ماهي المجلات التي تصدر في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي المجلات التي تصدر في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

ماهي المجلات التي تصدر في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
يصدر في منطقة الباحة عدد من المجلات الدورية التي تسهم إسهامًا فاعلاً في إثراء الحركة الثقافية والأدبية والفكرية فيها، وفيما يأتي عرض موجز لأبرزها:
 
1 - مجلة الباحة: 
 
هي أول مجلة تصدر في المنطقة، وهي مجلة شاملة تصدرها الغرفة التجارية الصناعية بالباحة، وقد صدر العدد الأول منها في شهر رمضان عام 1405هـ/1985م، وما زالت مستمرة في الصدور. ولا تقتصر اهتماماتها على الشؤون الاقتصادية والتجارية في المنطقة، بل تشمل كل جوانب الحياة فيها. ومن أبرز أهدافها أن تكون همزة وصل بين أبناء المنطقة في الباحة وخارجها. أما فيما يتعلق بالشأن الثقافي، فإنها تفسح مساحة واسعة للشؤون الثقافية بكل أنواعها وتوليها اهتمامًا خاصًا من خلال ما ينشر فيها من مقالات متنوعة، وكذلك من خلال زاوية ثابتة فيها بعنوان "مما قالوا" تتناول الشعر الشعبي دراسة ونشرًا، وعبر ملحق أدبي ثابت بعنوان "مواسم" يُعنى بنشر الإبداع الأدبي شعرًا وقصة ومقالة ونقدًا ومراجعة. وقد لعبت هذه المجلة دورًا رئيسًا في التعريف بمنطقة الباحة وتاريخها وجغرافيتها، وأتاحت الفرصة لبروز كثير من كتاب المنطقة وكاتباتها.
 
2 - مجلة صحة الباحة:
 
وهي مجلة دورية تصدرها إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة. وتعدّ هذه المجلة من أبرز المطبوعات التي تصدرها المديرية رغبة منها في الارتقاء بمستوى الثقافة الصحية. وقد صدر العدد الأول منها عام 1409هـ/1989م، بمناسبة يوم الصحة العالمي آنذاك ثم استمر إصدارها لمرة واحدة في شكل جريدة يومية لمدة سبعة أيام، وطبع من كل عدد منها سبعة آلاف نسخة، ثم حُولت فيما بعد إلى مجلة متنوعة الأبواب والكتَّاب، وقام المسؤولون عنها بالاتصال بعدد من أصحاب التخصصات العلمية والأدبية من داخل المنطقة وخارجها للإسهام في الكتابة فيها وتعميق المنحى الشمولي العام الذي انتهجته المجلة في موضوعاتها وطرقها، ولتكون كذلك عامل جذب للقراء على اختلاف مشاربهم ورغباتهم، وقد خصص العدد الثالث عشر منها للاحتفاء بمناسبة مرور عشرين عامًا على تولي الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - سُدّة الحكم في البلاد. ولا تزال المجلة مستمرة في الصدور   
 
3 - مجلة المنتدى: 
 
مجلة دورية يصدرها نادي الباحة الأدبي، تعنى أساسًا بشؤون الأدب والثقافة والفكر في العالم العربي والمملكة عمومًا وفي منطقة الباحة على وجه الخصوص. صدر العدد الأول منها عام 1416هـ/1995م، وقد صدر منها عدة أعداد، ومرت بمراحل تطويرية واضحة. وتهتم هذه الدورية بنشر البحوث والدراسات والتحقيقات التي تتناول القضايا الأدبية والثقافية المتنوعة، ونشر الإبداعات الأدبية في مجال القصة والشعر والمقالة التي يكتبها الأدباء من داخل منطقة الباحة وخارجها، كما تهتم بالإعلان عن أنشطة النادي وفعالياته المختلفة داخل المنطقة وخارجها، وتعنى كذلك بتقييم إصداراته وتقويمها. وتعد هذه المجلة شرفة أدبية وثقافية يطل منها كثير من أدباء المنطقة الشباب وأديباتها. وقد خصص العدد الرابع من المنتدى للاحتفاء بمرور 100 عام على تأسيس المملكة وتضمن مقابلة موسعة مع الأمير محمد بن سعود أمير منطقة الباحة وعدد من الدراسات والمقالات والقصائد الشعرية التي تتحدث عن هذه المناسبة الوطنية الغالية   
 
4 - مجلة تعليم الباحة: 
 
مجلة تربوية إخبارية فصلية تصدرها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة، وقد صدر العدد الأول منها عام 1420هـ/1999م، وشهدت أعدادها اللاحقة تطورًا واضحًا في المحتوى والمضمون، وتهتم بنشر تجارب المعلمين الرواد وقضايا التربية والتعليم. وقد خصص جزء منها لأنشطة المدارس المتنوعة وعلى رأسها الأنشطة الثقافية، ويخصص بعض أبوابها لنشر إبداعات الطلاب المختلفة من شعر وقصة ورسم. ولقد صدر منها عام 1422هـ/2001م عدد خاص بمناسبة مرور عشرين عامًا على تولي الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - مقاليد الحكم في المملكة، كما صدر عام 1423هـ/2002م، عدد خاص بمناسبة تكريم مديري التعليم الذين تعاقبوا على إدارة التعليم بمنطقة الباحة منذ التأسيس إلى عام 1375هـ/1956م، تحت رعاية الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة.
 
5 - مجلة مركز البحوث التربوية:
 
وهي مجلة سنوية يصدرها مركز البحوث التربوية بكلية المعلمين في الباحة، صدر العدد الأول منها عام 1418 - 1419هـ/1997 - 1998م. وتهتم هذه المجلة بنشر أبحاث أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومقالاتهم، ومستخلصات رسائل الماجستير والدكتوراه. وتمثل الأبحاث المنشورة فيها كل أقسام الكلية بما فيها قسم اللغة العربية. ويظهر العدد الخامس من المجلة الذي صدر عام 1424 - 1425هـ/2003 - 2004م تطورًا ملحوظًا في هذه الدورية إخراجًا وتبويبًا ومادة علمية.
 
6 - مجلات ودوريات أخرى:
 
بالإضافة إلى هذه المجلات الرئيسة التي تصدر في منطقة الباحة، هناك عدد من المجلات والنشرات التي يصدرها بعض المؤسسات الأكاديمية التي تسهم في الحركة الثقافية في المنطقة. فعلى الرغم من أن توزيع هذه المجلات لا يكاد يخرج من نطاق منسوبيها، إلا أنها تعد رافدًا مهمًّا من روافد إنتاج الثقافة ونشرها بين قطاع لا بأس به من أفراد المجتمع في الباحة. فالإدارة العامة لتعليم البنات بالباحة تصدر نشرة بعنوان "التعليمية" تعنى بأمور تعليم الفتاة في المنطقة، وتتيح الفرصة لكثير من المعلمات والإداريات والطالبات لنشر مشاركاتهن الثقافية والأدبية فيها.
 
وهناك مجلة "تعليم المخواة"، وهي تربوية إخبارية فصلية تصدرها وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي بإدارة تعليم المخواة، وتعنى بأمور التعليم وتاريخه ورعاية الموهوبين والمتفوقين من الطلاب في تلك الجهات التي تشرف عليها الإدارة. ويخصص باب من أبواب هذه المجلة بعنوان "واحة الشعر" لنشر القصائد الشعرية المتنوعة.
 
ويصدر عن كلية التربية للبنات في الباحة (الأقسام الأدبية) مجلة "ينابيع المعرفة"، التي تعنى بنشر الدراسات الأدبية المختلفة، والإبداعات الشعرية والنثرية المتنوعة التي تسطرها أقلام أعضاء هيئة التدريس في الكلية وطالباتها جنبًا إلى جنب. كما يصدر عن الأقسام العلمية في الكلية ذاتها مجلة بعنوان "المنهل الصافي". وهي إصدار يهتم بشتى المعارف الثقافية والعلمية والأدبية، ويفسح المجال لنشر إبداع الطالبات في مجال الشعر والقصة والمقالة والدراسة وغيرها.
 
وهناك مجلة سنوية بعنوان "فضاءات الموهبة" تصدرها كلية إعداد المعلمات ببلجرشي، تعنى بنشر إبداعات الطالبات ومختاراتهن الكتابية. وهذه الدورية هي أشبه بورشة تدريب وتمرين للطالبات على الكتابة الإبداعية بشتى أنواعها.
 
شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook