ماهي المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية

ماهي المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية.

 
السعودية المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط، وأغلب أراضيها عبارة عن مناطق صحراوية بنسبة 95 %، بما في ذلك منطقة الربع الخالي، فهي بجدارة أكبر كتلة من الرمال على هذا الكوكب، ويزورها كل عام نحو 2 مليون مسلم حيث يتواجد بها الكثير من الأماكن المقدسة لاسيما في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فمناسك العمرة والحج هي أهم مشاهد المملكة التي يظهر بها الطابع التاريخي لها، فالحج في الدين الإسلامي هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي تتطلب من جميع المسلمين القادرين القيام برحلة دينية إلى مكة ولو مرة واحدة، وسيتناول هذا المقال أهم المناطق السياحية في السعودية.
 
تاريخ السعودية
سكن البشر شبه الجزيرة العربية من حوالي 125.000 سنة مضت، وقد غادر البشر الذين انتشروا شرقًا عبر آسيا من تلك المنطقة قبل حوالي 75.000 عام عبر باب المندب الذي يربط القرن الإفريقي والجزيرة العربية، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ السعودية فيما يأتي:[٢] يرجع تاريخ أقدم ثقافة مستقرة في المملكة العربية السعودية إلى زمن اكتشاف آثار قديمة بتلك المنطقة وكانت تعود لأزمنة بعيدة للغاية، وقد كانت المقاطعة الشرقية للمملكة العربية السعودية موطنًا للمستوطنين الأوائل في بلاد ما بين النهرين. بدأ ظهور العائلة المالكة السعودية المعروفة الآن باسم آل سعود في نجد في وسط شبه الجزيرة العربية في عام 1744 عندما انضم محمد بن سعود مؤسس الأسرة الحاكمة إلى الزعيم الديني محمد بن عبد الوهاب مؤسس الحركة الوهابية. تم اكتشاف النفط في السعودية في عام 1938 ومن بعدها اختلف شكل الحياة بالمملكة تمامًا، فقد تطورت الحياة الثقافية بسرعة خاصة في الحجاز، وفي الوقت نفسه اتجهت الحكومة للإسراف وبحلول الخمسينيات أدى كل ذلك إلى عجز حكومي كبير واقتراض أجنبي مفرط. نجح الأمير سعود كملك للمملكة العربية السعودية في عام 1953 حتى تم عزله لصالح أخيه غير الشقيق فيصل بعد منافسة شديدة، وفي عام 1972 حصلت المملكة العربية السعودية على 20٪ من السيطرة في أرامكو، مما قلل من سيطرة الولايات المتحدة على النفط السعودي. قادت المملكة العربية السعودية في عام 1973 مقاطعة نفطية ضد الدول الغربية التي دعمت إسرائيل في حربها ضد مصر وسوريا فتضاعفت أسعار النفط أربعة مرات. تم اغتيال الملك فيصل في عام 1975من قِبل ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد وخلفه أخوه غير الشقيق الملك خالد. أصبحت المملكة العربية السعودية في عام 1976 أكبر منتج للنفط في العالم، وشهد عهد خالد تقدمًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمعدل سريع للغاية، مما أدى إلى تغيير البنية التحتية والنظام التعليمي في السعودية.
 
اقتصاد السعودية
قبل توضيح أهم المناطق السياحية في السعودية ينبغي توضيح أنه اعتبارًا من أكتوبر في عام 2018 أصبحت المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وثامن عشر أكبر اقتصاد في العالم، وهي ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد السعودية فيما يأتي: تعد السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط، كما أن لديها خامس أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي، وهي قوة عظمى في مجال الطاقة. لدى السعودية ثالث أعلى قيمة تقديرية للموارد الطبيعية بقيمة 34.4 تريليون دولار أمريكي في عام 2016. يعتمد اقتصاد المملكة العربية السعودية على النفط، فحوالي 63% من إيرادات الميزانية و67% من عائدات التصدير تأتي من صناعة النفط. تعتمد السعودية بشدة على العمال الأجانب فحوالي 80 % من العاملين في القطاع الخاص من غير السعوديين. تمت خصخصة العديد من الخدمات الرئيسة حتى عام 2013 مثل إمدادات المياه البلدية والكهرباء والاتصالات. تحتفظ المملكة العربية السعودية بقائمة من القطاعات التي يحظر فيها الاستثمار الأجنبي، لكن الحكومة تخطط لفتح بعض القطاعات المغلقة مثل الاتصالات والتأمين ونقل وتوزيع الطاقة مع مرور الوقت.
 
المناطق السياحية في السعودية
هناك عدد من المناطق السياحية في السعودية، على الرغم من أن السعودية ليست على رأس قائمة السياحة العالمية، على الرغم من أنها تحاول أن تكون دولة سياحية بامتياز، فهناك بعض الأماكن المثيرة للاهتمام بخلاف المعالم الدينية، ويمكن توضيح عددًا من أهم الأماكن السياحية في السعودية فيما يأتي:
جزر فرسان: وهي من أهم المناطق السياحية في السعودية في رياضة الغوص وكثير من الرياضات المائية لذلك يقصدها عدد هائل من السياح للاستمتاع بتلك الأجواء الساحرة.
الربع الخالي: وهو معلم شهير ذائع الصيت إذ هو يضم مساحات شاسعة من الصحراء التي يقصدها الكثير من الشباب بدراجاتهم وعرباتهم الكبيرة للتخييم والترفيه. آثار جدة: جدة هي مدينة ساحلية تطل على البحر الأحمر ويوجد بها عدد من القلاع القديمة بالإضافة إلى مدائن صالح وبعض الآثار التي تعود إلى أزمنة قديمة بما يجعلها واحدة من أشهر المناطق السياحية في السعودية.
العقبة: وهي من أهم المناطق السياحية في السعودية إذ تضم منتجعات سياحية رائعة وأماكن ترفيهية متنوعة.
أسواق الرياض: يوجد بالرياض عدد من الأسواق والمتاجر التي يتواجد بها منتجات متنوعة تحظى باهتمام الكثير من الزوار.
 
مناخ السعودية
بعد توضيح عددًا من أهم المناطق السياحية في السعودية ينبغي الإشارة إلى أن هناك عوامل مناخية رئيسة في المملكة كالصحراء التي في كل مكان تقريبًا، والسهوب على طول المرتفعات الغربية، ويمكن توضيح المزيد عن مناخ السعودية فيما يأتي:
يوجد الكثير من الرياح الإعصارية شمال شبه الجزيرة العربية في فصل الشتاء، وهي تتجه شرقًا من البحر الأبيض المتوسط رغم أنها تصل أحيانًا إلى شرق ووسط الجزيرة العربية والخليج الفارسي. يستمر الشتاء من ديسمبر إلى فبراير وقد يحدث الصقيع وتتساقط الثلوج في المرتفعات الجنوبية. متوسط درجات الحرارة من ديسمبر إلى فبراير هو 23 درجة مئوية في جدة، و14 درجة مئوية في الرياض، وترتفع درجات الحرارة في الصحراء إلى 55 درجة مئوية في فصل الصيف. الرطوبة منخفضة إلا على طول السواحل، حيث يمكن أن تكون مرتفعة للغاية. مستوى هطول المطر منخفض في جميع أنحاء السعودية، حيث يبلغ حوالي 2.5 بوصة في جدة، وأكثر قليلًا من 3 بوصات في الرياض، و3 بوصات في الدمام.
 
 
شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook