ماهي أهم المناسبات باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم المناسبات باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم المناسبات باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية.

 
هل تعلم عن اليوم الوطني السعودي
يُعد اليوم الوطني السعودي هو ذلك اليوم الهام لجميع المواطنين السعوديين، حيث يتم في هذا اليوم إعلان مظاهر الاحتفال والتعبير عن حب الوطن وتوحيد المملكة العربية السعودية، ويُعتبر هذا اليوم أجازة رسمية قد خصصته الحكومة السعودية احتفالا بالمرسوم المَلكي الذي تم إصداره عن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بتحويل المملكة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، وكان ذلك في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 1932م.
إن توحيد المملكة العربية السعودية له أهمية بالغة إذ أنه يُعتبر علامة على إستعادة مدينة الرياض وجعلها عاصمة للمملكة السعودية، وهذا بعد أن استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن القيام بذلك ومن ثم العودة إليها هو وعائلته في الخامس من شوال عام 1319 هجري, الموافق الخامس عشر من يناير عام 1902م, وقد تم إسترداد الرياض بعد كفاح دام ثلاثين عاماً حيث قام بضم وتوحيد عدد من المناطق مثل سدير، جنوب نجد، الوشم وذلك في عام 1902م.
تم بعد ذلك توحيد منطقة القصيم ومنطقة الإحساء ثم منطقة عسير وبعدها حائل، ثم الحجاز ومنطقة جازان، حتى تم توحيد المملكة العربية السعودية بالكامل حتى عام 1932م, وأصبح يوم 23 من شهر سبتمبر عيداً وطنياً للدولة السعودية.
 
ما هى الدولة السعودية وجغرافيتها
المملكة العربية السعودية تقع في قارة آسيا وتحديداً في الشمال الغربي، وتُعتبر من أكبر دول الشرق الأوسط حيث تصل مساحتها إلى ما يقرب من 2 مليون كم مربع، وتتداخل السعودية حدودياً من جهة الشمال مع العراق والأردن ويحدها جنوباً اليمن وعمان ومن جهة الغرب البحر الأحمر، أما من جهة الشرق يحدها دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين.
تنقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة عشر منطقة إدارية وتتكون كل منطقة من عدد من المحافظات، ويعود تاريخ الدولة السعودية إلى أسرة آل سعود حيث كانت لهم كامل السيطرة على عدد من مناطق شبه الجزيرة العربية، وقام محمد بن سعود بتأسيس إمارة الدرعية في عام 1744م,ثم قام إبراهيم باشا والي مصر عام 1818 بالتخلص منهم وكانت تلك الفترة معروفة بالمرحلة الأولى من الدولة السعودية.
قام تركي بن عبدالله بن محمد بتأسيس إمارة أخرى بمنطقة نجد وتم إتخاذ الرياض عاصمة لها وعُرفت هذه المرحلة بالدولة السعودية الثانية، تشتهر المملكة العربية السعودية بإقتصاد قوي ومُستقر إذ أنها تُمثل ثاني أكبر دول العالم في احتياطي النفط، كما أنها سادس أكبر الدول في احتياطي الغاز في العالم، وتعتبر الدولة السعودية من أهم الدول التي تقوم على تصدير النفط الخام وتحتل المرتبة التاسعة عشر من اقتصاد العالم.
تمتلك المملكة العربية السعودية أهم مساجد العالم العربي وهو المسجد الحرام الذي يوجد في مكة المُكرمة، كذلك المسجد النبوي الشريف والذي يوجد في المدينة المنورة، الدولة السعودية عضو هام في الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي، وأيضا دول عدم الإنحياز، يتمثل نظام الحُكم داخل المملكة العربية السعودية بأنه مَلكي حيث أن الحكم يكون لأبناء الملك المؤسس للدولة السعودية وهو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، أما الحكم يكون بمجلس الوزراء ويكون الرئيس هو الملك، ومجلس الشورى والقضاء.
وتم إتخاذ الرياض عاصمة رسمية للمملكة العربية السعودية ولغتها الرسمية هى اللغة العربية، ويبلغ عدد سكان الدولة السعودية إلى ما يقرب من 32,552,336 نسمة.
 
أهم المناسبات في اليوم الوطني السعودي
توجد مناسبات ذات أهمية كبيرة في اليوم الوطني السعودي يحرص عليها المواطنون السعوديين في مثل هذا اليوم من كل عام والتي منها ما يلي:
قام الملك عبدالله بإقرار اليوم الوطني السعودي أجازة رسمية للمملكة وذلك إبتداءً من اليوم الوطني السعودي الخامس والسبعين عام 2005م.
في اليوم الوطني السعودي التاسع والسبعين قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وحضر حفل الإفتتاح عدد كبير من أمراء ورؤساء الدول في العالم وذلك في عام 2009م.
قامت أمانة محافظة جدة بتدشين أطول سارية علم في العالم وذلك في عام 2014م, وكان هذا في اليوم الوطني رقم أربعة وثمانين وكانت هذه من مُبادرات عبد اللطيف جميل الإجتماعية، حيث أن هذه السارية يتوسطها ميدان خادم الحرمين الشريفين وهو في وسط جدة بارتفاع يبلغ 171 متر.
أما في عام 2015 كان اليوم الوطني السعودي يوافق يوم عرفة وكان العيد رقم خمسة وثمانين.
 
فعاليات اليوم الوطني السعودي
يحدث في هذا اليوم عدد من الفعاليات والعروض الفلكلورية وأيضا الشعبية التي تعمل على إدخال البهجة والسرور لقلوب المواطنين داخل المملكة العربية السعودية.
يتم مُشاركة الألعاب الترفيهية التي تتمثل في المُسابقات والقصص القصيرة الشيقة من قِبل الأفراد المُشاركة في الحفل.
إقامة احتفالات مُوسيقية يُحيّها مجموعة كبيرة من الفنانين الوطنيين وتشتمل على أناشيد وطنية ذات قيمة هادفة.
قيام عدد من الأشخاص بالأعمال التطوعية من أجل خدمة الوطن، مثل عمل مساعدات لبناء مدارس أو مُستشفيات حديثة.
تقديم أشعار وطنية وقصائد يعمل على تنظيمها عدد من الأفراد تكون بمثابة منظومة رائعة ولها تأثير كبير على الاحتفالية.
القيام بتكريم البعض من المُشاركين ممن لديهم تاريخ حافل ومُشرف في تحسين ودعم وتطوير الوطن في كافةً المجالات المُتنوعة.
 
كيف نحافظ على الوطن
ينبغي العمل على قدمٍ وساق من أجل الحفاظ على مرافق الوطن، وأيضا الإعتناء بكافةً الأبنية الحكومي كالمدارس والحدائق والمستشفيات وغيرها.
لابد من الدفاع عن الوطن وحمايته من كل عدو يُريد الإضرار به.
المحافظة على المُمتلكات الخاصة بالوطن.
يجب العمل على ترسيخ ثقافة حُب الوطن في قلوب وعقول النشأ الصغير، وتعزيز الإحساس بكينونة الوطن ونشر القيم والتمسك بها.
العمل على تقديم النصائح بين الأفراد داخل وخارج المؤسسات، وبثّ الخير والعلم والمعرفة بكل ما ينفع الناس حتى الوصول إلى وطن راقي ومُتطور.
إظهار مشاعر التكاتُف وتضافر الجهود بين قوى الشعب، وذلك لبناء مؤسسات تعمل على النهوض بالمجتمع بوجه عام ويعمل على المساهمات في خدمة الأفراد ككُل.
محاولة البعد عن كل ما يُثير أو يتعلق بنشر الفتن في أنحاء الوطن.
بذل الجهد لمُحاربةً كل أنواع وأشكال الفساد لكي يتم نش وتعميم الخير والمساواه والتسامح والأمان في أرجاء الوطن.
تقديم يد العون من جهة العاملين بالمهن والقطاعات المُختلفة بكافةً المواطنين، وبذل أقصى ما في طاقتهم لمساعدتهم في كل ما يختص بتطوير الوطن وحمايته والمحافظة عليه من كل سوء ومكروه.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook