ماهي المقومات السياحية بسلطنة عمان؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي المقومات السياحية بسلطنة عمان؟

ماهي المقومات السياحية بسلطنة عمان؟.

 
سلطنة عمان واحدة من الدول العربية التي تأسست في خلال العام مائة ، و ثلاثون متر ، و ذلك كان من قبل قبائل الأزد ، و هي تقع في الجهة الغربية من القارة الأسيوية ، و عاصمتها هي مدينة مسقط بينما تبلغ مساحتها الجغرافية ما مقداره 309.500 كم2 تقريباً ، و يبلغ عدد سكانها ما عدده 4.362.389 مليون نسمة ، و ذلك على حسب إحصائيات عام 2000 ، و ستة عشر الماضي ، و الخاصة بالتعداد السكاني في السلطنة .
 
أهم المقومات السياحية بسلطنة عمان :
- يوجد عدداً من المقومات السياحية الهامة بالسلطنة ، وهي :-
1- تتميز السلطنة في الأصل بموقعها الاستراتيجي ، و الجغرافي الهام ، و الذي يعتبر بمثابة البوابة فيما بين غرب العالم ، و شرقه .
 
2- التاريخ العريق بل ، و قيام عدداً من الحضارات القديمة بها في وقت مبكر مما خلف الكثير من المواقع ، و الأماكن الآثرية التي تدل على عظمة تاريخها ، و مكانتها .
 
3- وجود التنوع البيئي بها ، و ذلك راجعاً إلى أنها تحتوي على كل من البيئة الساحلية ، و البيئة السهلية إضافةً إلى البيئة الجبلية ، و الهضبية .
 
4- المناخ المتميز ، و ذلك يرجع إلى اعتدال مناخ السلطنة ، و الذي يكون دافئاً في خلال فصل الشتاء ، و معتدلاً في خلال فصل الصيف .
 
5- السلطنة غنية بدرجة كبيرة بالموروث الشعبي سواء في الصناعات اليدوية أو الفنون ، و الصناعات التقليدية .
 
أنواع السياحة في سلطنة عمان :-
تتميز السلطنة بوجود كل أشكال ، و أوجه السياحة بها مثال على ذلك السياحة التاريخية ، و السياحة الشاطئية بالإضافة إلى السياحة الآثرية علاوة على السياحة الخاصة في المهرجانات الشعبية ، و كذلك سياحة الرمال .
 
أهم المعالم السياحية في السلطنة :
- يوجد بالسلطنة الكثير من المعالم السياحية الهامة ، و المتميزة ، و منها :-
1- قرى الجبل الأخضر :- و التي تقع على حافة المنحدرات المحصنة من الجبل الأخضر ، و التي تتميز بتنوع منتجاتها الزراعية مثال المشمش ، و الخوخ ، و الرمان .
 
2- قلعة بهلا :- و التي تعتبر من إحدى المواقع الآثرية الهامة في العالم ، و جدير بالذكر أنها إحدى الأماكن الآثرية الموضوعة في قائمة اليونسكو العالمية .
 
3- قلعة نزوى :- و التي تتسم بأنها من الأبراج ذات الشكل الدائري ، و التي جرت عملية تشييدها في خلال عام  ألف ، و ستمائة ، و ثمانية ، و ستون ميلادياً ، و بالتحديد في أيام حكم الإمام سلطان بن سيف .
 
4- رأس الجنز :- و يعرف أيضاً بأسم شاطئ السلاحف ، و ذلك يرجع إلى أنه المكان الذي تعيش به السلحفاة الخضراء .
 
5- مضايق مسندم الجميلة ، و التي تتميز بمناظهرها الطبيعية الخلابة ، و الرائعة هذا علاوة على جبالها الوعرة .
 
6- رمال الوهيبة :- و هي عبارة عن مجموعة من الكثبان الرملية الممتدة ، و التي يصل ارتفاع بعضها إلى ما مقداره مائة ، و خمسون متراً .
 
7- عين أرزات :- و التي تقع بالتحديد في محافظة ظفار ، و التي يكثر تواجد السائحين فيها في أثناء فصل الخريف ، و ذلك راجعاً إلى كونها من أكثر عيون المياه غزارة .
 
8- كهف الهوتة :- و الذي يعد من أحد عجائب الطبيعة ، و يقع كهف الهوتة بالتحديد في ولاية الحمراء ، و في المنطقة الداخلية منها .
 
9- جبل جراند كانيون :- يعتبر جبل جراند كانيون واحد من أعلى الجبال في سلطنة عمان إذ يبلغ ارتفاع الجبل ما قدره ثلاثة الأف ، و خمسة أمتار .
 
10- وادي بني عوف :-  و الذي يتميز بشكله الأعوج .
معالم سياحية أخرى بالسلطنة :- يوجد معالم سياحية أخرى متنوعة ، و تتميز بجمالها في سلطنة عمان ، و من هذه المعالم ما يلي :- ساحل اللبان ، و المتحف الوطني العماني ، و بيت الزبير بالإضافة إلى وادي العين ، و قلعة العوامر بالعلاوة إلى حصن الأسود ، و حديقة الحيوان كذلك يوجد موقع عين حمران ، و وادي دوكة إلى جانب قلعة السليف ، و موقع بات ، و حصن مطرح ، و قلعة دماء ، و موقع شصر ، و موقع خوروي .
 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook