ماهي أهم مدن الجنوب في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم مدن الجنوب في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم مدن الجنوب في المملكة العربية السعودية.

 
جنوب السعودية
تنقسم المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعوديّة إلى ثلاث مناطق؛ عسير، ونجران، وجيزان، وفيها عدة مدن، وهي مقصد للسياح بسبب اعتدال الطقس فيها صيفًا وشتاءً، ويوجد تشابه ثقافي بين سكان المناطق الجنوبية وسكان اليمن بسبب قربها من الحدود اليمنيّة.
 
أهم مدن جنوب السعودية
 
أبها
تعتبر أبها عاصمة منطقة عسير، وتقع على خط العرض 18.22 وخط طول 42.51، وتحدها مدينة خميس مشيط من الشرق والشمال، وتعد مقصدًا للمواطنين والسياح صيفًا بسبب جوّها اللطيف وكثرة المتنزهات والغابات فيها، كما لا تخلو من المعالم الأثرية والمباني ذات الطابع المعماري الجميل. أبها هي منطقة جبلية لذلك يقصدها هواة تسلق الجبال، كما يعتبر الجبل الأخضر من أهمّ المعالم الطبيعية فيها، ومن خلال التلفريك يمكن التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة هناك، ويوجد فيها جبل السودة الذي يزيد ارتفاعه عن 3232م، وهو أعلى قمة جبلية في السعوديّة.
 
منتزه عسير الوطني يعتبر أول متنزّه وطني في السعودية وهو محمية طبيعية للنباتات والحيوانات البرية، كما يعتبر منتزه السودة ومنتزه أبو خيال ومنتزه الحبلة من المناطق السياحيّة المميزة في أبها، وفي المدينة مطار أبها الذي يربطها ببقية مطارات المملكة. 
 
خميس مشيط
خميس مشيط هي مدينة تقع في الجنوب الغربي للمملكة العربيّة السعوديّة في منطقة عسير، سميت بهذا الاسم نسبة إلى سوقها الأسبوعي الذي يقام كل خميس وشيخها وحامي سوقها الشيخ مشيط(6). تقع على ارتفاع 1.998 م فوق مستوى سطح البحر، وتقع على خط عرض 18.30 وخط طول 42.73.  يمتزج في خميس مشيط جمال الطبيعة مع عبق التاريخ، ويوجد فيها العديد من المنتجات الزراعيّة؛ بسبب كثرة الأمطار فيها وخصوبة تربتها، كما تعتبر مركزًا عمرانيًا مهمًا.
 
نجران
أكبر المدن في منطقة نجران، وتذكر الروايات التاريخيّة أن النجران خشبة يدور عليها رتاج الباب، وتضيف أنّ أول من نزلها وعمّرها شخص يسمّى نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقصة أصحاب الأخدود المذكورة في القرآن الكريم في سورة البروج تدلنا على ما حدث للمؤمنين في هذه المدينة من عذاب على يد الملك الحميري ذو نواس في منتصف القرن الأول الميلاديّ، عندما طلب من أهالي المدينة العدول عن الديانة النصرانية والعودة إلى الديانة اليهودية التي كان يدين بها، وعندما رفضوا حفر أخدودًا ضخمًا وجمع الحطب وأوقد نارًا عظيمة وقتل منهم أعدادًا كبيرة.
 
 تقع نجران على ارتفاع 1310 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتنوع فيها التضاريس ما بين سهول وجبال وصحارى حيث تغطّي الصحراء جزءًا كبيرًا منها، وتزهو بغطائها النباتي الذي يتنوّع بين الأعشاب الطبيعيّة والأشجار الباسقة.
 
تزخر نجران بالمعالم التاريخيّة ومنها آثار مدينة الأخدود التي ذكرت في القرآن الكريم، وآبار حمى التاريخيّة التي كانت تمر بها القوافل لجلب الماء في الماضي، وأشهر أسواقها سوق الجنابي الذي يرجع تاريخه إلى مملكة حمير، وتكثر في نجران القرى التاريخية؛ مثل: آل منجم و المشكاة واللجام. كما يعد قصر إمارة نجران من أبرز المعالم التاريخية التي تعبر عن الطراز المعماري المميز في المنطقة، أما سد وادي نجران فهو من أكبر السدود في السعودية.
 
جازان
أكبر مدن منطقة جازان، تقع على ساحل البحر الأحمر، فيها ثالث ميناء سعودي على ساحل البحر الأحمر، وفيها مطار الملك عبد الله الذي يحتوي على مدرج يسمح بالهبوط الليلي ويقدم خدمات لمختلف أنواع الطائرات، ومن المعالم التاريخية في جازان القلعة الدوسرية التي تعود للعهد العثماني، وعلى بعد 45كم غرب جازان يحتضن البحر الأحمر واحدة من أجمل الجزر المرجانية وهي جزر فرسان الغنية بالحياة النباتية والحيوانية. 
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook