تجديد الإقامة مكتب العمل في السعودية
قد أعلنت المملكة أيضاً عن تكلفة بعض الرسوم الخاصة بالإقامة داخل المملكة العربية السعودية، نذكر منها ما يلي:
 
رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة والعمالة الوافدة
رسوم الإقامة داخل المملكة العربية السعودية بالنسبة للوافدين من الخارج تبلغ ستمائة وخمسون ريالاً سعودياً.
رسوم الإقامة داخل المملكة العربية السعودية للأشخاص المرافقين للوافدين من الخارج تساوي ألفين ريالاً سعودياً، سواء كان هؤلاء المرافقين مواليد جدد، أو تابعين من خارج السعودية.
الرسوم الخاصة بنقل الكفالة لأول مرة تساوي ألفين ريالاً سعودياً.
الرسوم الخاصة بنقل الكفالة للمرة الثانية تساوي ضعف رسوم نقل الكفالة في المرة الأولى أي أربعة آلاف ريالاً سعودياً.
الرسوم الخاصة بنقل الكفالة للمرة الثالثة تساوي ستة آلاف ريالاً سعودياً، أي ثلاثة أضعاف رسوم نقل الكفالة في المرة الأولى.
الرسوم الخاصة بتغيير الوظيفة بالنسبة للأشخاص المغتربين داخل المملكة العربية السعودية تساوي ألف ريالاً سعودياً.
 
تجديد الإقامة في المواعيد المحددة
من الضروري جداً على كل مقيم داخل المملكة العربية السعودية أن يهتم اهتماماً شديداً بمتابعة المواعيد المحددة لانتهاء مدة إقامته طبقاً لما هو مدون في التأشيرة التي قد حصل عليها.
والعمل على إتمام جميع إجراءات تجديد التأشيرة قبل مدة انتهائها بوقت كافي، وذلك حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.
إذ أن المملكة تفرض غرامات وعقوبات صارمة، في حالة تواجد أفراد داخل المملكة العربية السعودية بدون تأشيرة، أو بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الخاصة بهم دون القيام بتجديدها بطريقة قانونية مرة أخرى.
وفي بعض الأحيان لا ينتهي الأمر عند فرض بعض الغرامات المالية على من لم يقم بتجديد إقامته، بل قد يصل الأمر إلى حد الترحيل النهائي خارج السعودية، وغالباً ما يحدث ذلك في حالات التأخير الشديد في تجديد الإقامة.
 
منصة ابشر ودورها في تسهيل تجديد الإقامة
 
تعتبر منصة ابشر من المنصات الشديدة الأهمية داخل المملكة العربية السعودية، حيث أنها دائماً ما تقدم خدمات ضرورية ولازمة لجميع المواطنين داخل المملكة، سواء المواطنين السعوديين، أو المواطنين الوافدين إلى المملكة.
إذ يبلغ عدد الأفراد الذين يستفيدوا من الخدمات التي تقدمها منصة أبشر للمواطنين، ما يقرب من إحدى عشر مواطناً في السنة الواحدة، وهذا يعزز قيمة منصة ابشر، ويؤكد ما تقدمه من خدمات جليلة للمواطنين بالمملكة.
ومن الخدمات الهامة التي تقدمها منصة أبشر للأفراد الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، هي خدمة الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة وذلك باستخدام الرقم الخاص بالإقامة.
ومن خلال هذه الخدمة الهامة يستطيع كل وافد داخل المملكة العربية السعودية أن يتابع مدة إقامته داخل المملكة من وقت لآخر.
مما يساعده على عمل الإجراءات الخاصة بتجديد الإقامة في وقت مبكر، إن كان يرغب في الاستمرار في التواجد داخل المملكة لأي سبب.
 
كيفية استخدام منصة ابشر في الاستعلام عن صلاحية الإقامة بالمملكة
يمكنك عزيزي الوافد إلى المملكة العربية السعودية أن تقوم بالاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة الخاصة بك من خلال موقع ابشر، إن قمت باتباع الخطوات التالية بنفس الترتيب:
 
قم بالدخول المباشر إلى منصة ابشر من خلال استخدام هذا الرابط:
 
https://www.absher.sa/portal/landing.html
 
سوف يظهر أمامك اختيارين الأول هو ابشر أفراد وسوف يكون ظاهراً باللون الأخضر، والآخر هو ابشر أعمال وسوف يكون ظاهراً باللون الأزرق، قم بالضغط على أبشر أعمال.
بعد ذلك قم بتسجيل الدخول داخل المنصة، وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم، أو رقم الهوية الخاص بك، وكلمة المرور التي تقوم باستخدامها للدخول إلى منصة ابشر، وأيضا الرمز المرئي الظاهر أمامك.
بعد أن تدخل إلى صفحة الجوازات السعودية الخاصة بمنصة ابشر، قم بالذهاب إلى قسم الاستعلامات الإلكترونية بالمنصة، وقم بالضغط على اختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
عند الضغط على الاستعلام عن صلاحية الإقامة، سوف يتطلب منك الموقع أن تقوم بكتابة رقم الإقامة الخاص بك، وبعد ذلك عليك كتابة رمز التحقق أيضاً.
الآن جميع البيانات الخاصة بإقامتك سوف تكون ظاهرة أمامك بما فيها مدة صلاحية الإقامة وموعد انتهائها.
ومن الأمور الهامة التي يجب أن تعلمها، أنك تستطيع أن تقوم بتجديد الإقامة الكترونياً من خلال منصة أبشر، وأيضاً تستطيع ان تقوم بسداد الرسوم المحددة لتجديد الإقامة وأنت في منزلك من خلال هذه المنصة.
حيث تستطيع استخدام البطاقة الائتمانية الخاصة بك في إتمام عملية السداد، وسوف تقوم منصة ابشر بعد السداد بإرسال فاتورة إلكترونية لك تؤكد إتمام عملية السداد بنجاح.
وتستطيع استخدام هذه الفاتورة الإلكترونية كمستند رسمي يثبت أنك قد قمت بتجديد إقامتك، وتسديد كافة الرسوم المطلوبة منك لإتمام عملية التجديد.
 
سداد رسوم تجديد الإقامة من خلال المصارف السعودية
في الواقع قد أعلن مكتب العمل بالمملكة العربية السعودية عن مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة موعد انتهاء مدة صلاحية التأشيرة بالنسبة للوافد إلى المملكة، وأيضاً كيفية سداد رسوم التجديد.
ويعتبر ذلك ضمن الإجراءات التسهيلية العديدة التي توفرها وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع مكتب العمل السعودي، للأفراد الوافدين والمقيمين داخل المملكة.
حتى يستطيعوا أن يقوموا بإجراءات تجديد الإقامة في المواعيد المحددة، دون أي معطلات قد تسبب لهم مشكلات كبيرة في المستقبل.
ومن هذه الطرق أن يقوم الوافد المقيم في المملكة العربية السعودية بالدخول عن طريق شبكة الإنترنت إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الراجحي.
أو الدخول إلى الموقع الخاص بأي مصرف آخر داخل المملكة، بشرط أن يكون هذا المصرف مصرفاً سعودياً.
بعد الدخول إلى الموقع يجب أن يقوم بالضغط على استعلام عن تاريخ انتهاء إقامة، حتى تظهر أمامه تفاصيل الإقامة الخاصة به، ويعرف هل هذه الإقامة مازالت صالحة، أم قد انتهت بالفعل، أم قد اقترب موعد انتهائها.
وبعد ذلك يجب أن يقوم الوافد بكافة الخطوات المطلوبة منه، لكي يقوم في النهاية بسداد تكلفة التجديد بشكل الكتروني، وبعد ذلك سوف يقوم الموقع أيضاً بإرسال فاتورة للوافد تثبت إتمام عملية السداد.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook