ماهي الحيوانات التي تشتهر في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الحيوانات التي تشتهر في السعودية

ماهي الحيوانات التي تشتهر في السعودية.

 
 
 
النمر العربي والفهود
 
على الرغم من عدم وجود مشاهدات لـ “النمر العربي” في البرية إلا أنه يعتقد أن هناك عددًا صغيرًا منه معزول وموجود في جبال الحجاز وسراوات، ويتم وضع غالبية الفهود العربية في المملكة العربية السعودية في تربية الأسر لكن هناك خطط لإعادة إدخالها في البرية.
 
المها
 
إنه الحيوان الوطني لعمان وهو في الشعار الرسمي لطيران قطر، وقد اتخذت المملكة العربية السعودية عددًا من المبادرات للحفاظ على هذا الحيوان وقد نجحت في القيام بذلك وأعيد إدخالها في البرية ويمكن رصدها في جزر فرسان.
 
 
كاراكال
 
يشار إليها أيضًا باسم Desert Lynx وهى نوع من القط البري الذي يشتهر بخصلته السوداء الطويلة على ظهر أذنيه، وجدت في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية وتم العثور على لوحات ومنحوتات كاراكال أيضًا في المقابر القديمة في مصر.
 
 
قنفذ الصحراء
 
إنها واحد من أصغر أنواع القنفذ وعادة ما يوجد هذا الحيوان بالقرب من الأراضي القاحلة في الصحراء، وخلال النهار يعيش داخل الجحر هربًا من الحرارة وفي الليل يخرج للبحث عن الطعام.
 
 
الجمال العربية
 
يعتبر الجمل من أشهر وأكثر الحيوانات بالسعودية حيث يمكن للسنام الواحد على الجمال العربية تخزين ما يصل إلى 80 رطلاً من الدهون، ويتم تقسيم هذه الدهون للحصول على المواد الغذائية والطاقة ويمكن أن تتحمل الإبل لمدة تصل إلى 100 ميل. 
 
تسمح لهم شفاههم السميكة بأكل النباتات الشائكة كما أن الحوافر السميكة تبقيهم مستقرين فوق التضاريس الصخرية والرمال المتحركة، وعندما يحصلون على المياه يمكنهم شرب ما يصل إلى 30 غالون في دقائق، لقد كانت الإبل العربية مستأنسة منذ آلاف السنين وكانت علامة على الرخاء.
 
 
الضفدع العربي 
 
هو عبارة عن سحلية صغيرة إلى متوسطة الحجم تعيش في مناطق قاحلة في العديد من البلدان بما فيها المملكة العربية السعودية، إنهم يستخدمون طريقة انتظار للصيد ويستخدمون بصرهم الممتاز في اكتشاف الفرائس.
 
حيث يذهبون للصيد حتى في منتصف النهار عندما تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، ويقللون من ملامسة الرمال الساخنة ويحاولون إبقاء أجسامهم بعيدة عن الرمال قدر الإمكان. 
 
يوجد هذا النوع في جنوب شرق الأردن وشبه الجزيرة العربية بما في ذلك الجزء الأكبر من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وإيران، كما أنها موجودة في جنوب العراق. 
 
تم العثور عليها في مناطق من الرمال الناعمة التي تهب عليها الرياح بالإضافة إلى نهايات صلبة ومجففة مع الغطاء النباتي.
 
 
البرص
 
البرص شائع في المنازل في وسط المملكة العربية السعودية على الرغم من أنهم يتواجدوا أيضًا في الكهوف وحواف الجبال، ويمتلك البرص أرجل طويلة تنتهي بأصابع ممزوجة على نطاق واسع تملأ على جانبيها هامش عريض يشبه المروحة ويكون لون جسمه شاحب مما يساعد على توفير التمويه بين الموائل الصخرية.
 
إنه من الأنواع الصوتية نسبيًا حيث يتصل الذكور بسلسلة من الأشجار في الليل يمكن سماعها على مسافة تزيد عن 50 مترً. يعتبر البرص الأكثر شهرة هو ذو القدمين وهو نوع ليلي يبرز بعد الغسق من الملاجئ النهارية مثل الكهوف والشقوق ليتغذى على الحشرات والعناكب. 
 
عادة ما يكونون اجتماعيين وغالبًا ما يواجهون في مجموعات صغيرة ولديهم نطاق واسع يمتد عبر شمال إفريقيا شبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط. 
 
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook