ماهي اشهر المنتجات العمانية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اشهر المنتجات العمانية؟

ماهي اشهر المنتجات العمانية؟.

 
تشتهر سلطنة عمان بالعديد من المنتجات اليدوية والمصنعة التي تتمتع بطابع عربي خالص ، ومن أشهر المنتجات العمانية هي صناعة الخناجر ، والمجوهرات في مناطق مطرح ، نزوي ، رستاق ، وجوز الهند ، والحلوى العمانية ، أما إذا كنت ترغب في زيارة سلطنة عمان ، نقدم لكم في التقرير التالي اشهر المنتجات العمانية ، التي يمكنك تجربتها وشراؤها .
 
اشهر المنتجات العمانية 
تتوفر المنتجات العمانية في الأسواق ، وتقوم السلطنة بتصديرها إلى بعض البلدان العربية ، ومن أشهر المنتجات العمانية :
 
صناعة الخناجر 
تشتهر سلطنة عمان بصناعة الخناجر ، حيث يعتبر الخنجر هو السيف الذي كان يرتديه الرجل في خصره ، وترجع هذه العادة إلى العصور القديمة في الخليج ، ويعتبر الخنجر هو رمز لعمان ، ومكتوب أسفل يسار الخنجر الشعار الرسمي والوطني للسلطنة ، يتوفر منه النسخة التقليدية ويبلغ سعرها حوالي 5 ريالات ، أما النسخة الحقيقية يبلغ سعرها 100 ريال عماني .
 
الفضة العمانية 
الفضة من أشهر المنتجات العمانية ، خاصة القلادات ، والأقراط ، التي تأخذ الشكل الفني القديم ، وتتميز الفضة العماني برخص سعرها ، والتي تعكس رقي وجمال الشعب العماني ، ويحرص السياح على اقتناء بعض المشغولات الفضية من الأسواق منها العصابة والحبوس ، التي تقوم بارتدائها المرأة العمانية ، وغيرها من الصناعات التراثية مثل الخناجر الفضة ، والأطباق الفضية المزخرفة .
 
الحناء
تنتشر الحناء بشكل كبير في سلطنة عمان ، حيث يقومون بخلطها ، ومزجها بالعديد من الألوان ، خاصة وأن المرأة في الخليج العربي ، وشمال أفريقيا تستخدم الحناء كنوع من أنواع الموضة لتغيير لون شعرهن وأيضا يعد من المظاهر الاحتفالية في الأعراس .
 
الحلوى العمانية 
صناعة الحلوى في سلطنة عمان ، منذ عام 1330 للهجرة ، وحتى الآن تشتهر عمان بصناعة العديد من الحلويات منها :
 
الحلوى السلطانية .
الحلوى الصفراء .
حلوى التين .
حلوى اللبان .
العسل العماني 
يتميز العسل العماني بنقائه وسمكه ، ويشتهر على مستوى أنحاء الدول العربية بأنه طبيعي 100% ، ولا يتم إضافة أي مواد في تكوينه ، ويتم استخدامه لعلاج الكثير من الأمراض .
 
العطور العمانية 
من أكثر ما تشتهر به المنتجات العمانية هي صناعة العطور المميزة ، وتتميز العطور بالجودة الفاخرة ، وتتوفر في المتاجر في أسواق عمان ، ويتراوح سعرها بين 5 إلى 10 ريالات ، وتتوفر محلات العطور ذات الجودة العالية في وسط المدينة وتتنوع أشكالها ، ومن أشهر العطور العمانية عطر امواج ، والذي يعتبر الأكثر شهرة في عمان .
 
الحرف البدوية 
إذا كنت ترغب في شراء الأشياء اليدوية المصنوعة ، والاكسسوارات  يمكنك زيارة رمال وهيبة ، حيث تتوفر جميع المنتجات المصنوعة من النسيج التقليدي والبدوي ، حيث يقوم البدو ببيعها في رمال وهيبة ، وتتوفر أيضا في بعض المتاجر . 
 
الاسواق العمانية 
تتعدد الأسواق في سلطنة عمان ، التاريخية والشعبية ،  ويتجاوز عمر هذه الأسواق نحو قرون من الزمان ، حيث تأخذ الطابع المعماري الإسلامي القديم ، كلما تجولت في الأسواق ، تشاهد فنون العمارة الرائعة ، ونقدم لكم أشهر الأسواق في عمان .
 
سوق مطرح 
سوق مطرح من الأسواق التقليدية والقديمة ، يعود تاريخه إلى مائتي عام ، يعتبر المزار الرئيسي للسياحة في عمان ، يطلق عليها سوق الظلام ، وذلك بسبب اصطفاف المتاجر بجانب بعضها ، وحجب أشعة الشمس ، يأخذ طابع إسلامي رائع ، وتتميز ممراته الضيقة والمتعرجة بالجمال والبساطة ، ويتم عرض المشغولات الذهبية المتنوعة ، كما يعرض في السوق ، اللبان والبخور، والعطور العربية المشهورة ، و المشغولات اليدوية ، والأقمشة والملابس والأحذية ، هذا بالإضافة إلى الحلوى العمانية الشهيرة ، ويوجد مكان لبيع العملات القديمة ، فضلاً عن بيع البهارات والتوابل المتنوعة التي تستخدم في المطبخ العماني .
 
سوق نزوي
سوق نزوي ، يقع بالقرب من قلعة نزوي الشهيرة ، يقع في وسط المدينة ، ويحتضنه الأماكن التاريخية ، يتم بيع المشغولات الفضية في نزوي ، والصناعات تقليدية الصنع ، مثل الخناجر والنحاس ، كما يتم بيع المواشي والأغنام والخضروات والفواكه .
 
سوق بهلا 
سوق بهلا ، تم إنشاؤه للحفاظ على المنتجات الحرفية العمانية القديمة ، تم إقامة هذا السوق على مساحة 7 آلاف متر ، وتم افتتاحه عام 1999 ، يأخذ شكل السوق الطراز الإسلامي ، ويضم الصناعات الحرفية ، من جلد وخزف و زجاج ، حتى المصنوعات القطنية والأصواف ، كما يتواجد أيضا عسل النحل العماني الأصلي في سوق بهلا .
 
سوق الحافة 
أما سوق الحافة يحتوي على العديد من الملابس العمانية ، التي تحمل التراث العماني ، وتعكس ثقافة الشعب العماني ، كما يحتوي على المشغولات الذهبية والفضية ، ويمكنك أيضا شراء أفخر أنواع البخور في السلطنة من سوق الحافة .
 
افضل المنتجات التي تصدرها سلطنة عمان 
تصدر دولة عمان العديد من المنتجات إلى بلاد العالم ، حيث قامت بشحن بضائع تبلغ قيمتها 28 مليار دولار أمريكي ، وذلك في عام 2017 ، حيث بلغ نسبة السلع التي تقوم بتصديرها سلطنة عمان ، 51% من إجمالي الناتج الاقتصاد العماني ،  وإذا نظرنا إلى عدد سكان سلطنة عمان الذي يبلغ 4.6 مليون نسمة ، ويبلغ إجمالي المنتجات التي تصدرها عمان 28.9 مليار دولار ، أي يعادل 6300 دولار لكل مقيم في السلطنة .
 
ووصل عدد سكان سلطنة عمان وفق تقديرات عام 2017 إلى 4 مليون نسمة ، ويتركز معظم السكان في محافظة مسقط ، والتي تعتبر مركز التجارة العالمي للسلطنة . 
 
 وتمثل هذه المجموعة من أكثر صادرات عمان خلال عام 2018 ، وهي :
 
أجهزة الكمبيوتر .
الزيوت البترولية .
المواد الكيميائية العضوية .
المواد البلاستيكية .
الألمنيوم والفولاذ .
الأسمدة العضوية .
منتجات الحديد والصلب .
الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة .
الملح والكبريت .
السيارات .
الأسمدة النيتروجينية .
 
اشهر مهن سكان مسقط 
مدينة مسقط تقع في سلطنة عمان ، وتقع بها مقر الحكم الرئيسي للسلطنة ، وبها العديد من مؤسسات الدولة ، مسقط أهم مدن ومركز التجارة في السلطنة ،  وهي من أكثر المناطق كثافة بالسكان ، والانشطة التجارية هي أكبر القطاعات في مدينة مسقط ، حيث يمثل القطاع التجاري في المدينة الركيزة الأساسية للاقتصاد .
 
معلومات عن سلطنة عمان 
عمان هي بلد سياحي من الدرجة الأولى ، وتعتبر وجهة سياحية كبيرة ، لما تحتويه من تراث وثقافة ترجع أصولها إلى قرن من الزمان ، و يعتبر العامل الأساسي في ازدهار السياحة هو الاستقرار الأمني والسياسي في السلطنة .
 
الشعب العماني كانوا من أكبر صناع السفن في العالم ، وكان يتم تصديرها إلى بعض دول الاتحاد الاوروبي .
 
في عام 2002 ، منح السلطان قابوس المواطنين حق اختيار من يمثله في مجلس النواب .
 
تعتبر سلطنة عمان من أكثر الدول تصديراً للخيول العربية إلى جميع أنحاء العالم .
 
الإجراءات الأمنية المشددة في عمان ، تمنع انتشار الجرائم ، وتكاد تكون منعدمة .
 
سلطنة عمان تتمتع منذ القدم بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية وجميع الدول الخارجية ، حيت تمتلك سياسة خارجية متوازنة مع جميع الدول .
 
شارك المقالة:
348 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook