ماهي خدمات وزارة العدل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خدمات وزارة العدل في المملكة العربية السعودية

ماهي خدمات وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

 
وزارة العدل السعودية
في العام 1382هـ وبعد تأسيس العديد من المحاكم في المملكة العربية السعودية صدر أمر يقضي بإنشاء وزارة تحمل اسم وزارة العدل وتعنى بالإشراف على المحاكم وتلبية احتياجاتها الإداريّة والمالية، حيث باشرت أعمالها بشكل رسمي في العام 1390هـ وكانت حريصة كلّ الحرص على تقديم خدمات عدلية متميزة تساعد في تنظيم وتطوير الخدمات القضائية كافة.
 
الخدمات الإلكترونيّة المقدمة من وزارة العدل
بهدف التسهيل على المواطنين ومساعدتهم في إنجاز أمورهم القضائية أنشئ موقع إلكتروني خاص بوزارة العدل السعودية، حيث تقدم الوزارة من خلاله نبذة تشرح فيها أهم أهدافها وتعرض مجموعةً من الخدمات الإلكترونيّة التي يمكن لزائر الموقع الاستفادة منها، ومن هذه الخدمات:
 
الاستعلام عن موعد قضية: هي خدمة تتيح للمواطن معرفة موعد القضية الخاصة به وتاريخها، ووقتها، والمكتب القضائي، وذلك بإدخال الرقم الخاص بالقضية، والمحكمة، وسنة القضية. 
الاستعلام عن بيانات القضية: وهنا يمكن للمستخدم الاستعلام عن بيانات قضية معيّنة ومعرفة موضوعها وموعدها القادم والاطلاع على بيانات جميع الأطراف المتعلقة بها، حيث يلزم إدخال رقم القضية أو رقم المعاملة التابعة لها، ثم إدخال رقم هوية أحد الأطراف لتظهر جميع البيانات المطلوبة.
طلب التنفيذ الإلكتروني: هي خدمة يمكن للمواطن من خلالها تعبئة الطلب كبيانات طالب التنفيذ والمنفذ ضده، بالإضافة لتسجيل جميع البيانات المتعلقة بالسند التنفيذي كالرقم، والتاريخ، والنوع، والجدير بالذكر هنا أنه لا بد من مراجعة محكمة التنفيذ المختارة لإكمال الإجراءات اللازمة.
 
مهام وزارة العدل السعودية 
كلفت وزارة العدل السعودية منذ تأسيسها بمجموعة من المهام وقدمت مجموعة من الخدمات التي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:
 
رفع مستوى الأداء الوظيفي للمحاكم، وهذا يشمل متابعة تنفيذ القضايا، وزيادة سرعة إنجاز الفصل بها، وذلك من أجل تحقيق العدالة بين الناس. 
تزويد المحاكم بالموارد البشرية اللازمة والكوادر المؤهلة لإنجاز مختلف الأعمال القضائية سواءً في المحاكم أو في الأجهزة المعاونة لها. 
الإشراف على المحاكم السعودية كافة، وذلك وفقاً لما ينصّ عليه نظام القضاء السعودي. 
تقديم اقتراحات لإنشاء المحاكم وفقاً للنظام المعمول به. 
إعداد مشاريع الأنظمة واللوائح التي تتبعها الوزارة والأجهزة المعاونة لها.
تقديم الاقتراحات وإعداد مشاريع الأنظمة واللوائح التي من شأنها المساعدة في تحسين إجراءات التقاضي بما يحقق العدالة بين الناس.
الحرص على تحسين سير العمل القضائي وتنظيمه ووضع الخطط والبرامج المختلفة التي تعنى بهذا الهدف وذلك عن طريق الاستفادة من جميع المعلومات المتعلقة بالوزارة بما يشمل البيانات، والإحصائيات، والوثائق القضائية وتوظيفها في إجراء الدراسات والبحوث المختلفة.
التأكد من مدى التزام المحاكم بالأنظمة المعمول بها وذلك عن طريق إجراء تفتيش دوري مفاجئ على كافة الأعمال الإداريّة والمالية لديها.
الحرص على توعية المواطنين وتثقيفهم وتوضيح الطرق الصحيحة للسلوك أمام الجهات القضائية. 
ضبط التصرفات الشرعية بما يضمن حقوق المواطنين، وذلك من خلال الإشراف على جميع أعمال توثيق الوكالات والتسجيل العقاري، بالإضافة لتنظيم عمل كتابات العدل والسعي لتطويرها ورفع مستوى أدائها وذلك من خلال وضع الخطط والبرامج الكفيلة بذلك.
الحرص على تأسيس وبناء علاقة سليمة تربط كلاً من القضاء والمحاماة بما يصبّ في مصلحة الدولة، ويكفل تحقيق العدالة. 
تمثيل المملكة العربية السعودية في كافة الاجتماعات والمؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية. 
إعداد المشاريع الخاصة بالاتفاقيات الإقليمية والدولية بما يخص المسائل القضائية، والمشاركة الفاعلة في المفاوضات المتعلقة بها والإشراف على تنفيذ اتفاقيات التعاون القضائي الموقع عليها مسبقاً.
تنمية وبناء جسور العلاقة ما بين الوزارة والهيئات التي تعنى بالشؤون القضائية في الدول الشقيقة.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook