ماهي الموارد الطبيعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الموارد الطبيعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

ماهي الموارد الطبيعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
للمعادن أهمية اقتصادية كبيرة، فهي تمد قطاع الصناعة بالخامات المعدنية والمواد الأولية اللازمة للإنتاج، وتتميز منطقة نجران بتوافر المعادن الفلزية فيها، مثل: الذهب والفضة والنحاس والزنك والبارايت بنسب مختلفة، وكذلك عدد من مواقع أحجار الزينة المتمثلة في الجرانيت بألوانه المختلفة، تم الاستدلال عليها واستخراجها منذ فترة طويلة. ويبين التركيب الجيولوجي للمنطقة أن معظم مساحة المنطقة تغطيها رمال الرياح من العصر الرباعي الذي تتخلله بداية حجر الجير لجبل طويق ومتكوني مرات وضرماء، أما القطاع الغربي من المنطقة فيتكون من الوحدات البركانية والصخور المتوسطة إلى القاعدية والصخور الجوفية غير المتمايزة، فضلاً عن متكون حجر رمل الوجيد. وتوجد في المنطقة المواد التعدينية التي تتمثل في خامات المعادن الفلزية واللافلزية 
 
رواسب الخامات المعدنية  
 
يوجد في منطقة نجران عدد من الخامات المعدنية ، تم تحديدها بناءً على دراسات الاستكشاف والتنقيب التي قامت بها وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية التي أشارت إلى وجود بعض الخامات الفلزية، مثل: الذهب والفضة في المجمع، والنحاس والزنك في المصانع وحلاحلة، والنحاس والنيكل في وادي قطن، والخامات اللافلزية التي من أهمها الجرانيت حيث تحتوي المنطقة على عدة مواقع تمتاز بنوعيات جيدة من الجرانيت من أهمها بئر عسكر والنجوف والحمراء وجبل والة ووادي ثعيلبة، بالإضافة إلى مواد البناء، مثل: الرمال والبطحاء والركام التي تستخدم في أعمال البناء والتشييد في المنطقة، وبلغت الصكوك التعدينية السارية المفعول في منطقة نجران 37 صكًا تعدينيًا شملت 35 إذن مواد بناء منها 17 إذنًا لاستغلال الجرانيت و 10 أذونات لنهل البطحاء و 8 أذونات لإنتاج مواد الكسارات، بالإضافة إلى منح امتياز تعدين واحد لمنطقة المصانع لاستغلال خام النحاس والزنك والمعادن المصاحبة لهما، كما تم منح رخصة كشف لدراسة وتقويم خام النحاس والزنك والمعادن المصاحبة لهما في منطقة حلاحلة.
 
أ - رواسب الخامات المعدنية الفلزية:  
 
1 - راسب مكمن كتام:
 
يقع على بُعد 60كم غرب نجران، ويحتوي على 10 ملايين طن من خام النحاس بنسبة تركيز 2.5% نحاس.
 
2 - راسب مكمن المصانع: 
 
يقع مكمن المصانع على بُعد 75كم شمال غرب نجران، ويعد أهم المكامن في المنطقة؛ وقد أُجريت عليه دراسات استكشاف تفصيلية شملت الأعمال السطحية من مسح جيولوجي وجيوفيزيائي وجيوكيميائي والأعمال تحت السطحية التي تضمنت الحفر الماسي وحفر أنفاق التطوير، وقد أشارت دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المكمن إلى وجود احتياطي مؤكد قدر بنحو 7 ملايين طن بدرجة تركيز 1.56% نحاس، و 5.82% زنك، و 1.36 جم/طن ذهب، و 45.69 جم/طن فضة، وقد تحصلت شركة الدرع العربي على امتياز تعدين لاستغلال الخام، ويعد هذا المكمن من المواقع الواعدة حيث سيشكل نواة لصناعة تعدينية متطورة في المنطقة؛ لأنه عندما يتم استغلال الخام ومعالجته سيتطلب ذلك إنشاء وحدات المعالجة والتنقية، وبناء المكاتب والوحدات السكنية ونقل مستلزمات المنجم وكذلك نقل المركزات إلى منفذ التصدير؛ ما سيوفر حركة اقتصادية ويعمل على تطوير منطقة المنجم ويتيح فرص عمل جيدة لأبناء المنطقة وفرصًا استثمارية للمقاولين في إقامة المنشآت وتمديد الخدمات والتجهيزات ونقل مركزات الخام إلى ميناء التصدير في جيزان.
 
3 - راسب مكمن المجمع:
 
يقع مكمن المجمع على بُعد 35كم شمال غرب نجران، وأشارت الدراسات التي اشتملت على إعداد الخرائط وإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوكيميائية، إلى تحديد ثلاثة مواقع تعدينية قديمة للذهب هي: المجمع والمجمع الجنوبي، وبلغ تركيز الذهب في عروق المرو أكثر من 38 جم/طن، أما تركيز الذهب في الصخور المجاورة لعروق المرو فتبلغ نحو 13 جم/طن. وأشارت نتائج دراسات المواقع الثلاثة إلى أن موقع المجمع يعد أفضل المواقع وأهمها، حيث بلغ معدل تركيز الذهب 1.47 جم/طن ذهب على امتداد 15م. وتشير التوصيات إلى أن المنطقة تحتاج إلى إجراء مزيد من الدراسات التفصيلية لتحديد امتداد التمعدن؛ لأن النتائج السابقة دلت على أن المنطقة قد تحتوي على احتياطي كبير من الذهب الخام.
 
4 - راسب مكمن وادي قطن: 
 
يقع مكمن وادي قطن على بُعد 70كم شمال شرق نجران، ويحتوي على أكبر جوسان في الجزيرة العربية، وأجريت الدراسات السطحية على الموقع واشتملت على الخرائط الجيولوجية والدراسات الجيوكيميائية والحفر الماسي، وقد وجد تمعدن النيكل في أحد مواقع الجوسان وكذلك تحت سطح الأرض في أحد الثقوب الماسية بنسبة 1.5% نيكل، وأشارت التقديرات الأولية إلى وجود احتياطي قدر بنحو 2.5 مليون طن بنسبة 0.92% نيكل. كما تم تقييم سريع لوجود الذهب والنحاس في المناجم القديمة في المنطقة وأظهرت نتائج التحليل نسبًا تراوح بين 3 و 12.8 جم/طن ذهب. وتحتاج المنطقة إلى مزيد من الدراسات التفصيلية لتحديد احتياطي الخام وإمكانية استغلاله من الناحية الفنية والاقتصادية.
 
5 - راسب مكمن حلاحلة:
 
يقع مكمن حلاحلة على بُعد 35كم شمال غرب نجران، وقد قسم ذلك المكمن إلى حلاحلة الجنوبية وحلاحلة الشمالية اللتين يوجد بهما عدد من الأعمال القديمة. وأشارت الدراسات التي شملت التنقيب السطحي والحفر اللبي إلى أن التمعدن يتكون من الزنك والنحاس والفضة. وقدر الاحتياطي بنحو 1.04 مليون طن بدرجة تركيز 2.99% زنك، و 25.2 جم/طن فضة، و 0.44% نحاس، و 0.45 جم/طن ذهب. كما تم إجراء دراسات جيوفيزيائية مغناطيسية وجيوكيميائية في حلاحلة الجنوبية وإعداد خرائط جيولوجية، وتنفيذ 3 حفر لبية، وأشارت نتائج التحاليل والدراسات الأولية إلى وجود تركيزات بنسبة 0.18% نحاس، و 1.12% زنك و 0.4 جم/طن فضة.
 
6 - راسب وادي وسط:
 
وقد دلت الحسابات المبدئية لوادي وسط على وجود نحو 107 ملايين طن من الكبريتيدات إلى عمق 100م بمعدل 40% وزن حديد و 35% وزن كبريت مع كميات قليلة من معادن الأساس.
 
ب - رواسب الخامات المعدنية اللافلزية:  
 
تركزت أعمال المسح بغية الكشف عن المعادن اللافلزية على أحجار الزينة، وبعض الخامات المستخدمة في البناء والتشييد، ومن أهم المعادن اللافلزية في منطقة نجران: الجرانيت الذي يمتد على مساحة تصل إلى 250كم  ويوجد في عدد من المناطق وهي: جبل يارا، وشرق وادي الشيزم، وجنوب وادي نجران، وعلى حافة وادي حبونا في الجزء الشمالي من المنطقة. وكذلك توجد مجموعة من الصخور النارية في الجزء الشرقي من المنطقة في كل من ترماح وحدادة وظهران الجنوب. ويتميز جرانيت نجران بأنواع جيدة وألوان جميلة. ويستخدم الجرانيت في عمل الأشكال الجمالية والتحف وواجهات المنازل وأعمال الديكورات الداخلية، وأهم مواقع الجرانيت في منطقة نجران هي:
 
1 - بئر عسكر: 
 
يقع على بُعد 13كم شمال غرب نجران، ويحتوي على الجرانيت البني ذي البقع السوداء على مساحة 30كم  وبارتفاع 15م، ويوجد منه احتياطي كبير، ويعرف تجاريًا باسم الاستوائي البني أو (غدير).
 
2 - النجوف:
 
يقع على بُعد 13كم شمال غرب نجران، ويحتوي على الجرانيت الأحمر إلى القرمزي مع وجود بقع رمادية وسوداء، ويمتد على مساحة بطول يراوح بين 800 و 900م وعرض يراوح بين 500 و 600م وبارتفاع 20م. ويوجد منه احتياطي كبير، ويعرف تجاريًا باسم (فيولتا) أو فيلي.
 
3 - الحمراء:
 
تقع بالقرب من ظهران الجنوب، وتغطي مساحة بطول 20كم وعرض 5كم، وتحتوي المنطقة على الجرانيت الأحمر الفاتح إلى الأحمر الرمادي، ويوجد منه لون أحمر مائل إلى البني مع بقع رمادية، واحتياطيه كبير.
 
4 - جبل والة:
 
يقع على بُعد 30كم شمال شرق نجران، وهو مجموعة تلال تبلغ مساحتها نحو 10كم  وارتفاعها من 120 - 180م، ويحتوي على الجرانيت البني مع بقع سوداء صغيرة، ويوجد منه احتياطي كبير.
 
5 - وادي ثعيلبة:
 
يقع على بُعد 25كم شرق نجران وشمال وادي حوش، وهو مجموعة تلال يبلغ طولها 600م وعرضها من 250 - 300م بارتفاع 30م، ويحتوي على الجرانيت الأسود إلى الرمادي الغامق.
 
6 - شرق العرن:
 
يقع شمال غرب نجران على هضبة مرتفعة بين العرن وسهل عميق، ويحتوي على الجرانيت الأحمر الوردي.
 
شارك المقالة:
211 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook