ماهي الية اجراء تحليل بول الحمل وموعد اجرائه

الكاتب: رامي -
ماهي الية اجراء تحليل بول الحمل وموعد اجرائه
"

ماهي الية اجراء تحليل بول الحمل وموعد اجرائه

يمكن الكشف عن وجود حملٍ من خلال تحليل البول الذي يكشف عن هرمون الحمل؛ المعروف بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة (بالإنجليزية: Human chorionic gonadotropin) واختصاراً (hCG)، وغالباً ما يتم إجراء هذا التحليل في المنزل؛ ويُطلق عليه فحص الحمل المنزلي. وتجدر الإشارة إلى أنّ مستوياتهرمون الحملتزداد خلال الأسابيع الثمانية أو العشرة الأولى من الحمل بشكلٍ سريع، بحيث تبلغ ذروتها في الأسبوع العاشر، لتبدأ بعد ذلك بالانخفاض تدريجياً حتى الولادة.

الموعد المناسب لإجراء تحليل بول الحمل

يُنصح بالانتظار حتى اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية قبل إجراء تحليل البول للكشف عن الحمل، ويكون ذلك في العادة بعد أسبوعين من البداية الحقيقية للحمل،ويُوصى بإجراء هذا الفحص عند أول دخولٍ للحمام بعد الاستيقاظ في الصباح، حيث يكون تركيز هرمون الحمل في البول في أعلى مستوياته خلال اليوم. وتجدر الإشارة إلى أنّ مستوى هذا الهرمون يتضاعف تقريباً كل يومين في بداية الحمل، وهذا يعني أنّ مستوى الهرمون بعد الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل يكون مرتفعاً بما يكفي لإعطاء نتيجةٍٍ دقيقةٍ في أيّ وقتٍ من النّهار دون الحاجة للاعتماد على عينةالبولالمأخوذة في أول تبولٍ في الصباح.

آلية إجراء تحليل بول الحمل

يُمكن إجراء تحليل الحمل بالبول في المنزل أو العيادة وذلك بطريقتين مختلفتين، وفيما يأتي بيانٌ لذلك:

  • جمع البول في كوب ومن ثمّ غمس شريط الفحص في البول، أو وضع البول في مكانٍ مخصّصٍ على شريط الفحص باستخدام القطّارة.
  • وضع شريط الفحص أثناء تدفّق البول في منتصف الجريان (بالإنجليزية: Midstream) لالتقاط العينة مباشرةً.


تعتمد المدّة التي يجب انتظارها لرؤية نتيجة التحليل على نوع جهاز الفحص، وتستغرق معظمها فترةً تتراوح بين 5-10 دقائق لإظهار النتيجة، وتتمثل النتيجة التي تظهر على الجهاز بتغيّر اللون، أو ظهور خطٍ أو رمزٍ معيّن، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدم ظهور خطٍّ ملونٍ أو ظهور رمز السالب يدلّ غالباً على عدم وجودالحمل.

"
شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook