ماهي الطيور المتوطنة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الطيور المتوطنة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

ماهي الطيور المتوطنة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
هي الطيور المتوطنة (Endemics) في جنوب غرب الجزيرة العربية فقط من دون أنحاء العالم، وجميع التسجيلات لهذه الأنواع من منطقة السراة التي تمتد من الطائف إلى بلاد اليمن، مع ندرة وجود كل من نقار الخشب العربي وذي المنقار الشمعي في المرتفعات، لكن انتشارهما أكبر في منطقة تهامة.
 
أ - نقار الخشب العربي (Dendrocopos dorea) (Arabian Woodpecker): 
 
يمتاز الذكر بأن لونه بني زيتوني إلى بني رمادي مع وجود بقعة حمراء على الرأس (منطقة التاج)، ويوجد خمسة إلى ستة خطوط بيضاء على الجناح، والذيل أسود. أما الأنثى فتفتقد البقعة الحمراء على الرأس، ولونها مغبر أو شاحب عن الذكر. ويصل طول الطائر إلى 18سم.
 
يوجد في المناطق المفتوحة التي بها أشجار متناثرة من الأكاسيا، وسجل في منطقة وادي ثراد والأودية التهامية بجنوب المخواة، مثل: وادي الأحسبة، ووادي الخيطان، ويعشش في فجوات وجحور داخل جذوع الأكاسيا أو أنواع أخرى مشابهة، وذلك في شهر إبريل غالبًا. ويتغذى على الأنواع الحشرية، وأعداده جيدة، ويجب المحافظة على مواقع التعشيش في أشجار الأكاسيا والعرعر الجافة؛ حيث يمثل نقار الخشب نوعًا فريدًا في شبه الجزيرة العربية، وقد تأثر هذا الطائر كثيرًا بظاهرة قطع الأشجار والتحطيب؛ حيث اختفى من بعض المناطق بسبب هذا النشاط البشري.
 
ب - السمنة اليمني (Turdus menachansis) (Yemen Thrush):
 
يمتاز بأن جسمه بني داكن، والذيل طويل إلى حد ما، ولون العنق والصدر رمادي خفيف مع وجود بعض الخطوط الصغيرة السوداء، ويصل طول الطائر إلى 23سم. ويوجد في بيئة أشجار العرعر بمنطقة غابة الرغدان وجنوب بلجرشي، ويعشش في الأشجار على ارتفاع متر ونصف إلى أربعة أمتار، والأنثى تضع من 2 - 3 بيضات في إبريل. وأعداده جيدة.
 
ج - المغرد اليمني (Parisoma buryi Yemen Warbler):
 
يمتاز ظهر الطائر بلون غامق بني إلى رمادي، ولون الأجزاء البطنية رمادي فاتح، وله ذيل طويل بنهاية دائرية، ويصل طول الطائر 15سم. ويعيش على جوانب التلال في المناطق الجبلية، وفي بيئة أشجار الطلح، وبيئة أشجار العرعر، والأودية، ويعشش في الأجزاء الورقية الوسطى من الأشجار، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات في إبريل. ولا توجد معلومات دقيقة عن حالته الراهنة، لكن أعداده قد تكون جيدة.
 
د - ذو المنقار الشمعي العربي (Estrilda rufibarba) (Arabian Waxbill):
 
يمتاز بالخطوط الصغيرة المتقطعة على الجسم، والأجزاء العلوية من الجسم ذات لون رمادي إلى بني، ويظهر لون بني مبيض على الأجزاء السفلية، ويوجد خط أحمر يمر بالمنقار إلى العين، والذيل ذو لون أسود. وعادة ما يظهر في مجموعات صغيرة تتكون من 6 - 10 طيور، ويصل طوله 10سم.
 
ويتخذ من الأودية والبيئات ذات الكثافة الشجرية في الأراضي التهامية أو السراة مسكنًا له ولا توجد معلومات عن التعشيش، وأعداده جيدة.
 
هـ - الكناري اليمني (Serinus menachensis Yemen Serin):
 
يمتاز بأن جسمه ذو لون رمادي مائل إلى البني، وتوجد بعض الخطوط المتقطعة على الأجزاء السفلية من الجسم، ويصل طوله 11.5سم.
 
ويقطن في المنحدرات والتلال في بيئة أشجار العرعر، ويعشش في فجوات بين الصخور أو أحيانًا في مباني المزارع. وهذا النوع يحتاج إلى دراسة بعناية، وبخاصة عند موسم التزاوج. وأعداده جيدة.
 
و - الكناري العربي (Serinus rothschilidi Arabian Serin):
 
يشبه إلى حد كبير الكناري اليمني، ولكن بصفة عامة يغلب علية اللون البني المدخن، والأجزاء السفلية بيضاء اللون، لكن الصدر مائل إلى الاخضرار، وأعلى الذيل تظهر عليه بقعة خضراء، لا تشاهد إلا عن قرب فقط. ويصل طول الطائر 11.5سم.
 
يسكن في المنحدرات وعلى التلال في بيئة أشجار العرعر، ويعشش على الأشجار، وعشه فنجاني الشكل، يبنيه من قشرة جذوع شجرة العرعر، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات في شهر إبريل. وأعداده جيدة.
 
ز - الشادي اليمني (Carduelis yemenensis) (Yemen Linnet):
 
الرأس ذو لون رمادي وكذلك الرقبة والصدر، ويظهر لون أبيض على الجناح (الريش الأولي)، ولون الظهر بني إلى كستنائي، والأجزاء السفلية لونها أبيض مع وجود بعض الخطوط المتقطعة الصغيرة على الصدر. يصل طول الطائر 11.5سم.
 
ويوجد في المنحدرات والتلال في بيئة أشجار العرعر بأعداد كبيرة، ويعشش في الأشجار أو في الشجيرات الصغيرة، ويبني عشه من قشرة جذوع شجرة العرعر، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات في إبريل. وأعداده جيدة.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook