ماهي الخدمات الصحية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الخدمات الصحية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

ماهي الخدمات الصحية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
القطاع العام
 
بدأت الخدمات الصحية عام 1360هـ/1941م، عندما تم إنشاء أول وحدة صحية في قرية الظفير وكانت تعرف باسم (طبابة الظفير) وكان يعمل بها مأمور صحي، كما تم إنشاء وحدة صحية أخرى في بلجرشي، وعين في المنطقة طبيب عام 1372هـ/ 1953م  .  وفي عام 1386هـ/1966م تم تحويل الوحدات الصحية في المنطقة إلى مستوصفات مزودة ببعض التجهيزات المناسبة والأطباء والممرضين والفنيين، وفي عام 1385هـ/1965م بلغ عدد المراكز الصحية في المنطقة 22 مركزًا. أما النقلة النوعية في الخدمات الصحية على مستوى المنطقة، فقد تمثلت في افتتاح أول مستشفى في المنطقة وهو مستشفى بلجرشي العام سنة 1383هـ/1963م بسعة 50 سريرًا. واستمرت الجهود الحكومية في تحسين الخدمات الطبية والإدارية وتطويرها في منطقة الباحة، وكان من أهمها إنشاء المديرية العامة للشؤون الصحية عام 1401هـ/1981م، حيث انعكس أثرها على نمو عدد المراكز الصحية وبناء المستشفيات 
وتقدم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة خدماتها الصحية للمواطنين من خلال 9 مستشفيات حتى عام 1427هـ/ 2006م  ،  وهي: مستشفى الملك فهد بالباحة، ومستشفى بلجرشي العام، ومستشفى النقاهة والعلاج الطبيعي بالباحة، ومستشفى الولادة والأطفال ببلجرشي، ومستشفى المندق العام، ومستشفى المخواة العام، ومستشفى قلوة العام، ومستشفى العقيق العام، وجمعية الهلال الأحمر السعودي.
 
وبالإضافة إلى الإدارات الصحية التي تقدم الخدمات الوقائية والعلاجية وهي: مكافحة الأمراض المتوطنة والمعدية من خلال برامج الرعاية الصحية الأولية، وعيادة مكافحة التدخين، والمختبر المركزي وبنك الدم، ومختبر الأمراض المتوطنة ومركز التدريب. ويوجد بالمنطقة 86 مركزًا صحيًا وذلك عام 1427هـ/ 2006م  
 
أ - الخدمات الصحية في مدينة الباحة:
 
1 - المستشفيات:
 
أ) مستشفى الملك فهد:
 
يعد مستشفى الملك فهد بالباحة من أكبر مستشفيات المنطقة وأهمها، ويعمل بطاقة 378 سريرًا للمرضى المنومين، ويحتوي على جميع التخصصات الطبية، وقد تم افتتاحه عام 1401هـ/1981م، وتولت تشغيله شركات متخصصة تشغيلاً كاملاً حتى عام 1421هـ/2000م، حيث بدأ تشغيله ذاتيًا من قبل وزارة الصحة، وقد دعم المستشفى بأجهزة متطورة، مثل: أجهزة التصوير والرنين المغناطيسي، وجهاز تفتيت حصى المسالك البولية، وتدعيم أقسام العناية المركزة للكبار والأطفال وحديثي الولادة، ويحتوي المستشفى على الأقسام الطبية الآتية: الأسنان، والطوارئ، والغدد، والأمراض المعدية، والطب العام، والعيون، والأطفال، وأمراض الملاريا، وأمراض الجهاز الهضمي، والنساء والولادة، والطب النفسي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والجلدية، والكلى، والأذن والأنف والحنجرة، والطب الباطني، والجراحة العامة، والعلاج الطبيعي، والعيادة الخارجية، والمسالك البولية، والتنفس الصناعي، وجراحة المخ والأعصاب، والأعصاب، والعظام، والحروق والتجميل.
 
كما يحتوي المستشفى على الأقسام الطبية المساعدة وهي: وحدة ديلزة الدم، والصيدلية، والتغذية، والضماد، والمختبر، والتمريض، والأشعة، والتخدير.
 
ويوفر المستشفى لمنسوبيه السكن والخدمات الترفيهية والتسهيلات  . 
 
ب) مستشفى النقاهة والعلاج الطبيعي:
 
يقدم الخدمات الطبية والاجتماعية والتأهيلية للمرضى المحولين من مستشفيات المنطقة لاستكمال علاجهم؛ وبخاصة المصابون بإعاقات جزئية أو كلية أو مؤقتة أو شبه دائمة لكي يعودوا فيما بعد إلى حياتهم الطبيعية، وفي عام 1405هـ/1985م افتتح بالمستشفى أكبر مركز علاج طبيعي تأهيلي في المنطقة.
 
2 - المراكز الصحية:
 
تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية في مجال الخدمات الوقائية والعلاجية من خلال 14 مركزًا صحيًا ومركز واحد لمكافحة نواقل المرض.
 
أ) المختبر المركزي وبنك الدم:
 
مختبر مرجعي للمنطقة، تجرى فيه جميع التحاليل النوعية التي يتعذر إجراؤها في المستشفيات والمراكز الصحية في المنطقة، كما يتم فيه تنظيم الحملات الدورية للتبرع بالدم وتخزينه، وعمل الفحوصات الجرثومية لعينات الأغذية والمياه في المنطقة والتدريب العملي لطلاب التعليم الصحي.
 
ب) مركز طب الأسنان:
 
مركز تخصصي ومرجعي للمنطقة، يضم 14 عيادة أسنان تشمل جميع التخصصات المطلوبة فضلاً عن خدمات التركيبات الثابتة والمتحركة وتقويم الأسنان.
 
ج) مركز التعليم الطبي والبحوث:
 
تم إنشاء مركز التعليم الطبي والبحوث ليتولى مسؤولية الإشراف على برامج التدريب والبحوث والدراسات في المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة، كما أنه يتولى مسؤولية التدريب على رأس العمل.
 
ب - الخدمات الصحية في المحافظات:
 
1 - محافظة بلجرشي:
 
تقدم الخدمات الصحية في محافظة بلجرشي من خلال مستشفى بلجرشي العام  بسعة 174 سريرًا، افتتح عام 1393هـ/1973م بسعة 50 سريرًا، وقد تمت إضافة مستشفى جديد بسعة 200 سرير، ومستشفى الولادة والأطفال بسعة 100 سرير، افتتح عام 1407هـ/1987م، ومستشفى الصحة النفسية بسعة 100 سرير، افتتح عام 1406هـ/1986م لمعالجة الأمراض النفسية والعصبية والعقلية، وخدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال 13 مركزًا صحيًا ومركز واحد لمكافحة نواقل المرض.
 
2 - محافظة المندق:
 
تقدم الخدمات الصحية في المحافظة من خلال مستشفى المندق العام بسعة 78 سريرًا، وقد تم افتتاحه عام 1407هـ/1987م، وخدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال 13 مركزًا صحيًا، ومركز واحد لمكافحة نواقل المرض.
 
3 - محافظة القرى:
 
تقدم الخدمات الصحية في محافظة القرى من خلال 14 مركزًا صحيًا تقدم الخدمات العلاجية الأولية، ومركز صحي واحد لمكافحة نواقل المرض، ومدرج ضمن ميزانية المنطقة إنشاء مستشفى جديد يلبي حاجة سكان المحافظة.
 
4 - محافظة المخواة:
 
تقدم الخدمات الصحية في محافظة المخواة من خلال مستشفى المخواة العام بسعة 67 سريرًا، وقد تم افتتاحه عام 1408هـ/1988م، وخدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال 11 مركزًا صحيًا ومركز واحد لمكافحة نواقل المرض.
 
5 - محافظة قلوة:
 
تقدم الخدمات الصحية لأهالي المحافظة من خلال مستشفى قلوة العام بسعة 66 سريرًا، تم افتتاحه عام 1406هـ/1986م، و 10 مراكز صحية تقدم الرعاية الصحية الأولية ومركز واحد لمكافحة نواقل المرض.
 
6 - محافظة العقيق:  
 
تقدم الخدمات الصحية من خلال مستشفى العقيق العام بسعة 50 سريرًا، وقد بلغت تكلفته الإجمالية 22.5 مليون ريال، و 6 مراكز صحية، ومركز واحد لمكافحة نواقل المرض.
 
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook