ماهي خدمات تطبيق أبشر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خدمات تطبيق أبشر في المملكة العربية السعودية

ماهي خدمات تطبيق أبشر في المملكة العربية السعودية.

 
أطلقت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية تطبيق “أبشر”، وذلك من أجل خدمة المواطنين السعوديين، وكذلك المقيمين داخل المملكة، وكان هذا التطبيق طفرة في نطاق الخدمات الحكومية في تاريخ المملكة الحديث.
ساهم التطبيق بشكل كبير في اختصار الوقت، وتوفير الجهد على المواطنين، وذلك بدلًا من أن يقوموا بالتوجه إلى الإدارات التي تتبع وزارة الداخلية من أجل إنهاء العديد من الأغراض الحكومية.
وللإجابة على سؤالك كيف أعرف إذا عليّ إيقاف خدمات برقم الهوية؟ أولًا يمكنك تحميل هذا التطبيق على أي هاتف محمول ذكي، واستخدامه بشكل مباشر دون أي إجراءات إضافية.
يستطيع أي مواطن سعودي أن يقوم بتحميل تطبيق أبشر من خلال متجر جوجل بلاي بالضغط هنا.
 
أهداف تطبيق أبشر
يهدف تطبيق أبشر الذي أصدرته وزارة الداخلية السعودية إلى خفض أعداد العاملين بالحكومة في مجال المراجعات والخدمات، وتسهيلًا لعملية إنهاء المهام المختلفة في وقت قصير.
كما يعمل التطبيق على عمل اتصال مترابط ما بين كل قواعد بيانات القطاعات الحكومية المختلفة.
وكذلك يستطيع أي مواطن سعودي أو أي فرد مقيم بالمملكة أن يحصل على كل الخدمات الحكومية التي يرغب فيها.
ويتم ذلك بكل سهولة، وبدون أي رسوم يقوم بدفعها، فهي خدمات مجانية بشكل كامل، ماعدا الخدمات الخاصة بقطاعات الأعمال التابعة للمؤسسات والشركات الكبرى.
جميع الخدمات التي يتيحها لك تطبيق أبشر
يتيح لك تطبيق أبشر الاستعلام عن العديد من الأشياء المهمة التي قد تحتاج إليها بصفة يومية، ونذكرها لكم كالتالي.
الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي.
الاستعلام عن التعاميم.
الاستعلام العام عن المعاملات.
الاستعلام عن المخالفات المرورية.
الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات.
الاستعلام عن البيانات الشخصية للمواطنين والمقيمين وبيانات المتابعين والعاملين لديهم.
الاستعلام عن العمالة الجديدة والزائرين.
الاستعلام عن صلاحية الإقامة ووصول العمالة والاستعلام عن البصمة.
الاستعلام عن البصمة.
الاستعلام عن تفويض مركبات أملكها.
الاستعلام عن مركبات أنا مفوّض عليها.
الاستعلام عن التأمين الصحي.
 
خدمات أخرى يقدمها تطبيق أبشر
كما يسهل لك تطبيق أبشر الوصول إلى العديد من الإدارات والقطاعات الحكومية باختلاف أنواعها بشكل سريع وبسيط، ومن هذه الخدمات ما يلي.
وكالة وزارة الداخلية للأمن الفكري.
إدارة الجوازات.
خدمات التأشيرات.
تجديد الإقامات وإصدارها والاستعلام عن صلاحيتها.
إصدار جوازات السفر والتصاريح وإلغاؤها.
إصدار تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين وإلغاء التأشيرة.
إلغاء تأشيرة الدخول نهائياً.
تعديل المهنة.
المعلومات الشخصية للمستفيد.
التأمين الصحي وصلاحيته للمقيمين.
نقل الخدمات.
الإبلاغ عن تغيُّب العمالة المنزلية.
تمديد تأشيرة الزيارة.
تعديل المهنة.
خدمات التابعين.
معلومات سجل السفر والجواز.
تفويض استلام القادمات للعمل.
معلومات العنوان للمستفيد.
مركز المعلومات الوطني.
خدمات وإدارات أخرى
المباحث العامة.
إدارة المرور.
خدمات المركبات.
إضافة مستخدم للمركبة.
تجديد استمارة المركبة.
تجديد رخصة القيادة.
إلغاء مستخدم للمركبة.
طلبات تفويض للقيادة في انتظار الموافقة.
طلبات تفويض مستخدم فعلي في انتظار الموافقة.
معلومات رخصة القيادة.
التفويضات على مركبات أملكها.
إدارة السجون.
أمن المنشأة.
إدارة الأحوال المَدَنية.
خدمة بياناتي.
الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
خدمة طلب وثيقة بدل فاقد.
حجز موعد.
خدمة التعريف بتابع.
خدمة تقدير.
معلومات العنوان والمعلومات الشخصية.
خدمة تحسين.
قوات الأمن الخاصة.
حرس الحدود.
إدارة الاستقدام.
المجاهدون.
الخدمات الطبية.
إدارة تصاريح الحج.
نادي الضباط.
الأسلحة والمتفجرات.
إدارة الأمن العام.
الإنتربول السعودي.
القيادة العامة للطيران الآمن.
إمارات المناطق.
أبحاث الجريمة.
الدفاع المدني.
الأمن الفكري.
المركز الوطني للعمليات الأمنية.
الكلية الأمنية.
مكافحة المخدرات.
المشروعات التطويرية.
 
مميزات تبويب خدماتي من نظام أبشر
تقدم حكومة المملكة العربية السعودية خدمات تخص الجوازات الإلكترونية، ومن هذه الخدمات خدمة نقل المعلومات، حيث يستطيع الآن صاحب العمل أن يحدث البيانات الشخصية للشخص المقيم الذي يتبعه.
وجاءت الكثير من الأخبار بخصوص هذا الموضوع في الصحف المحلية، حيث أصبح من مصلحة المواطن السعودي أن يستخدم هذا التطبيق، وكذلك المقيمين بالمملكة، فهو يوفر لهم الوقت والجهد بشكل كبير.
وكذلك أصبح بمقدرة الشخص الذي يعول أسرة مقيمة في المملكة العربية السعودية أن يقوم ببعض التعديلات على بيانات جواز السفر الخاص به بكل سهولة، والتي تخص الأشخاص التابعين له، عقب عمل بعض التغييرات في جوازات السفر الخاصة بهم.
وتتم هذه التغييرات في البداية داخل السفارة التابعة لبلدة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وتمثل هذه الخدمة أكبر شريحة من الخدمات في وقتنا الراهن، ويقوم بذلك بعض المراجعين العاملين في إدارة الجوازات بالوزارة.
كما يمكنك باستخدام تطبيق أبشر أن تقوم بنقل خدمات أي فرد مقيم، وتندرج هذه الخدمات ضمن الخدمات الإلكترونية المنفذة.
وتتيح هذه الخدمة لأصحاب العمل أن يقوموا بالدخول على الحسابات الخاصة بالمقيمين، والموثقة في قواعد بيانات وزارة الداخلية السعودية، ويقوم بإعطاء الموافقة على نقل خدمات الشخص المقيم التابع له إلى صاحب عمل أو مستفيد آخر.
 
أهم الأسباب المؤدية لإيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية
هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى منعك من الوصول لخدماتك الإلكترونية، والتي تمنحها الحكومة السعودية للمواطنين أو المقيمين داخل أراضي المملكة، والتي منها تجديد بطاقة الهوية، واستخراج وتجديد جوازات السفر، ورخصة القيادة.
ويؤثر ذلك في حركة الترقيات التي يمنع منها الشخص الذي تم إيقاف الخدمات الحكومية عنه، وكذلك يتم منع العلاوات التي يستحقها.
ومن أهم أسباب منع أو إيقاف الخدمات للمواطنين أو المقيمين هو زيادة قيمة الديون المتراكمة على هذا الشخص، وعدم سداد هذه الديون في مواعيدها، أو سداد الضرائب المستحقة للحكومة السعودية، وغيرها من الرسوم.
ويعتبر قرار الحكومة السعودية بإيقاف خدمات المواطنين المتراكم عليهم ديون، ليس فكرة جديدة، ولكنها منتشرة بشكل كبير في كافة أنحاء العالم، حيث تعمل هذه الفكرة على تشجيع المواطنين للاهتمام بسداد ديونهم للدولة وعدم الاستهانة بذلك الأمر.
 
كيفية معرفة ما إذا كان عليك إيقاف خدمات
وحيث يتساءل الكثيرون كيف أعرف إذا عليّ إيقاف خدمات برقم الهوية؟ فنجيب لكم على هذا السؤال لمعرفة سبب إيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية الخاصة بك، ويتم ذلك من خلال استخدام الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية كالتالي.
نقوم أولًا بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية بالنقر هنا.
ثم نقوم بعد ذلك بالدخول إلى الصفحة الرئيسية، ونقوم بعملية تسجيل الدخول إلى الموقع للوصول إلى الحساب الخاص بك.
وإذا لم يكن لديك حساب شخصي في الموقع يمكنك إنشاء حساب جديد عن طريق استخدام رقم هويتك الوطنية إذا كنت مواطنًا سعوديًا أو باستخدام رقم الإقامة الخاص بك إذا كنت مغتربًا، ومقيمًا على أراضي المملكة.
تقوم بعد ذلك بالدخول على تبويب “الاستعلامات الإلكترونية”، ثم تقوم بعدها بالضغط على الاستعلام عن التعاميم باستخدام رقوم الهوية الوطنية، وتقوم بإدخال بياناتك الشخصية بشكل كامل، ودون أي أخطاء.
وعند انتهائك من كل الإجراءات البسيطة السابقة ستجد أنه قد ظهر أمامك السبب وراء إيقافك عن الوصول للخدمات الحكومية الإلكترونية الخاصة بك على تطبيق أبشر.
 
الاستعلام عن إيقاف الخدمات عن طريق وزارة العدل برقم الهوية
بعدما قررت وزارة العدل إيقاف الخدمات الحكومية عن المواطنين الذين قد تراكمت عليهم الديون والضرائب، استثنت من ذلك خدمات ضرورية مثل الخدمات التي تخص الصحة والتعليم.
ويستطيع الشخص الذي تم إيقاف خدماته أن يقوم بإضافة زوجته وأولاده كذلك، ويمكنه أيضًا استخراج بطاقات الهوية، أو شهادات الميلاد الخاصة بزوجته وأولاده، حيث أن قرار الإيقاف لا يشمل غير المواطن، وهو غير معمم على كل أفراد الأسرة.
ويمكنك من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية أن تستعلم عن خدماتك المتاحة والمتوقفة، وذلك من خلال الخطوات البسيطة التالية.
نقوم أولًا بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية بالضغط هنا.
بعد ذلك يمكنك تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام رقم الهوية الخاصة بك إذا كنت مواطنًا سعوديًا، رقم الإقامة الخاصة بك إذا كنت من المقيمين داخل المملكة من المغتربين، أو القيام بإنشاء حساب جديد لك داخل الموقع.
بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع يمكنك اختيار تبويب الخدمات الإلكترونية، وبعد ذلك ستجد أنه قد ظهرت قائمة جديدة بها الكثير من الخيارات المتاحة، نقوم باختيار كلمة المزيد.
وبعد ذلك ستظهر لك المزيد من الخيارات، والتي تقوم باختيار المحاكم، ومنها ستظهر لك صفحة منبثقة بها الكثير من الأيقونات، تقوم باختيار أيقونة “الاستعلام عن تنفيذ طلب باستخدام رقم الهوية”.
ثم تضغط بعد ذلك على كلمة “بدء الخدمة”، وبعدها تقوم بالضغط على نوع الهوية التي تمتلكها، سواء كانت هوية وطنية سعودية، أو رقم إقامة خاص بالمغتربين، وتقوم بإدخال رقم الإقامة بشكل كامل ودون أخطاء في كل خانة خاصة بذلك.
ثم تقوم بعد ذلك باختيار التاريخ الهجري والميلادي الخاص بيوم التسجيل، وبعدها تقوم بكتابة رمز التحقق الظاهر أمامك، وأخيرًا تضغط على كلمة التالي.
سيظهر لك في ذلك الحين ما إذا كان عليك إيقاف خدمات حكومية أم لا، وإذا كنت موقوفًا عن الخدمات الإلكترونية سيتم إخبارك بالسبب الذي أدى إلى إيقاف هذه الخدمات عنك بشكل أساسي.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook