ماهي اسباب اغتيال الملك فيصل

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اسباب اغتيال الملك فيصل

ماهي اسباب اغتيال الملك فيصل.

 
عدّة دوافع وتفسيرات تمّ تداولها حول ما أقدم عليه فيصل بن مساعد بن عبد العزيز من إغتيال عمه الملك فيصل، أشيعت في الوسط السعودي والعربي فِي ذالك الوقت، لخصها قادة ومُحلّلون سياسيون، نوجزها لكم في النقاط الآتية.
 
أن عملية الإغتيال تمت بتحريض منأمريكا بسبب قيام الملك فيصل بقطع النفط أثناء حرب أكتوبر عن الولايات المتحدة و الغرب و مما يؤكد هذا التفسير أنه كان يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية و حياته الإجتماعية على النمط الغربي، ويلمح أحد أبناء فيصل و هو ابنه خالد الفيصل إلى دور أمريكي في إغتيال والده في إحدى قصائده النبطية.
إغتال عمه فيصل بتحريض من أبناء الملك سعود لأنه خلع والدهم من السلطة.
إغتال عمه فيصل بسبب رابط القرابة الذي يجمعه بأسرة آل رشيد من جهة والدته، و أسرة آل رشيد هي التي كانت تنافس أسرة آل سعود سياسيا في إقليم نجد في وسط شبه الجزيرة العربية، و قام بإغتيال عمه فيصل إنتقاماً و ثأراً من إسقاط حكم آل رشيد، و مما يؤكد هذا التفسير وجود آنذاك وحتى الآن أفراد من آل رشيد في خارج السعودية يمارسون العمل السياسي كمعارضة في الخارج.
إغتال عمه ثأرا لشقيقه الأكبر و هو خالد بن مساعد، وخالد بن مساعد سبق أن قاد مظاهرات وإضرابات في أواسط الستينيات الميلادية وحاول إقتحام مقر التلفزيون السعودي بالسلاح، و انتهت العملية بمقتله على يد قوات وزارة الداخلية (فهد بن عبدالعزيز كان وزير الداخلية) في 8 سبتمبر 1965، و قام بقتل عمه فيصل إنتقام و ثأر من مقتل شقيقه الأكبر .
 
شارك المقالة:
200 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook