ماهي الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية

ماهي الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية.

 
المعاقون أو ذوي الإحتياجات الخاصة
تعد هذه الطبقة من الطبقات التي لا يستطيع أفرادها العيش بشكل صحي مثل الطبقات الطبيعية من الأفراد في المجتمعات بحيث يفتقدون القدرة في بعض الأجزاء من أجسادهم وإمكانية الأداء بالوظائف المناطة بهم فيمكن أن تكون الإعاقة عقلية أو جسدية، وعندها يحتاج هذا المعاق أو المندرج تحت فئة ذوي الاحتياجات الخاصة للرعاية والاهتمام الكبير الذي بفقدانه لا يمكن أن يستمر بشكل صحي، ولهذا كانت بعض الول تهتم بهم ومنها بعض الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية.
 
المملكة العربية السعودية وذوي الاحتياجات الخاصة
عند تولي ملكا من الملوك مقاليد حكم وقيادة البلاد فإنه ولا شك سيحكم طبقات مختلفة، من بينها المتعلم والجاهل، والكبير والصغير، والعالم والعامل، والطيب والسيئ، والصالح والطالح، التاجر والصانع، والصياد والسائق والخباز، الصحيح والسقيم، القادر والعاجز، السليم والمعاق، ومن بين هذه الأصناف التي ذكرنها وجعلنا منها المعاق هي طبقة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد حكم المملكة العربية السعودية 7 من الملوك المتتابعة من عبد العزيز آل سعود إلى سلمان بن عبد العزيز الحاكم الحالي فكيف تعاملت المملكة العربية السعودية وذوي الاحتياجات الخاصة هذه المسألة لا بد من النظر إليها من جميع الجوانب خاصة أنها مسألة حساسة لا يستطيع الأمير التنكر لها وإلا وقع تحت دائرة سخط الله عليه، فعن عائشة -رضى الله عنها- قالت: “سمعت رسول الله ﷺ يقول في بيتي هذا: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق”.
 
الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية
تقدم المملكة العربية السعودية مجموعة من الخدمات للمعاقين في المملكة ومن بين هذه الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية والتي تعبر عنها في المنظمة الوطنية الموحدة في المملكة بالحقوق المبنية على العدل والمساواة ومن بين هذه الحقوق والخدمات:
 
تؤكد المملكة العربية السعودية من نظام حكمها في المادة 26 على  أنها تحمي حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية دون التمييز على بعض الأساس من أهما الإعاقة وكفالة النظام الصحي لهم والعمل وغيرها.
على صعيد المؤسسات اهتمت المملكة بتأسيس هيئتين رسميتين ترعيان حقوق المعاقين في المملكة وهما هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وهي التي ترى وصول حقوقهم إليهم، وهيئة حقوق الإنسان التي بدأت عملها عام 2012 لمتابعة تنفيذ الاتفاقات الدولية الخاصة بهم في المملكة، كما سمحت للمؤسسات الأهلية غير الرسمية رعاية المعاقين مثل الجمعية الوطنية لحقوق  الإنسان، ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
على الصعيد الصحي كفلت المملكة عبر وثيقة حقوق الإنسان ومسؤوليات المرضى حق المعاقين في العلاج الصحي من خلال تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية التأهيلية، وخدمات التأهيل الطبي، ومنحهم بطاقة الأولوية من خلال تسجيلهم، ومكاتب مساندة التي تهتم بهم في هذا المجال.
في مجال التعليم لم تغفل المملكة العربية السعودية عن مكانة المعاقين فأتاحت لهم ذلك منذ بداية الدراسة وحتى نهايتها، فكان التعليم المدمج بجمعهم مع الطلاب الأصحاء إما في الدراسة المدرسية أو في الدراسات العليا في الجامعة، كما أتاحت المراكز الخاصة بهم مثل (التربية الفكرية – النور للمكفوفين – الأمل للصم).
أما في مجال العمل فيمكن لأصحاب الإعاقة العمل حيث استطاعوا ومع ذلك فللمملكة برنامج “توافق” التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية، وبرنامج “مواءمة” التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاصين بتوفير فرص العمل للمعاقين في القطاعات الخاصة المناسبة لهم.
أما لتسهيل الوصول وتنقلاتهم فيتاح في الأماكن الرئيسة المسهلات لأصحاب الحاجات الخاصة، وكذلك يعطى المعاق 150 ألف ريال للتسهيل عليه وتأمين السيارات الملائمة له في المملكة، ويمنحون بطاقة تسهيل التنقل في المركبات العامة.
كما أن هنالك الكثير من الخدمات المتوفرة لهم في تسهيل المعاملات الحكومية، والأماكن السكنية، والإعانات المالية المتنوعة، والسعي بقوة لإشراكهم في اتخاذ القرارات.
 
ولا يسلب حق العاق أن الله تعالى شاء له أن يعيش هذه الحياة، فيمكن للمعاق أن يخرج من الإبداع بما يضاهي الأصحاء ويطغى على قدرتهم على العطاء، ويحقق الكثير من الإنجازات التي تفتخر الدولة كلها بذلك، ومن بين هذه الدول كغريها المملكة العربية السعودية، والمعاقين في السعودية أو المملكة.
 
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook