ماهي خدمات رخص العمل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خدمات رخص العمل في المملكة العربية السعودية

ماهي خدمات رخص العمل في المملكة العربية السعودية.

 
خدمات رخص العمل
تعد المملكة العربية السعودية واحدةً من الدول التي يقبل عليها عدد كبير من الأشخاص للعمل بها، مما جعلها تقوم بإصدار مجموعة من الأنظمة والقوانين التي تقوم من خلالها بتنظيم سوق العمل بهدف حفظ حقوق الوافدين، ويستلزم ذلك من الموظفين الحصول على رخصة عمل تصدرها الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، ويكون لها تاريخ صلاحية تتجدد بصفة دورية حسب القوانين وبمقابل رسوم معينة.
 
عملت الحكومة من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية  على تسهيل خطوات إصدار وتجديد رخص الأعمال بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى مراجعة مكتب العمل، من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية.
 
ما هي رخصة العمل
تُعرف رخصة العمل بأنها موافقة ضمنية تسمح للأفراد الوافدين إلى السعودية من غير السعوديين بالعمل في كافة المدن بهدف الربح، ويشترط موافقة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على استقبال العمال الوافدين، وتعيينهم في الأعمال التي تناسبهم. 
 
خدمات رخص العمل في السعودية لأول مرة
يُطلق على خدمات رخص العمل في السعودية والتي تتم للمرة الأولى خدمة إصدار رخصة العمل، ويقوم بها صاحب المنشأة أو الشركة، وذلك لتسهيل دخول المقيم من أي جنسية أخرى غير السعودية، وتواجده في المملكة للعمل بشكل قانوني، ويتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل، ويتم إنجازها خلال يوم واحد، وتكون تكلفة إصدارها 100 ريال، ويمكن الحصول عليها من خلال الخطوات التالية:
 
تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية في موقع وزارة العمل السعودية.
اختيار خدمة إصدار رخصة عمل، وينتقل النظام إلى شاشة تحتوي على تفاصيل المقابل المالي ومحرك البحث.
اختيار محددات البحث، والنقر على إضافة، ثم اختيار نوع العمالة والنقر على بحث.
اختيار العمالة التي يريد المستخدم إصدار الرخصة لهم من خلال نتيجة البحث التي يظهرها النظام، والتي تكون بناءً على محددات البحث التي اختارها المستخدم.
حساب المقابل المالي المطلوب، والنقر على إرسال.
إضافة الطلب، وذلك بعد أن يرسل النظام رقم سداد إلى الخدمة الإلكترونية التي يتم من خلالها دفع الرسوم والتي يطلق عليها سداد، وتصبح حالة الطلب قيد السداد، أي أنه يكتمل بعد دفع المبلغ المالي المقرر.
تسديد المبلغ المطلوب بناءً على رقم السداد، واستلام الإشعار، ومن ثم يتم تغيير الحالة بشكل أتوماتيكي.
إرسال رخصة العمل إلى مركز المعلومات الوطني.
 
خدمات رخص العمل في السعودية وتجديدها
يمكن للمقيمين في السعودية تجديد رخص العمل الخاصة بهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات، وهي:
 
اختيار الخدمة الخاصة بإصدار رخص العمل في الموقع.
كتابة البيانات المطلوبة، لتكون مرجعاً تعريفيّاً بشخصية العامل الوافد، مثل الرقم الخاص به، ورقم جواز السفر، أو رقم الحدود، أو رقم الإقامة، أو تاريخ إصدار الإقامة.
اختيار رخصة عمل جديدة لوافد جديد، ومنها اختيار تجديد رخصة قديمة لعامل موجود في المملكة.
النقر على زر إضافة، ثم تظهر قيمة إصدار رخصة الإقامة الجديدة، أو قيمة تجديد رخصة الإقامة القديمة حسب البيانات الموجودة على الموقع.
ظهور شاشة خاصة بقيمة رسوم تجديد الرخصة حسب البيانات، وبعد تسديدها يحصل الشخص على رقم السداد الخاص به، والذي يمكن من خلاله متابعة صلاحيات الرخصة كل فترة.
 
قوانين رخص العمل في السعودية
ليتمكن المقيم من الحصول على كافة خدمات رخص العمل في السعودية يجب أن تتحقق الشروط الآتية، وهي: 
 
أن تكون التراخيص الخاصة بالمؤسسة صحيحة.
ألا يمر ستة أشهر على انتهاء الرخصة القديمة.
الاشتراك في خدمات البريد السعودي.
 
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook