ماهي الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية

ماهي الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية.

 
وأعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، في بيان رسمي عن تفاصيل استثناء 14 حالة من دفع ضريبة التصرفات العقارية، والتي تم تحديدها من قبل الهيئة، بناء على التعليمات الحكومية والتي جاءت كالتالي:
 
يعفى من ضريبة التصرفات العقارية، في حالة كان التصرف بالهبة بدون مقابل للزوج أو الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثانية من الترتيب العائلي.
كما يعفى من الضريف إن كان التصرف من أجل توزيع تركة للورثة، أو إن كان التصرف بدون مقابل مثل (الوقف الأهلي أو الوقف الخيري).
وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه لا يتم فرض ضريبة التصرفات العقارية، إذا كان لتصرف في العقار من جهة حكومية وذلك بصفتها سلطة عامة خارج النشاط التجاري.
ولا يتم فرض ضريبة التصرفات العقارية أيضاً في حالة كان التصرف قسري مثل (حالات نزع الملكية للمنفعة العامة، وضع اليد المؤقت على العقار).
كما لا يتم فرض الضريبة أيضاً في حالة كان التصرف في العقار بناء على وصية شرعية موثقة في حدود ربع تركة الموصي، أو في حالة كان نقل ملكية العقار بصورة مؤقتة مثل ضمان لتمويل أو ائتمان، أو نقل الملكية قبل سريان الضريبة، حيث يشترط عدم حدوث تغيير في بنود العقد أو تغيير من أطرافه.
وأعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن لا يتم فرض الضريبة أيضاً إن كان التصرف في العقار من أجل نقله فيما بين صندوق وأمين حفظ أو بين أمناء حفظ لذات الصندوق، أو إذا كان أحد الطرفين حكومة أجنبية أو منظمة دولية، أو هيئة أو بعثة دبلوماسية أو عسكرية أو أحد أعضاء السلك الدبلوماسي أو القنصلي أو العسكري المعتمدين بالمملكة.
 
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook