ماهي الخدمات الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الخدمات الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

ماهي الخدمات الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
النشأة والتطور:
 
قبل توحيد المملكة لم تعرف منطقة الحدود الشمالية الاستقرار الاجتماعي  ،  وإنما كانت منطقة رعوية، تجوب أرجاءها مجموعات من سكان البادية المتنقلين وراء مواشيهم حسب توافر الماء والمرعى الشحيحين أساسًا، وذلك نتيجة للطبيعة الصحراوية للمنطقة. وبظهور عوامل جديدة طرأت على المنطقة، ممثلة في إنشاء خط أنابيب نقل البترول (التابلاين) عبر المنطقة، وما صاحبه وارتبط به من عناصر حياتية وخدمات تجذب الناس إلى التجمع حولها، بدأت تتشكل تجمعات سكانية، سرعان ما أخذت في التوطن والاستقرار والنمو، حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم من مراكز عمرانية مهمة ذات نبض اجتماعي، واقتصادي وثقافي نشط، ممثلة في مدن: عرعر، ورفحاء، وطريف، وقد صاحب هذا النمو والاستقرار ظهور الخدمات الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية مثلها مثل سائر مناطق المملكة. ومن هذه الخدمات ما يأتي:
 

 الخدمات الدينية

 
أ - مدينة عرعر:
 
1 - مركز الدعوة والإرشاد:  
 
أنشئ مركز الدعوة والإرشاد في مدينة عرعر عام 1393هـ / 1973م، وهو تابع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد  ، وغايته توعية أهالي منطقة الحدود الشمالية وإرشادهم، وبث الخير بين صفوفهم، أسوة بما هو موجود في سائر مناطق المملكة. وتتلخص مهام المركز في الآتي:
 
 إقامة المحاضرات والندوات الدينية في المساجد والأمكنة المختارة.
 
 تلقي أسئلة المستفيدين والإجابة عنها.
 
 إقامة المعسكرات والحملات الصيفية في المدن والقرى التابعة للمركز.
 
 توزيع الكتب والنشرات الإسلامية باللغة العربية وغيرها من لغات العالم كافة.
 
 توعية الحجاج وإرشادهم خلال موسم الحج وبلغات متعددة.
 
 إقامة دروس وحلقات علمية ثابتة في المساجد بوساطة المشايخ والدعاة.
 
 المشاركة والتعاون مع الجهات الحكومية وغيرها فيما يخدم الدين.
 
 المشاركة في بناء المساجد والعضوية في تحديد القبلة.
 
 توعية الناس عن طريق المكتبة السمعية الموجودة في المركز.
 
 المشاركة والتوجيه من خلال العضوية في أنشطة الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المنطقة.
 
2 - الأوقاف والمساجد:  
 
 تتوافر في مدينة عرعر، إدارة للأوقاف تتولى شؤون الأوقاف وتصريف أمورها.
 
 يتوافر في مدينة عرعر 120 مسجدًا، و 15 جامعًا. 
 
3 - فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:  
 
يتوافر في مدينة عرعر فرع للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  ، يتبعه فرعان في كل من العويقلية، وجديدة عرعر.
 
 محافظة رفحاء
 
1 - المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات:  
 
بدأ هذا المكتب ممارسة نشاطه عام 1412هـ / 1991م، وتُشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
 
ويهدف إلى:
 
 نشر العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسُّنّة.
 
 نشر العلم الشرعي والتوجيه والإرشاد بتوزيع الكتب والرسائل والأشرطة وغير ذلك.
 
 دعوة غير المسلمين من الجاليات المقيمة إلى الإسلام، وبيان محاسنه وفضائله.
 
 احتضان المسلمين الجدد، وتعليمهم مبادئ الدين القويم.
 
 الاهتمام بالمسلمين الوافدين من خلال تقديم دروس ومحاضرات وكتيبات بلغاتهم المختلفة.
 
 الدعوة إلى نبذ البدع والمفاهيم الخاطئة عند بعض المسلمين.
 
 العمل على نشر لغة القرآن الكريم بين الوافدين من مسلمين وغيرهم.
 
2 - هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:  
 
بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نشاطها في محافظة رفحاء منذ نحو 30 عامًا تقريبًا، وقد بدأت بثلاثة أعضاء فقط، ومع توسع مدينة رفحاء ونمو سكانها، دعمت الهيئة، بحيث أصبح عدد أعضائها 15 عضوًا مزودين بالسيارات ووسائل العمل اللازمة، كما أصبح نشاطها يمتد إلى القرى المجاورة.
 
محافظة طريف:
 
يوجد مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة طريف  ،  وهو مركز يقوم بالتوعية وحماية المجتمع من الانحرافات، وصيانة الأخلاق العامة.
 

الخدمات الاجتماعية في مدينة عرعر

 
أ - مكتب الضمان الاجتماعي:  
 
يتوافر في مدينة عرعر مكتب للضمان الاجتماعي، يقدم خدماته المتمثلة في صرف المعاشات والمساعدات لمستحقيها حيث بلغت قيمة المعاشات المصروفة عن طريق المكتب 26407912 ريالاً، أما المساعدات فبلغت 9881731 ريالاً، وبلغ إجمالي الأموال المصروفة على المعاشات والمساعدات 36289643 ريالاً، وذلك في العام المالي 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م، (جدول 11) .
 
ب - الجمعيات التعاونية الأهلية:  
 
ينطلق العمل التعاوني في المملكة من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف وتعاليمه. فالتعاون نظام اقتصادي واجتماعي يقوم على تنظيم جهود المواطنين في جمعيات إنتاجية واستهلاكية وخدمية، تعمل وفقًا لمبادئ وقواعد ونظم اقتصادية واجتماعية وفنية لتنظيم عمليات الإنتاج والتسويق، وتوفير مستلزمات المنتجين والمستهلكين المتنوعة؛ بهدف الخدمة العامة، لا الكسب المادي، وبذلك تتحول المنافسة من أجل الربح الفردي إلى منافسة من أجل الصالح العام المشترك.
 
لقد أصبحت الجمعيات التعاونية الأهلية - بفضل الله ثم تشجيع الدولة - عنصرًا مهمًا لتنشيط الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مناطق المملكة كلها من خلال تنفيذ مشروعات جديدة، وتحقيق خدمات اقتصادية واجتماعية في مرافق حيوية، تتعلق بها احتياجات المواطنين على أساس المبادرة الذاتية والمشاركة الجماعية للسكان، بموارد مادية وطاقات بشرية محلية، وتتوافر في مدينة عرعر جمعية تعاونية أهلية واحدة متعددة الأغراض تقوم بخدمة المجتمع المحلي.
 
ج - مكتب العمل:
 
لقد أولى نظام العمل الحالي في المملكة اهتمامًا خاصًا بتسوية الخلافات التي تنشأ بين طرفي العمل: العامل وصاحب العمل. ونظرًا للأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للعلاقة بين الطرفين، ولأهمية الحرص على سلامتها أعدت الأجهزة والآليات اللازمة لذلك، وهي على ثلاثة مستويات: مكاتب العمل، واللجان الابتدائية، واللجنة العليا.
 
وتقوم مكاتب العمل باستقبال الشكاوى والخلافات من العمال ومن أصحاب العمل، وتحاول تسويتها وديًا بين الطرفين، فإن لم تفلح في ذلك رفعتها إلى اللجان الابتدائية، فإن لم تفلح اللجان في التسوية رفعَتها عندئذٍ إلى اللجنة العليا  . 
 
يوضح (جدول 12) قضايا النـزاع والإصابات المقدمة لمكتب العمل في مدينة عرعر لعام 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م والمنتهية وديًا، فقد بلغ عدد قضايا النـزاع الواردة 139 قضية، انتهت منها 94 قضية وديًا، وعدد قضايا الإصابات 20 قضية، وقد سويت منها 13 قضية وديًا وهكذا يتضح الدور الفعال لمكاتب العمل في تسوية قضايا العمل، مما له انعكاس طيب على الوئام الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي.
 

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

 
1 - الأهداف:
 
 العمل على نشر كتاب الله تعالى وتحفيظه وتلاوته وتجويده بين أبناء المسلمين.
 
 إتقان تلاوة كتاب الله ونطقه نطقًا سليمًا صحيحًا.
 
 تشجيع أبناء المسلمين على تلاوة كتاب الله وحفظه، ومساعدتهم في ذلك.
 
 ربط المسلم بكتاب الله تعالى علمًا وعملاً وإحياء دور المسجد.
 
 المعاونة على تحقيق دور المملكة القيادي في العالم الإسلامي؛ بتشجيع أبناء المسلمين على حفظ كتاب الله (سعوديين ومقيمين).
 
 إعداد جيل من شباب المملكة ليكونوا أئمة ومؤذنين في المساجد والجوامع.
 
2 - الأنشطة:
 
الإشراف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد للذكور والإناث، والإعداد لتخريج حفظة كتاب الله من الذكور والإناث، وتنظيم دورات في تحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي الإدارات الحكومية، وتنظيم المسابقات الدينية والثقافية الكبرى، وتنظيم دورات مكثفة لإعداد المعلمات للتدريس في دور النساء، ومنح شهادات التقدير مع مبلغ عشرة آلاف ريال لكل من يحفظ القرآن الكريم من الجنسين، بالإضافة إلى تنظيم رحلات للحج والعمرة للمتميزين في حفظ القرآن الكريم.
 
هـ - نادي عرعر (بدنة سابقًا) الرياضي الثقافي الاجتماعي:  
 
أُسس عام 1396هـ / 1976م، ويتبع إداريًا المكتب الرئيس لرعاية الشباب التابع للرئاسة العامة لرعاية الشباب، ويقوم بإدارة النادي مجلس إدارة منتخب مكون من سبعة أعضاء هم: رئيس مجلس الإدارة، ونائب رئيس مجلس الإدارة، وأمين صندوق، وأربعة أعضاء، ويقوم المجلس بالأعمال الإدارية اللازمة للنادي تطوعًا.
 
أما بالنسبة إلى الأنشطة التي يزاولها النادي، فهناك النشاط الثقافي الذي يمثل الواجهة الثقافية للمنطقة على مستوى رعاية الشباب بالمملكة. وقد اشترك النادي في المسابقات الثقافية التي ينظمها مكتب رعاية الشباب بالمنطقة، وتمكن من الفوز ببطولة هذه المسابقات على مستوى أندية المنطقة والمناطق المجاورة، لمدة سبع سنوات متتالية، كما شارك في بطولة المملكة ممثلاً للمنطقة الشمالية، واستطاع الفوز على مناطق المملكة كلها لمدة ثلاث سنوات، وهذا إنجاز كبير للنادي ولعرعر ولمنطقة الحدود الشمالية عمومًا، وللنادي نشاط ثقافي أيضًا داخل مدينة عرعر، ويتمثل في إقامة المسابقات الثقافية الداخلية والندوات والمحاضرات والمسابقات الشعرية، وهناك النشاط الاجتماعي الذي يشارك فيه النادي من خلال الأسابيع الرسمية، مثل: أسبوع الشجرة، وأسبوع النظافة، وأسبوع المساجد، وأسبوع المرور، وهناك النشاط الفني والهوايات التي يمارسها منسوبو النادي داخل النادي وعلى مستوى المنطقة.
 
أما النشاط الرياضي فيشمل ألعابًا جماعية، مثل: كرة القدم، والطائرة، واليد، والسلة. وأخرى فردية، مثل: تنس الطاولة، وألعاب القوى. والنادي بصدد إنشاء ألعاب جديدة، مثل: بناء الأجسام، ورفع الأثقال، ورياضة الدفاع عن النفس.
 
وقد حقّق النادي عددًا من البطولات في الألعاب كلها على مستوى المنطقة، وكذلك حقق حضورًا قويًا على مستوى المملكة، ومثال ذلك حصوله على بطولات المنطقة لسنوات عدة في كرة القدم، وكرة اليد، وكرة السلة، والكرة الطائرة، وكذلك ألعاب القوى، وتنس الطاولة.
 
والعمل قائم على تنفيذ المدينة الرياضية لنادي عرعر بعد أن تغير اسمه، وتشتمل المدينة الرياضية لنادي عرعر حاليًا على إقامة منشآت رياضية من ملاعب مختلفة، ومدرجات، واستراحات، بعد أن تم تدشينها من قبل صاحب السمو أمير منطقة الحدود الشمالية وصاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب.
 
 
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook