ماهي دلالة ألوان علم دولة قطر؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي دلالة ألوان علم دولة قطر؟

ماهي دلالة ألوان علم دولة قطر؟.

 
علم دولة قطر من الأعلام المميزة، وهذا العلم يحتوي على لونين فقط هما الأبيض والعنابي، ولتصميم العلم وألوانه دلالات، وهذا العلم هو من رموز الوطنية بالنسبة للشعب القطري.
 
دلالة ألوان علم دولة قطر
علم دولة قطر عبارة عن راية لونها عنابي تخترق اللون الأبيض بواسطة رؤس عددها تسعة، ولهذا الشكل وهذه الألوان معنى معين ودلالة وهي:
 
اللون الأبيض: اللون الأبيض هو لون يشير إلى السلام والمحبة والأمان.
 
اللون العنابي: يشير اللون العنابي في العلم إلى الدم الذي نزفه الشعب القطري وإلى دماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل وطنهم في الكثير من الحروب.
 
التسع رؤوس: تشير إلى قطر نفسها حيث أن قطر من الأعضاء المشتركين في الإمارات المتصالحة، وهي تعد الدولة التاسعة التي إنضمت إلى هذه الإمارات من بين دول الخليج العربي، وقد إنضمت قطر إلى هذه الإمارات في عام 1916 بعد الإتفاقية التي إقيمت بين قطر وبريطانيا.
 
 القوانين الخاصة بالعلم القطري
لقد قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في عام 2012 بوضع قانون خاص بالعلم القطري، وقد تم نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية لدولة قطر وكان كالتالي:
 
– جاء في القانون الخاص بالعلم أنه لابد من إحترام العلم القطري حيث أنه يعد رمز لدولة قطر، ويجب الحفاظ على العلم القطري، ويمنع نهائيا عريض العلم لأي إهانة أو إحتقاره.
 
– ولابد أن يكون العلم القطري مطابق للمواصفات المنصوص عليها ويمن نهائيا إستخدام العلم عندما تكون ألوانه باهته أو يكون العلم تالف أو قديم، كما يمنع نهائيا أن يرفع العلم القطري من أجل أهداف تجارية أو لأسباب غير مناسبة لرفع العلم، كما يحظر دخول شكل العلم كجزء من العلامات التجارية وإستخدامه للترويج لمنتج ما.
 
كما ذكر القانون البروتوكول الخاص برفع العلم وهو أن يتم رفع العلم في الأعياد القومية وفي المناسبات والإحتفالات التي يحضرها أمير دولة قطر، كما ينكس العلم في الأوقات التي يعلن فيها الحداد في البلاد، وعندما يتم رفع أو تنكيس العلم يجب على أن يقوم العسكريين من الحضور بتأدية تحية للعلم، وكذلك أثناء القيام بإستعراضات عسكرية.
 
كما أن القانون قد أقر عقوبة على كل من يقوم بإهانة علم دولة قطر وهي السجن لمدة ثلاث سنوات والغرامة التي قد تصل إلى 200 ألف ريال قطري، وقد تكون العقوبة السجن والغرامة معا أو إحداهما، والإهانة هنا تعني إتلاف العلم أو تمزيقه أو تنزيل العلم عن الساري، أو أي فعل أخر يشير إلى عدم إحترام العلم القطري وإهانته.
 
معلومات عامة عن دولة قطر
تعتبر قطر من الدول العربية المتواجدة في آسيا، حيث تقع قطر في جنوب غرب آسيا، كما توجد في شرق شبه الجزيرة العربية، وعاصمة قطر الدوحة، وتتشارك في الحدود مع المملكة العربية السعودية من ناحية الجنوب، كما أن يوجد بينها وبين الإمارات العربية المتحدة حدود بحرية مشتركة وكذلك مع البحرين، تبلغ مساحة دولق قطر حوالي 11 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها طبقا لآخر إحصائيات حوالي 2.5 مليون نسمة، وعملة قطر هي الريال القطري.
 
الأماكن السياحية في قطر
-جزيرة النخيل: وهي تتواجد في البحر ويمكن الوصول لها من الدوحة بمركب في حوالي 10 دقائق، وهي تعتبر جزيرة ترفيهية وسميت بالنخيل لكثرة النخيل الموجود فيها.
 
– شاطئ خور العديد: وهو عبارة عن شاطئ رملي رائع يقصده العديد من السياح، وهو يتواجد في جنوب شرق العاصمة، وهو من العجائب الموجودة في قطر.
 
– محمية المها: المها هو الحيوان الوطني لقطر، وقد كان هذا الحيوان معرض للإنقراض فقامت دولة قطر بإنشاء محمية طبيعية لهذا الحيوان من أجل حمايته من الإنقراض، وهذه المحمية من المقاصد السياحية الهامة في قطر.
 
شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook