ماهي الاماكن السياحية القريبة من الحرم النبوي في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الاماكن السياحية القريبة من الحرم النبوي في السعودية

ماهي الاماكن السياحية القريبة من الحرم النبوي في السعودية.

 
 
 

الاماكن السياحية القريبة من الحرم النبوي 

 
مسجد قباء
 
عزيزى السائح من أهم الاماكن السياحية القريبة من الحرم النبوي هو مسجد قباء , يوجد مسجد قباء على بعد 5 كيلومتر من المسجد النبوى الشريف فى جنوب غرب المدينة المنورة , تم إنشاء مسجد قباء 622 م عند قدوم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة  فهو أول مسجد بالإسلام , ننصحك بزيارة مسجد قباء لأن زيارته لها ثواب كبير فالصلاة فيه تعادل أجر عمرة كما قال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ” من تطهر فى بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة ” .
 
مسجد القبلتين
 
يرجع تاريخ إنشائه لعام 623م فى شمال غرب المدينة المنورة , يرجع تسميته بهذا الإسم لأن النبى محمد صلى الله عليه وسلم شرع فى صلاة الظهر ونزل عليه الوحى لتغيير القبلة فغير قبلته وهو راكع تجاه الكعبة المشرفة بدلا من المسجد الأقصى و يتميز المسجد بلونه الأبيض .
 
البقيع 
 
يعتبر من اهم المعالم السياحية بالقرب من المسجد النبوى , يضم البقيع رفات زوجات النبى محمد صلى الله عليه وسلم ماعدا أم المؤمنيين خديجة بنت خويلد وأم المؤمنيين ميمونة بنت الحارث وأيضا يضم قبور أهل المدينة وزوار المدينة .
 
 
جبل أحد
 
يعتبر من أفضل الاماكن السياحية القريبة من الحرم النبوي , يبعد حوالى 5 كيلومتر عن المسجد النبوى الشريف فيوجد فى شمال المدينة المنورة , يرجع تسميته بهذا الإسم نظرا لعبد عن بقية الجبال وهو عبارة عن سلسلة جبال و يعتبر من أعلى و أكبر الجبال بالمدينة المنورة فيصل إرتفاعه إلى 1000 متر عن مستوى سطح البحر , يحظى جبل أحد بأهمية كبيرة فى تاريخ المسلمين لأنه شهد معركة أحد الشهيرة بين المسلمين والكفار والتى إستشهد خلالها الكثير من الصحابة كسيدنا حمزة ابن عبدالمطلب عم الرسول وله اهمية كبيرة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال عنه ” هذا أحد وهو جبل يحبنا ونحبه ” و يتميز الجبل بألوانه فلونه يميل للحمرة أما الهضاب والصخور الموجودة به لها ألوان عديدة فالبعض يميل للزرقة و أخرى للسواد و أخرى للون الرمادى والاخضر فألتقط الصور التذكارية به كما ستشاهد مقبرة شهداء أحد فهى من أهم المعالم السياحية .
 
 
متحف دار المدينة 
 
عزيزى السائح لا يفوتك الذهاب إلى متحف دار المدينة لتتعرف على التاريخ العمرانى والحضارى بالمدينة المنورة فهو يوضح لنا التراث الإسلامى وتأثيره على المنطقة ويعرض للزوار تفاصيل دقيقة عن السيرة النبوية فبالتأكيد ستستمتع بزيارته .
 

الحدائق القريبة من المسجد النبوي

 
توجد مجموعة من الحدائقة بالقرب من المسجد النبوى وإليك أهمها :
 
 
حديقة الملك فهد المركزية
 
توجد على بعد 5 كيلومتر من المسجد النبوى وهى من أهم الحدائق بالمنطقة , تتميز بكثر المساحات الخضراء بها حيث الأشجار الكثيفة حيث أشجار النخيل  , تتميز بوجود مكان  مخصص للعائلات ومكان مخصص للشباب به يمكنهم ركوب الخيل والجمال ومكان مطل على البحيرة الصناعية والجبال المحيطة وتتميز أيضا بوجود مكان مناسب للاطفال به العاب تناب ختلف الأعمار فألتقط الصور التذكارية بهذه الحديقة الجميلة .
 
 
حديقة الأمير محمد بن عبدالعزيز
 
توجد بمنطقة جبل أحد بالقرب من المسجد النبوى , تتميز بإرتفاعها الذى يوفر إطلالة رائعة على المدينة خاصة فى المساء فألتقط الصور لهذه اللحظات , عند زيارتها عليك بالتنزه بين الجبال والمساحات الخضراء وعلى الرغم من وجود الحديقة فى منطقة جبلية إلا أن طقسها معتدل ويقصده السياح والمحليين بكثرة .
 
حديقة الزهور
 
 
تتميز الحديقة بكثرة الورود الملونة بها فتعطى منظر جميل يريح النفس كما أنها منسقة بشكل جميل و توفر الحديقة أماكن لجلوس العائلات كما تقام بها إحتفالات الربيع فأذهب إليها مع عائلتك لقضاء أجمل الاوقات .
 
 
حديقة النخيل
 
توجد بطريق الأمير نايف بن عبدالعزيز , تتميز الحديقة بتصميمها المميز فهى على شكل نخلة ضخمة , توجد بها مساحات خضراء واسعة من أشجار النخيل العالية و بينها توجد أماكن للجلوس ولعب الأطفال .
 
حديقة الحمراء
 
 
توجد بطريق ينبع القديم , تعتبر من أجمل الحدائق وهى وجهة مثالية للعائلات ليتمكن الأطفال من مشاهدة الحيوانات المختلفة و إطعامها و اللعب معها و بالطبع إلتقاط الصور التذكارية .
 
 
مدينة ينبع
 
توجد على بعد 233 كيلو متر من المسجد النبوى , يمكنك الذهاب إليها فى خلال ساعتين و ربع و تعتبر المدينة من أهم المناطق السياحية القريبة من الحرم النبوي نظرا لإمتلاكها محموعة من المعالم الأثرية و الطبيعية الجميلة إلى جانب المنتجعات و الخدمات السياحية المميزة و تشتهر المدينة بإنتاجها لأجود أنواع التمور الطازجة فعليك بشرائها لإهدائها للأهل والأحباب عند عودتك إلى الوطن و إليك أهم المعالم السياحية بها :
 
 
كورنيش الشاطى الشمالى
 
يعتبر من أجمل الأماكن السياحية فى المدينة , ننصحك بالذهاب إليه لقضاء يوم ممتع على الشاطئ ويمكنك من ممارسة أنشطة ترفيهية مختلفة فأذهب إليه مع العائلة وتناولوا الطعام فى المطعم الموجود به .
 
جزيرة المحار
 
تعد من أجمل المناطق السياحية القريبة من الحرم النبوي وتوجد بالقرب من الكورنيش , يوجد بها شاطئين ويمكنك ممارسة الألعاب المائية بها وعليك بالصيد فهى توفر معدات الصيد المخلتفة كما ننصحك بالتخييم بها للإستمتاع بجلسات الشواء .
 
مرسى الأحلام 
 
يتميز المرسى بموقعه المميز ويشتهر بتنظيمه لرحلات الصيد البحرى والغوص فعليك بالإشتراك فى احدها وإن كنت من محبى المغامرة فعليك بالإشتراك فى رحلات إستكشافية للجزر المجاورة له وعليك بإلتقاط الصور التذكارية بها .
 
حديقة الفيروز
 
تعتبر من أجمل الاماكن السياحية القريبة من الحرم النبوي , عند زيارتها عليك بالتنزه بين الأشجار والنباتات المختلفة ولعب كرة القدم مع أطفالك على العشب وأيضا الجرى وركوب الدراجات كما أنها توفر ألعاب للأطفال آمنة ونظيفة فعليكم بإلتقاط الصور التذكارية بها .
 
حديقة الصبح
 
تتميز بإطلالتها على الشاطئ وهى مكان رائع للإسترخاء والإستمتاع بالمناظر الطبيعية فبها مساحات خضراء وممرات مخصصة للمشى بينها .
 
مدائن صالح
 
تبعد 364 كيلومتر عن المسجد النبوى فيمكنك الذهاب إليها خلال ثلاث ساعات ونصف و تتميز بطبيعتها الصحراوية  , ننصحك بزيارتها عزيزى السائح لأنها موقع أثرى هام تابع للمدينة المنورة وموجود فى منطقة العلا , عرفت المدينة بإسم مدينة الحجر بالماضى و ترجع أهميتها لأتها موطن قوم ثمود وقد بعث فيهم نبى الله صالح عليه السلام  ومعمارها يعتبر من عجائب الدنيا وإليك أهم المعالم الأثرية الموجود بها :
 
مدافن جبل المحجر 
 
تتكون المدافن من 3 أشكال صخرية وهى مدافن ترجع للحضارة النبطية القديمة .
 
مدافن قصر البنت 
 
توجد بالجزء الغربى لجبل أثلب , تتكون من جبلين الأول به 31 مدفن والثانى به مدفنيين وأيضا مدافن الجبل الأحمر .
 
قصر الصانع
 
يعتبر هو أول القبور و ترجع أهميته لكونه بداية للطراز النبطى فى القبور , ستشاهد النقوش على الباب ورسومات غريبة مثل جسم أسد بأجنحة أو برؤوس بشرية وغيرها من الأشكال التى استخدمت فى طقوس الجنائز .
 
القصر الفريد
يعتبر من أشهر المقابر النبطية , تم إنشائه من أجل شخص إسمه ” حيان بن كوزا ” لقب بالفريد نظرا لإنفراده بكتلة مستقلة من الصخر كما تختلف واجهته عن بقية المقابر فى مدائن صالح وستلاحظ عزيزى السائح دقة النحت الموجود به, من الجدير بالذكر أن الشرب والأكل ممنوع فى مدائن صالح وأيضا النوم .
 
 
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook