ماهي حلول البطالة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي حلول البطالة في المملكة العربية السعودية

ماهي حلول البطالة في المملكة العربية السعودية.

 
تعريف البطالة
تعتبر البطالة هي أزمة تواجه الفرد القادر على العمل، ولكن لا يستطيع أن يحصل على الوظيفة المناسبة له، وذلك لأسباب خارجة عن سيطرته، فيصبح عاطل عن العمل تماماً.
والعاطل عن العمل هو الشخص الذي يكون عمره مناسب تماماً لإيجاد فرصة عمل، ولكن لا يتوافر له هذه الفرصة أبداً فيصبح عاطل.
يوجد ملايين من العاطلين تماماً عن العمل في الكثير من الدول العربية، والدول المحيطة به أيضاً، وتؤثر هذه المشكلة كثيراً على الدول التي تزداد بها.
عندما يكون شاب محلي وخريج وفي عمر مناسب للعمل ولا يجد الفرصة المناسبة له وبالأجور الكافية له، فعندها يؤثر عليه بالسلب، وذلك عن طريق خروج طاقة العمل في جوانب أخرى سيئة تضر بالمجتمع وبصحة الشاب أيضاً.
يجب أن تدرك الدول هذه المشكلة حتى لا تتعرض إلى مصائب في المستقبل، ويجب إيجاد أسرع الحلول الممكنة للحد منها تماماً داخل الدولة، فيجب توافر فرص العمل لجميع الشباب الخريجين أو معظمهم.
 
أنواع البطالة المتواجدة في السعودية
توجد البطالة الدورية، وهي تكون البطالة المصاحبة لعملية الانكماش للنشاط الاقتصادي، وتكون نتيجة عدم توافر فرص العمل، في هذه الحالة يجب الحد من مشكلة البطالة في أسرع وقت ممكن.
البطالة الاحتكاكية، ويكون سبب هذا النوع من أنواع البطالة هو التنقلات المستمرة للعمال، وتكون هذه التنقلات بين منطقة لأخرى أو من المهنة إلى مهنة أخرى، وللحد منها يجب الحد من التنقلات المختلفة.
يوجد نوع آخر وهو البطالة الهيكلية، وسبب ظهور هذا النوع هو عدم التوافق بين الكثير من فرص العمل بين الخريجين، وأيضاً مواصفات العاطلين عن العمل.
يوجد نوع البطالة الاختيارية أو الإجبارية، ويكون سبب نشأتها هو تقديم العامل لاستقالته، وذلك يكون لأسباب خاصة به، وتكون في حالة إجبار صاحب العمل بتقديم استقالة العامل، ويكون مستغني عن خدمات العامل.
 
أسباب مشكلة البطالة في السعودية
يعتبر سبب رئيسي لوجود البطالة داخل أي دولة هو عدم توفير فرص العمل للخريجين، ويرجع السبب في ذلك إلى أعدادهم الكبيرة، فيعجز سوق العمل عن توفير فرص العمل لجميع الأفراد، فتنتج لنا أزمة البطالة.
قلة الموارد الاقتصادية الموجودة داخل الدول، وذلك يترتب عليه عجز اقتصادي، وينتج لنا مشكلة البطالة، وندرة فرص العمل لدى الخريجين.
عدم القدرة على تنفيذ مشروعات جديدة، وانتشار الجهل والتخلف في طرق العمل، وهذا لا يخلق لنا فرص عمل جديدة، ويخلق مشكلة البطالة بطريقة كبيرة داخل الدولة.
تقديم فرص العمل ولكن بتكاليف قليلة، ولا يتقبلها العمال الذين يرغبون في العمل، وهذا يجعل مشكلة البطالة تزداد في الدولة، كما أن سبب من أسباب انتشار البطالة هو انتشار الجهل والأمية، وسقوط مستوى التعليم داخل معظم الدول.
 
الأسباب الاقتصادية والسياسية لمشكلة البطالة في السعودية
وجود التكنولوجيا في السعودية أثر بالسلب على وجود البطالة بها، فانشغلت الدولة بالعلاقات الخارجية، ولم تكون مهتمة أبداً بالمشاكل الداخلية التي يتعرض لها المواطنون، وذلك مثل مشكلة البطالة.
تطور التكنولوجيا داخل السعودية أدى إلى تطور الكثير من أساليب العمل والكثير من الآلات، فذلك أدي إلى الاستغناء عن خدمات كثير من العمال، واستبدلوا تواجد العامل بموارد تكنولوجيا فنية.
أثرت التكنولوجيا على سوق الطلب للعمال، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تطورت كثيراً في الفترة الأخيرة، فجعل المصانع تعمل بالآلات فقط، واستغنوا عن آلاف العمال، فزادت مشكلة البطالة داخل الدولة.
حدوث ندرة في الموارد الاقتصادية في السعودية أدى الى تقليل الطلب على العمال، وأصبحوا يستأجروا عمال من الخارج يأخذون أجر قليل، وذلك أدى إلى الاستغناء تماماً عن العمالة المحلية، واستخدام العمال من الدول النامية.
أصبحت السياسات داخل السعودية هي عدم تطوير المشاريع العامة، وتقليص جميع النفقات على المشاريع، فأصبح سوق العمل لا يطلب الكثير من العمال لأنه لا يحدث أي تطوير المصانع التي تحتاج لهم، وبالتالي تزداد مشكلة البطالة.
 
الأسباب الاجتماعية لمشكلة البطالة في السعودية
يوجد الكثير من الأسباب الاجتماعية داخل السعودية ساعدت في زيادة مشكلة البطالة بها، وهي ازدياد أعداد السكان داخل السعودية بطريقة ملحوظة، وهذا جعل الدولة لا تستوعب مزيد من العمال داخل سوق العمل فازدادت البطالة.
يمكن أن يكون سبب في ازدياد مشكلة البطالة هو التعليم الخاص بالدولة، فيمكن أن يكون لا يتناسب مع التطورات التكنولوجية السريعة التي يحتاجها سوق العمل، وبالتالي فلا نستطيع أن نمارس المهنة التي نحتاجها بأعلى الأجور الممكنة.
يمكن للدولة أن تأخذ الشباب الخريجين المحليين وتحاول تأهيلهم إلى سوق العمل المناسب، وبذلك تستطيع توجيههم إلى الكثير من المصانع والحد من انتشار مشكلة البطالة.
معظم الدول لا تستوعب النتائج المترتبة على ازدياد مشكلة البطالة داخل الدولة، وذلك يجعلها غير قادرة أبداً على التعامل مع المشكلة في الوقت الحالين وهذا يكون بسبب الجهل، فيجب أن تحترس الدول من هذه الأزمة، ومعرفة كيفية التعامل معها.
 
طرق حل مشكلة البطالة في السعودية
يمكن القيام بتأهيل الخريجين الشباب حتى يمتلكوا الخبرة للعمل في سوق العمل والكثير من التخصصات، فيمكن تأهيل الشباب للأعمال التي يحتاجها سوق العمل، وبذلك نكون وفرنا فرص عمل مناسبة للشباب، ونقلل مشكلة البطالة في السعودية.
يمكن توجيه الشباب إلى الأعمال التي لا يرغبون بالعمل بها، وذلك يكون عن طريق توجيههم بعد التخرج وجعلهم يفضلون هذه المهنة عن طريق دفع الأجور المناسبة لهم، وبذلك نحد من الفر من المهن المختلفة.
تقليل استخدام العمالة الوافدة، وتوفير فرص عمل مختلفة للشباب الخريجين المحليين، حتى لا تنتج لنا مشكلة كبيرة للبطالة، يمكن للسعودية أن تقوم بتنشيط المناخ الاقتصادي، ويمكن تطوير طرق العمل وتوفر الكثير من فرص العمل للشباب الخريجين المحليين.
يجب على السعودية إنشاء المشاريع الاقتصادية التي تكون في حاجة إلى عمال، وذلك لتوفير الكثير من فرص العمل، ويفضل عدم استخدام الآلات، وذلك لأنها تقلل من الاحتياج إلى عمال، فتؤدي إلى الاستغناء عن كثير من العمال.
إنشاء الكثير من المراكز المتخصصة داخل السعودية لتنظيم فرص العمل داخل الدولة، فيجب عمل دراسات استراتيجية للحد تماماً من مشكلة البطالة داخل المجتمع.
يجب أن يحدث تعاون داخل الدولة بين القطاع العام والقطاع الخاص لنقوم بتوفير الكثير من فرص العمل المختلفة، وعند حدوث التعاون نحد من البطالة، ونقدم الكثير من العمال للعمل.
 
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook