ماهي خدمات مكاتب العقار في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خدمات مكاتب العقار في المملكة العربية السعودية

ماهي خدمات مكاتب العقار في المملكة العربية السعودية.

 
مصلحة الشهر العقاري
يتواجد حول العالم في كل دولة مكاتب تابعة لوزارة العدل تختص بشئون التوثيق الخاصة بالمواطنين من ملكيات ووثائق وخدمات أُخرى، وتختلف مُسميات تلك المكاتب من دولة لأخرى، وتهتم كل دولة بتطوير مكاتب الخدمات الخاصة بها من أجل تسهيل الإجراءات وتوفير أفضل خدمة للمواطنين، ومن تلك المكاتب في الوطن العربي:
 
جمهورية مصر العربية
تُعد مصلحة الشهر العقاري واحدة من أعرق المؤسسات الموجودة في جمهورية مصر العربية؛ حيث تم إنشاؤها عام 1946 بموجب القانون رقم 114، تزامناً مع بناء مصلحة الشهر العقاري تم إنشاء مجلس الدولة المصري في عهد الملك فاروق، وتختص مصلحة الشهر العقاري بشؤون العقارات مثل التوثيق وتسجيل الملكية، بالإضافة إلى وجود قسم لتوثيق عقود الزواج ومصالح الأحوال المدنية… إلخ.
 
المملكة العربية السعودية
تُسمي مكاتب خدمات العقار في السعودية بكتابات العدل، وتختص تلك المكاتب بتوثيق الإقرارات والعقود؛ وذلك حسب الأصول الشرعية والنظام القانوني المُختص بها، يتم تحديد الاختصاصات المعنية لكتابات العدل من قبل قرارات يصدرها وزير العدل.
 
من مظاهر تطوير خدمات كتابات العدل إنشاء كتابة العدل المتنقلة، وهي عبارة عن خدمة تُقدم لذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق ذهاب أحد الكُتّاب بالذهاب إلى مقر المُستفيد من الخدمة والقيام بتسهيل الاجراءات معه.
 
أهم خدمات مكاتب العقار
تقوم المكاتب المُختلفة على مستوى البلاد بتقديم العديد من الخدمات من أجل المواطنين، والعمل على تطوير تلك الخدمات لتوفير السهولة والراحة أثناء عمل الإجراءات، ومن اخدمات مكاتب العقار في بعض الدول العربية نذكر:
 
خدمات مكاتب العقار في مصر
توثيق بعض الأوراق مثل ملكية عقار أو قطعة أرض، أو إثبات وثيقة زواج وغيرها من الوثائق الشخصية.
عمل توكيل لشخص ما مثل توكيل محامي خاص به؛ لكي يترافع عنه في قضية ما في المحكمة أو التصرف القانوني في شيء ما، ويمكن توكيل فرد من أفراد العائلة أو الزوجة في إدارة الشؤون المالية والقانونية الخاصة بهذا الفرد.
مراجعة بعض المحررات التي يُقدمها المواطنون، وذلك بعد أن يتم الموافقة على المشروعات الخاصة بها من الجهات المختصة أو ما يُطلق عليه المراجعة الفنية.
ترخيص بعض الممتلكات عن طريق الاطلاع، وتقوم الجهات القضائية بعض الأحيان بإسناد بعض الدراسات إلى المصلحة؛ وذلك بسبب أن مصلحة الشهر العقاري تعتبر جهة خبرة، وتتم هذه الدراسات في الحقوق العينية العقارية.
خدمات مكاتب العقار في السعودية
 توثيق العقود الخاصة بانتقال الملكية الخاصة بالعقارات من شخص لآخر.
فسخ العقود الخاصة بالتوكيلات سواء من طرف الوكيل أو الموكل له.
قبول عقود منح الوحدات السكنية أو الأراضي الزراعية
تحويل الصك الورقي إلى صك إلكتروني عن طريق الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل.
تدقيق الصكوك التي تبلغ مساحتها 10.000 عشرة آلاف متر مربع فأكثر.
 
تطوير خدمات مكاتب العقار
 
التطوير في مصر
قامت وزارة العدل في مصر عام 2017 بعقد اتفاقية مع وزارة الاتصالات لتطوير مكاتب الشهر العقاري؛ حيث تنص الاتفاقية على تطوير نحو 400 مكتب شهر عقاري، ومكنتهم بشكل كامل لتفعيل نظام الشباك الواحد من أجل خدمة أسرع وأفضل للمواطنين، وجاء هذا الاتفاق في إطار التعاون مع أكثر من وزارة لتطوير جميع الخدمات المُقدمة من الحكومة إلى المواطنين مثل؛ تعاقد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزارة الداخلية في إطار تطوير خدمات الأحوال المدنية.
 
التطوير في السعودية
أطلقت وزارة العدل خدمة المُوثق على شبكة الإنترنت بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال، كما أطلقت الوزارة تلك الخدمة لكي تُتيح للأفراد القيام بالعديد من الخدمات دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكاتب التوثيق، وتُعد خدمة المُوثق من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية، والتي تدعم الاقتصاد السعودي وخطة تطوير المملكة العربية السعودية حتى عام 2030.
 
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook