ماهي المضادات الحيوية استخداماتها وآلية عملها

الكاتب: رامي -
ماهي المضادات الحيوية استخداماتها وآلية عملها

ماهي المضادات الحيوية استخداماتها وآلية عملها

هي صنف من أصناف الأدوية تحارب بعض أنواع الأخماج وذلك عبر إيقافها للعامل الممرض من التكاثر أو تدميره، فقبل أن تتكاثر البكتيريا وتسبب الأعراض، يمكن لجهاز المناعة أن يتخلص منها، وذلك عبر خلايا الدم البيضاء (WBCs)، وحتى في حالة ظهور الأعراض، يمكن لجهاز المناعة عادة التعامل مع العدوى ومكافحتها.

ولكن، في بعض الأحيان، يكون عدد البكتيريا الضارة كبير ولا يستطيع جهاز المناعة محاربتها جميعًا، المضادات الحيوية مفيدة في هذا السيناريو.

يعد ألكسندر فليمنغ مكتشف أول مضاد حيوي، ألا وهو البنسلين والذي منه اُشتقت معظم المضادات الأخرى، مثل الأمبيسيلين والأموكسيسيلين والبنسلين جي، وجميعها متاحة لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات وهي موجودة منذ فترة طويلة. كما تتوفر عدة أنواع من المضادات الحيوية الحديثة، وعادة ما تكون متاحةً فقط بوصفةٍ طبيّة في معظمِ البلدان، تتوفّر المضادات الحيويّة الموضعيّة في الكريمات والمراهم التي لا تستلزمُ وصفةً طبية.

استخدامات المضادات الحيوية:

يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية، فهي ليست فعالة ضد الفيروسات، لذا من المهم أن تدرك فيما إذا كانت العدوى بكتيرية أو فيروسية، حيث إن الفيروسات تسبّب معظمُ التهاباتِ الجهاز التنفسيّ العلويّ (URTIs)، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لذا فالمضادات الحيوية لا تفيد أبدًا بهذه الحالات، يمكن أن يصف الطبيب مضادًا حيويًا واسع النطاق لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات.

في بعض الحالات، قد يقوم أخصائي الرعاية الصحية بوصف المضادات الحيوية للوقاية من العدوى بدلاً من معالجتها، كما هو الحال قبل الجراحة، هذا هو الاستخدام &ldquoالوقائي&rdquo للمضادات الحيوية.

طرق استعمال المضادات الحيوية:يوجد عدة طرق لأخذ المضادات الحيوية، وتختلف باختلاف الحالة:

  • الطريق الوريدي IV:في الإنتانات الخطيرة (للحصول على تراكيز عالية).
  • الحقن العضلي IM:عند استعمال المضادات الحيوية ذات نصف العمر الحيوي الطويل.
  • الطرق الموضعية:غير مفيدة عند كفاية المعالجة الجهازية. وهي ضارة في تأسيسها للمقاومة الجرثومية.

تصنيف المضادات الحيوية:

تُصنَّف المضادات الحيوية حسب:

  • البنية الكيميائية.
  • آلية التأثير.
  • موقع التأثير.
  • طيف التأثير الجرثومي (وهو في تبدل دائم نتيجة تطور المقاومة الجرثومية).

عمل المضادات الحيوية:

هناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية التي تعمل بإحدى طريقتين:

  • مضاد حيوي للجراثيم، مثل البنسلين الذي يقتل البكتيريا، وذلك عبر التتداخل مع تكوين جدار الخلية البكتيرية أو محتويات الخلية.
  • أخرى توقف البكتيريا عن التكاثر.

المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية:

هي تناقص أو اختفاء أو غياب فعالية المضادات الحيوية، ونميز الأنواع التالية من المقاومة الجرثومية:

  • المقاومة الطبيعية:الجراثيم غير حساسة للمضادات الحيوية بسبب الصفات الوراثية لنوع الجرثوم، (من البداية الصاد لا يؤثر في الجرثومة).
  • المقاومة المكتسبة:ظهور مقاومة جرثومية لفعل المضاد الحيوي من قبل جرثومة كانت تتأثر به (في البداية كان الصاد يؤثر في الجرثوم، ثم أصبح لا يؤثر)، وتظهر عادًة إذا أفرط الناس في استخدام المضادات الحيوية أو استخدموها بشكل غير صحيح، عندها تصبح البكتيريا مقاومة، هذا يعني أن المضاد الحيوي يصبح أقل فعالية ضد هذا النوع من البكتيريا، حيث كانت البكتيريا قادرة على تحسين دفاعاتها، لذا من المهم عزيزي أن تتبع إرشادات الطبيب الخاصة بالمضادات الحيوية.
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook