المحتوى

ماهي الخدمات المتوفرة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الخدمات المتوفرة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

ماهي الخدمات المتوفرة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
أ - المصارف:
 
1 - القطاع المصرفي بالمملكة:
 
تمارس النشاط المصرفي بالمملكة جهتان، إحداهما تقليدية (محال الصرافة)   والأخرى حديثة (المصارف أو البنوك التجارية)، وتشرف عليهما مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي). بلغ عدد محال الصرافة بالمملكة 35 محلاً (9 منها من فئة أ، والبقية من فئة ب) يراوح رأس مالها بين 500 ألف ريال و 7 ملايين ريال، ويعمل بهذه المحال أكثر من مائتي موظف وذلك في شهر صفر 1425هـ/2004م.
 
ويتكون النظام المصرفي بالمملكة من عدد من المصارف التجارية العاملة بلغ في عام 1425هـ/2004م 11 مَصْرِفًا بما في ذلك فرع بنك الخليج الدولي. وارتفع عدد فروع المصارف التجارية في العام نفسه ليبلغ 1209 فروع. ويقدر حجم رأس مال مجموع هذه المصارف قرابة 25 مليار ريال. كما بلغ عدد حسابات العملاء بها نحو خمسة ملايين حساب، ومجموع الودائع تجاوز 403 مليارات ريال، ويعمل بهذا القطاع المصرفي الضخم أكثر من 23 ألف موظف  
 
ويبين (جدول 12) تاريخ نشأة كل مصرف وعدد فروعه في منطقة الباحة.
 
وقد بلغ عدد الشيكات التجارية والشخصية المقاصة في غرف المقاصة العشرة بالمملكة 6.36 ملايين شيك في عام 1425هـ/2004م تجاوزت قيمتها 320 بليون ريال سعودي.
 
وقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتطوير الأنظمة التقنية المصرفية للمدفوعات، ومن ذلك بناء مركز الثقة الإلكتروني بالتعاون مع المصارف التجارية. ونتيجة لذلك أخذت أجهزة الصرف الآلي والأجهزة الصرفية لنقاط البيع بالتزايد لخدمة العدد المتنامي من عملاء البنوك. وقامت البنوك التجارية بإصدار قرابة ستة ملايين بطاقة صراف آلي. ولقد تم في العام نفسه إجراء نحو 40 مليون عملية مصرفية من خلال أجهزة الصرف الآلي قيمتها أكثر من 21 بليون ريال سعودي  .  ويوضح (جدول 13) عدد أجهزة الصرف الآلي في المملكة ونصيب منطقة الباحة منها.
 
2 - مؤسسة النقد العربي السعودي:  
 
مؤسسة النقد العربي السعودي هي البنك المركزي لحكومة المملكة، فهي الجهة الإشرافية على القطاع النقدي بالاقتصاد السعودي.
 
صدر مرسوم ملكي بتأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي في 25 رجب 1371هـ الموافق 1952م، وبدأت المؤسسة عملها في 14 محرم 1372هـ الموافق 1953م في مدينة جدة.
 
وقد مر على منصب (محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي) عدد من الشخصيات المالية المرموقة عبر تاريخها الطويل.
 
وتم افتتاح أول فرع لمؤسسة النقد العربي السعودي بمدينة مكة المكرمة في شهر رجب من العام الذي بدأت فيه المؤسسة ممارسة عملها وذلك عام 1372هـ/1953م، وقد انتقل المركز الرئيس لمؤسسة النقد العربي السعودي من جدة إلى الرياض وتبعها بعد ذلك المعهد المصرفي.
 
ب - النقل:  
 
1 - أهمية النقل والمواصلات:
 
يلفت نظر الزائر لمنطقة الباحة ذلك التنوع التضاريسي والجغرافي الذي تتميز به ويجعلها من أجمل المناطق في المملكة سياحيًا حيث توجد الجبال الشاهقة والوديان العميقة والهضاب المرتفعة والغابات الكثيفة والرائعة والآثار المدهشة.
 
ونظرًا لما لقطاع النقل والمواصلات بمنطقة الباحة من أهمية بين قطاعات الخدمات والبنية الأساسية، فإنّ تطويره بصورة شاملة ومكثفة تشمل مدن المنطقة وضواحيها والقرى التابعة لها وفقًا للمعدلات التخطيطية والطبيعة السكانية لكل مدينة أو قرية، من الأهداف التي عملت الدولة على تحقيقها، وعدتها من ضمن الإستراتيجيات المهمة والمطلوبة للتنمية بالمنطقة  
 
2 - الطرق:
 
يسهم قطاع النقل بمنطقة الباحة في دعم القطاعات التنموية الأخرى الزراعية والصناعية والتجارية وغيرها، ودعم جهود الدولة في هذا المجال؛ من خلال مجموعة من شبكات النقل وفق مايلي:
 
أ) الطرق البرية:
 
رغم التضاريس القاسية لمنطقة الباحة وصعوبة الحركة فيها، فقد تحقق لها الترابط والاتصال من خلال شبكة متطورة من الطرق البرية  السريعة والحديثة المجهزة بمختلف التجهيزات من الجسور والأنفاق الجبلية  التي تخدم مدن المنطقة ومحافظاتها وقراها، وتسهل الحركة بينها، وتزيد التواصل الحضري بين ربوع المنطقة.
 
وقد بلغ إجمالي الطرق القائمة المسفلتة والمنارة والمشجرة حتى نهاية عام 1425هـ/2004م 174.900كم تربط مدن المنطقة بعضها ببعض، ويوضح (جدول 14) أطوال الطرق القائمة، والتي تحت التنفيذ، والمقترحة في نهاية عام 1425هـ/2004م في منطقة الباحة  
 
هذا فضلاً عن ارتباط مدن المنطقة ومحافظاتها بمدن المناطق الأخرى في المملكة من خلال شبكة الطرق السريعة والحديثة التي تم إنشاؤها، مثل: طريق الطائف - الباحة - أبها - جيزان, الذي يربط أربعًا من مناطق المملكة الجنوبية المعروفة بكثافتها السكانية ونشاطها الاقتصادي الذي تأتي الزراعة في مقدمته, ويبلغ طوله 775كم، والواقع منه داخل حدود المنطقة 140كم، ويعد من أضخم مشروعات الطرق في المملكة. ومنها: طريق مكة المكرمة - جازان الذي تتصل الباحة بوساطته بساحل البحر الأحمر عبر عقبة الباحة ويعرف باسم الطريق الساحلي، ومنها: طريق الطائف - الباحة  الذي يعرف باسم الطريق السياحي، بالإضافة إلى عدد من الطرق الفرعية التي تصل مدينة الباحة بالمناطق السياحية  
 
ب) الموانئ الجوية:
 
يشكل مطار الباحة  الإقليمي المنفذ الجوي الوحيد الذي يربطها بمختلف مناطق المملكة، ويشهد هذا المطار حركة دائبة في تنقل المسافرين من المنطقة وإليها، ويوضح (جدول 15) إجمالي حركة النقل الجوي (ركاب وشحن) لجميع الطائرات السعودية في مطار الباحة لعامي 1425 و 1426هـ/2004 و 2005م.
 
ويقع المطار في منطقة العقيق التي تبعد عن مدينة الباحة بنحو 45كم شرقًا، وهي حاضرة بادية غامد وتشتهر بالزراعة ويقدر سكانها بأربعة آلاف نسمة   وتتمثل مرافقه في: المدارج والساحات التي يمكن أن تستقبل عددًا من الطائرات الكبيرة في وقت واحد، والطرق الأمنية والداخلية المحيطة بالمطار وبداخله، والمباني مثل: صالات القدوم والمغادرة ومبنى الصالة الملكية، هذا بالإضافة إلى مباني الخدمات مثل: برج المراقبة ومبنى الإطفاء والإنقاذ ومبنى الأمن والحراسات ومبنى الأرصاد الجوية ومسجد المطار ومحطة تنقية مياه الشرب ومبنى محطة توليد الطاقة ومحطة معالجة الصرف الصحي، علاوة على فلل منسوبي إدارة المطار ومساكن موظفي الإطفاء والإنقاذ وموظفي المراقبة الجوية وعمال الصيانة والعاملين بالشرطة الجوية  
 
ج) المؤسسات العاملة في القطاع:
 
1) القطاع العام:
 
 فرع وزارة المواصلات بالمنطقة: وهو المسؤول عن التخطيط والإشراف على قطاع النقل البري والتنسيق بين وسائله المختلفة، وإصدار التراخيص المختصة بنشاط النقل.
 
 البلديات: وهي المعنية بالتخطيط والإشراف على تنفيذ شبكة الطرق داخل المدن والقرى بالمنطقة.
 
 رئاسة الطيران المدني: وتتبع وزارة الدفاع والطيران وتعنى بشؤون الطيران المدني.
 
 الخطوط الجوية العربية السعودية: وقد بدأت تشغيل رحلاتها من مطار الباحة في عام 1402/ 1982م  . 
 
2) القطاع الخاص:
 
يوجد بالمنطقة خدمات للنقل البري وتشمل خدمات شركة النقل الجماعي، وسيارات الأجرة وغيرها  
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook