ماهي النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

ماهي النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية.

 
النباتات المنقرضة بالمملكة
من أهم النباتات المهددة بالانقراض في المملكة، نبات الحندبان، الدخن الإصبعي، اليقطين، كزبرة القصيم، الأرز والبصل والثوم الحساوي، البن، الثوم اليماني، الموز البلدي.
 
جدير بالذكر ان النباتات المنقرضة تسبب الكثير من المشاكل، منها اختلال التوازن البيئي، ومن هنا تم اقامة العديد من المحميات الخاصة بالنباتات حول العالم للمحافظة على الانواع النادرة من النباتات .
 
أسباب انقراض النباتات بالمملكة
العوامل البيئية، مثل الاضطرابات البيئية و ظاهرة الزحف الصحراوي، ووجود الكثبان الرملية الجافة التي كانت موجودة منذ القدم أدت إلى تدمير التكوين الجيني للنباتات.
 
قلة الأيدي العاملة في المجال الزراعي،وقلة الراغبين في العمل في المجال الزراعي اعتقادا منهم أنه مجال لاربح فيه واتجهوا للصناعات الأخرى المختلفة، هجرة المزراعين بسبب وجود المحاصيل التقليدية وفقط داخل المملكة.
 
شح المياه الجوفية، لانه لاتوجد في المملكة أنهار وبالتالي فان هناك مشكلة ري النباتات كما يجب أن يكون الأمر، حيث تعتمد الزراعة في المملكة على الماء الجوفي.
ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري وزيادة درجة الحرارة مع اللجوء إلى المواد الكيميائية والسامة في زراعة النباتات وهو الأمر الذي ضر كلا من النبات والتربة، مع تعرض التربة للمزيد من الانحرافات، فضلا عن العوامل الجوية القاسية في المملكة، مع قلة الأمطار.
 
نباتات مهددة بالانقراض بالعالم
الشجرة المرجانية، (المعروفة علميا باسم إريثرينا شليبيني)،وهي تنتمي لفصيلة النباتات البقوليات وكان يعتقد أنها تعرضت للانقراض ولكن اعيد اكتشافها مجددا ولكنها مازالت مهددة بالانقراض لان عددها قليل للغاية حول العالم.
 
عشبة البقدونس السرخسية في جزيرة أسنسيون في جنوب المحيط الأطلسي، وهي من النباتات المفيدة للغاية ومن الممكن استخلاص مكونات منها تفيد الجسم البشري، ومن المعورف ان البقدونس بشكل عام له العديد من الفوائد في علاج الجهاز الهضمي ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي.
 
نبات إبريق أتنبَره (واسمه العلمي نيبينثيس أتنبرويي) وهو نبات مميز الشكل للغاية حيث يغلب عليه شكل الابريق ومن هنا جاء اسم النبات، وهو من أنواع النباتات الاكلة للحشرات،حيث تحيط النبتة عن طريق عدد من الأضلاع الحشرة، وعندما تقع الحشرة داخل الفخ تقع في  السائل الهاضم الموجود في الأسفل فتموت وتهضم.
 
النباتات المنقرضة بالعالم
الزهرة الغريبة تحت الأرض، تختلف هذه النبتة تحديدا عن باقي أنواع النباتات في أنها لا يوجد بها ماده الكلوروفيل، لذا لا يمكنها ان تستمد الطاقه من اشعه الشمس، كما تنتج النبتة  الواحدة أكثر من مئه زهره ذات الوان بيضاء وحمراء، كما تتميز هذه النبتة  بعطرها القوي.
 
شارك المقالة:
243 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook