ماهي خدمات الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خدمات الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية

ماهي خدمات الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية.

 
يقدم الديوان الملكى السعودى العديد من الخدمات المميزة للمواطنين، وتعتبر من مزايا الديوان أنه يقدم خدماته مباشرة الى المواطن السعودى دون اى وسيط، وذلك حرصا من جلالة الملك على التواصل مباشر من خلال ديوانه مع أفراد الشعب السعودى.
ومن أبرز تلك الخدمات هى طلب اعفاء القروض لغير القادرين على السداد، وطلب مساعدات مالية وطلب علاج بالخارج وطلبات الحصول على أراضى والعديد من الطلبات الأخرى التي يمكن أن يلبيها الديوان الملكى حيث يتم النظر فيها والتأكد من أحقية مقدم الطلب بشأن طلبه.
 
استعلام عن معاملة في الديوان الملكي برقم الهوية :
وهذا يعنى أن المواطن يقدم الطلب الى الديوان الملكى سواء طلب خدمة أو شكوى محددة، هنا تسمى معاملة مع الديوان الملكى، ويريد أن يستعلم عن تلك المعاملة وأين وصلت خطواتها.
ولا شك أن الديوان الملكى يحرص على الرد على شكاوى المواطنين فى غضون أيام قليلة، وقد حرص على منح طريقة الاستعلام عن المعاملة عبر منصة إلكترونية برقم الهوية للقائمين على تلك المنصة.
 
خطوات الاستعلام عن معاملة الديوان الملكي برقم الهوية :
أول تلك الخطوات هى الدخول على رابط موقع الديوان الملكى عبر الانترنت من هنا، واختيار مستخدم جديد، اما اذا كان هناك حساب للمستخدم يمكن الدخول عليه مباشرة.
ثم يقوم المواطن بملء البيانات المطلوبة فى الخانات من معلومات عنه مثل الاسم واسم الأب ورقم الهوية، وغيرها من البيانات الشخصية.
ثم القيام بكتابة كلمة المرور المقترحة وتأكيدها، والتأكد من صحة البيانات ثم الضغط على تسجيل الحساب، ليتم عمل حساب لمستخدم جديد.
ثم كتابة رقم الجوال والبريد الالكتروني والتأكد من صحتها ثم الضغط على مربع تسجيل أسفل الصفحة، حيث تنتظر رسالة تأكيد قصيرة على هاتفك الجوال.
ثم تقوم بفتح الحساب من جديد وادخال رقم التأكيد الذي جاء إليك فى الرسالة، حيث يتم تفعيل الحساب رسميا على منصة الديوان الملكى.
ثم يقوم المواطن بالدخول فى خانة الدخول من حسابه الخاص من خلال رقم الهوية وكلمة المرور السابق  تسجيله ثم الضغط على الدخول.
ثم يتم الاستعلام بسهولة عن معاملة خاصة بك من خلال منصة الديوان الملكى السعودى.
 
ما هو الديوان الملكى السعودى :
هو حلقة الوصل بين الملك والحكومة ممثلة فى السلطة التنفيذية ومنه الى باقى أفراد الشعب، حيث هو دائرة مكتملة تشمل العديد من الأقسام والإدارات التى تخضع مباشرة الى سلطة جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين.
ويتبع الديوان الملكى أيضا العديد من مكاتب مستشاري الملك للسياسة الداخلية والشؤون الدينية والعلاقات الدولية والأمن القومي والتشريفات الملكية.
كما يحوي أيضا المكتب الخاص لجلالة الملك الذى يقوم من خلاله بإدارة شؤون المملكة وادارة معظم الشؤون الحكومية بما في ذلك صياغة الأنظمة والمراسيم الملكية.
كما ان الديوان الملكى يشمل أماكن استقبال الضيوف سواء كانوا ضيوف من داخل الدولة لمناقشة امور المملكة او ضيوف من الخارج لزيارة المملكة من رؤساء وملوك الدول الأخرى.
كما يتم استخدامه لاستقبال المواطنين لتقديم الطلبات اللازمة والمظالم والاستغاثات و المساعدة في المسائل الخاصة ضد بعض السلبيات داخل الدولة.
وللديوان الملكى فى السعودية رئيس يقوم جلالة الملك بتعيينه ويرأس الديوان الملكي حاليا معالي الأستاذ فهد بن محمد بن صالح العيسى.
 
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook