ماهي الحيوانات المهددة بالإنقراض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الحيوانات المهددة بالإنقراض في المملكة العربية السعودية

ماهي الحيوانات المهددة بالإنقراض في المملكة العربية السعودية.

 
الحيوانات المهددة بالإنقراض هي الحيوانات التي تتعرض للصيد الجائر بغرض الإنتفاع من جلودها وعظامها في بعض الأغراض مثل صناعة العاج وغيرها أو سرقتها وتهريبها خارج البلاد بغرض الإتجار بها.
ولقد نهت الحكومات هذا الأمر الخطير لتحافظ على نوع هذه الحيوانات من الإنقراض ونصت القوانين بمعاقبة كل من يقوم بهذا الفعل الشنيع.
وتتعدد أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض في المملكة العربية السعودية ما بين الجرد العربي وألمها العربي ذات القرون الطويلة والوعل النوبي والأطوم والخفافيش جوفروا وخفاش السند.
فتتعرض كل هذه الحيوانات وأكثر إلى العديد من التهديدات اليومية أما بصيدها أو بخروجها خارج بيئتها الملائمة التي تعيش فيها فبالتالي يؤثر ذلك على عدم تكاثرها ونموها.
وهنا يكون دور الدولة في القيام بالجهود لمكافحة الصيد الجائر والتهريب لهذه الحيوانات والمعاقبة بدفع الغرامات المالية الكبيرة و عقوبات أخرى تصل إلى حد السجن جراء لما يقوم بهذه الأعمال.
كما أن الحكومات حرصت أيضًا على إقامة المحميات الطبيعية للحفاظ على نوع هذه الحيوانات من الانقراض بتوفير كل سبل المعيشة والحياة لتكاثرها ونموها.
حيوانات انقرضت في السعودية
وهنا نتعرف على أنواع من الحيوانات التي كانت تعيش بالفعل على الأراضي السعودية وانتهت حياتها بالفعل ولم تكن لها الآن أي آثر في السعودية ومنها:
 
الفهد الصياد:
ويتميز هذا الفهد بألوانه الجميلة والذي ينقط بالنقط السوداء على لون بني فاتح ويتميز عن غيره من فصيلته بوجود خطين من أعلى العين إلى الفم.
كما يتميز أيضًا بمخالبه القوية ورشاقته العالية التي تمكنه من فريسته من النظرة الأولى إلا أنه انتهت حياته بالانقراض التام من السعودية.
 ايضًا : معلومات عن الشهب والنيازك في القرآن
 
النعامة العربية:
وتشتهر هذه النعامة بالجري الذي يصل إلى سرعة 50 كيلو مترًا في الساعة الواحدة.
كما أنها كانت تعيش في جنوب شرق الجزيرة العربية وكانت أخر مرة شوهدت فيها هذه النعامة عام 1918 إلى أنها لم ترى مرة أخر من هذا الموعد.
الأسد:
ومن المعروف عن الأسد أنه من الحيوانات المفترسة أكلة اللحوم فكانت الأسود تعيش بكثرة في وسط معاشرها في جنوب المملكة العربية السعودية مع حدود اليمن.
كان يتميز لون الأسد باللون الأصفر الفاتح إلى أن انقرضت هذه الحيوانات تمامًا من أرض المملكة ولا يوجد لها الأن أي اثر.
الحمار الاخدري:
يتميز هذا النوع من الحيوانات بصغر القامة التي كانت تختلف على نوعها من الحيوانات.
كانت تعيش على الأعشاب المرة والمالحة اختفت هذه الأنواع من المملكة إلى أكثر من عشرون عامًا حتى الآن.
ولكن الدولة تجتهد في استيراد هذا النوع من الحيوانات وتربيتها في أماكنها الخاصة بالمملكة.
 
 
الحيوانات المهددة بالانقراض في السعودية بالصور
وهنا صنفت السلطات المختصة بالمملكة من جمعيات الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض إلى تصنيف بعض الحيوانات إلى القائمة الحمراء (IUCN) ومن أهم هذه الحيوانات:
 
الوعل النوبي:
ويصنف هذا الوعل من فصيلة الماعز التي تلاؤمها المعيشة في الصحراء ويتميز بقرونه الطويلة ويهدده كثرة الصيد الجائر له من قبل الصائدون في الصحراء.
النمر العربي:
ويعتبر هذا النوع من الحيوانات يتبقى منه فقد فرد فقط يعيش بالمملكة ويعد هذا العدد يهدده بالإنقراض التام من المملكة.
رباح أو البابون:
فهو نوع من القرود البرية التي تتلاءم بمعيشتها في الصحراء وتتواجد الآن بأعداد قليلة جدًا مما صنفت من أهم الحيوانات المهددة بالإنقراض.
 
جرد عربي:
ويعد الجرد العربي من القوارض التي تعيش في الصحراء وتتغذى على الأعشاب الصحراوية وبعض الحشرات الصغيرة وهو عادتا ما يعيش في وسط وشرق المملكة.
المها العرب:
تصنف المها العربي من فصيلة الظباء الصحراوية وتنتشر الآن بأعداد قليلة جدا في ربوع المملكة مما صنفت ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض.
الأطوم:
وهو حيوان بحي ضخم يشبه حيوان خروف البحر ويتغذى على الأعشاب البحرية ويعيش في غرب المملكة بالبحر الأحمر ويوجد الآن بأعداد قليلة جدًا.
خفاش الجفرو:
يعيش خفاش الجفرو وسط المملكة وقلت أعداده جدًا إلى أن صنف ضمن الحيوانات المهددة بالإنقراض.
خفاش السند:
ويعد هذا الخفاش الملقبة بنجمة السماء ويعيش في أنحاء المملكة وهو من الحيوانات المهددة بالإنقراض من أرض المملكة.
 
أسباب تهديد بعض الحيوانات للإنقراض في المملكة
من الأسباب التي تؤدي وتساعد أيضًا على الانقراض لبعض الحيوانات في أرض المملكة العربية السعودية فأن ذلك يعود إلى:
 
تدمير الموطن الأصلي للحيوانات وهذا الشيء اكثر ما يهدد حياة الحيوانات بالانتهاء لمنعهم من الحياة الملائمة لهم وممارسة نشاطهم بالشكل الطبيعي لهذه الحيوانات.
تجرئه البيئات الذي يؤدى إلى عدم التواصل والإتصال بين أنواع الحيوانات ما بين بعضهم لبعض مما يساعد على تجريد هؤلاء الحيوانات وتشتيتهم من بيئتهم الذين يعيشون فيها.
إدخال الحيوانات في بيئات غير ملائمة لها فلا تقدر على التعايش فيها ولا على تكاثرها فتنتهي حياة هذه الحيوانات بالنقص في أنواعها حتى الإنقراض التام.
انتشار بعض الأمراض والأوبئة التي تقضى على أنواع معينة من الحيوانات والإهمال في معالجتهم من قبل الدولة فإن هذا يساعد كثيرًا على موت هذه الحيوانات نتيجة لهذه الأمراض وانقراضها تمامًا.
الصيد الجائر بسبب الإنتفاع منها أما للتغذية على لحومها أو الإنتفاع بجلودها.
الإتجار بهذه الحيوانات عالميًا والربح الزائد من وراء هذه التجارة مما جعل الصائدون يقيمون بصيدها وبيعها بأموال فائقة.
 
جهود المملكة في الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور
تقدم المملكة الكثير من الجهود وتخصص العديد من الجمعيات التي يمكنها أن تتخصص في الحفاظ على بعض الأنواع المهددة بالانقراض من هذه الحيوانات المختلفة وهى قيامها بالآتي:
 
بناء المحميات الطبيعية فحفاظًا على أنواع هذه الحيوانات من الإنقراض أصدرت المنظمة العالمية للحفاظ على الحيوانات بالتضامن مع اليونسكو في إنشاء المحميات الطبيعية بأكثر من منطقة لتوفير كل وسائل السبل للحفاظ عليها حية وتتكاثر هذه الحيوانات.
سن قوانين لتطاول والدخول إلى هذه المحميات بغرض الصيد فقد أصدرت سلطات المملكة على أن أي إنسان يمكنه التعدي على هذه المحميات عقوبته أما بالغرامة المالية أو السجن.
توفير الحراسات الأمنية على المحميات الطبيعية من قبل الهيئات المخصصة من قبل المملكة حتى لا يتم التعدي على أي محمية والقيام بسرقة أو قتل الحيوانات.
تشكيل لجان خاصة لكيفية تكاثر أنواع الحيوانات التي توشك على الإنتهاء من المملكة والحفاظ عليها بقدر الإمكان والقيام بمعالجة الحيوانات المريضة أو الموبوءة.
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook