ماهي اسباب انقطاع الدورة الشهرية مبكراً

الكاتب: رامي -
ماهي اسباب انقطاع الدورة الشهرية مبكراً
"

ماهي اسباب انقطاع الدورة الشهرية مبكراً.

العلاجات الطبية

قد يُسبب التعرض للعلاج الكيميائيّ أو علاج الحوض بالأشعة لغرض علاج سرطانات الجهاز التناسليّ ضرراً للمبايض، ممّا قد يسبب توقف الدورة الشهرية عند المرأة، أو مشاكل في الخصوبةِ، أو حتى فقدان الخصوبة بعد التعرض للعلاج مباشرة أو قد يستغرق ذلك عدة شهور، ويعتمد انقطاع الدورة الشهرية على نوع العلاج الكيميائي ومدة استخدامه، وعلى عمر المرأة وقت العلاج؛ إذ تقل فرصة تعرض المرأة لحدوث انقطاع الدورة الشهرية كلما كانت أصغر سناً.

جراحة إزالة المبايض

يؤدي الاستئصال الجراحي لكلا المبيضين أو ما يُسمى باستئصال المبيضين (بالإنجليزية: Oophorectomy) إلى انقطاع الدورة الشهرية على الفور وانخفاض مستويات الهرمونات بسرعة، وقد تعاني المرأةُ من أعراض انقطاع الدورة الشهرية على الفور؛ مثل الهبات الساخنة أو انخفاض الرغبة الجنسيّة.

أمراض المناعة الذاتيّة

تشمل أمراض المناعة الذاتيّة أمراض الغدة الدرقيّة،والتهاب المفاصل الروماتويديّ، إذ يُهاجم جهاز المناعة في الجسم المبايض ويمنعها من إنتاج الهرموناتِ عن طريق الخطأ، ممّا قد يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية مُبكراً.

فيروس عوز المناعة البشري

قد تعاني النساء المصابات بفيروس عوز المناعة البشري من انقطاع الدورة الشهريةِ المُبكر إذا لم يتم التحكم بالفيروس بشكل جيد من خلال الأدوية، ومن الجدير بالذكر أنّ النساء المصاباتبفيروس نقص المناعة البشريةيعانين من الهبات الساخنة أكثر من النساء غير المصابات.

خلل في الكروموسومات

النساء اللاتي ولدن مع وجود نقصٍ في عدد الكروموسومات أو مشاكل في الكروموسومات قد يعانينَ من انقطاع الدورة الشهرية مبكراً، كالنساء المصابات بمتلازمة تيرنر (بالإنجليزية: Turner&rsquos syndrome).

متلازمة التعب المزمن

إنّ النساء المصابات بمتلازمة التعب المزمن (بالإنجليزية: Chronic fatigue syndrome) يعانين من التعب الشديد، والضعف، وألم في المفاصل والعضلات، وفقدانٍ في الذاكرة، بالإضافة للصداع وأعراضٍ أخرى، وهن أكثر عرضة لانقطاع الدورة الشهرية مُبكراً.

أسباب أخرى

تشمل الأسباب الأخرى لانقطاع الدورة الشهرية مُبكراً ما يأتي:

  • نمط الحياة: قد يكون لبعض أنماط الحياة تأثير فيانقطاع الدورة الشهرية المُبكر؛ كالتدخين، واتباع النظام الغذائي النباتيّ، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وعدم التعرض لأشعة الشمس.
  • الصرع: تعدّ النساء المصاباتبالصرعأكثر عرضة للإصابة بفشل المبيض المبكر والذي يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية.
  • العوامل الوراثية.

"
شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook