ماهي أهم الطيور في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم الطيور في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم الطيور في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
تمثل الطيور المهاجرة نحو 75 - 80% من بين الطيور المسجلة في المنطقة، وهي أعلى نسبة مسجلة على مستوى مناطق المملكة، ويرجع ذلك لوقوعها في مسار عدد من الطيور المهاجرة، والقادمة من شرق آسيا ووسطها، وهذه الطيور المهاجرة منها ما يقضي الشتاء في المنطقة، ومنها ما يستخدمها منطقة عبور إلى مناطقه الشتوية، أما الطيور المعششة في المنطقة فهي قليلة ومعظمها مقيم.
 
أ - الطيور المقيمة:
 
1 - العوسق الصغير (العويسق) (Falco naumanni Lesser Kesteral): 
 
يمتاز برأسه الأزرق المائل إلى الرمادي، وظهره البني، ويختلف الذكر عن العوسق العادي بعدم وجود نقاط على جسمه، كما يمتاز بمخالب بيضاء. وقد سجل تعشيشه في جبل العامود في محمية حرة الحرة، وعادةً ما يعشش في مستعمرات يصل عددها بين 2 و 100 زوج  ،  ويعد من الطيور المهددة بالانقراض على مستوى العالم حسب التصنيف للمجلس العالمي لحياة الطيور، والاتحاد العالمي لصون الطبيعة. والعوسق الصغير مثل غيره من الصقور لا يبني أعشاشًا، ولكنه يضع بيضه على أرضية الفجوات الصخرية، ويبدأ التعشيش في شهري مارس وإبريل، وقد سجلت الفراخ في سن الطيران في شهر يوليو. وتصل هذه الطيور إلى سن البلوغ وعمرها سنة، وتضع الأنثى عادةً من 3 - 5 بيضات بيضاء اللون مغطاة ببقع حمراء إلى بنية فاتحة بعض الشيء، وتقوم الأنثى بحضانة البيض، ويساعدها الذكر أحيانًا  ،  وفترة حضانة البيض تراوح بين 28 و 29 يومًا، ويقوم الذكر بجلب الغذاء للأنثى حتى قبل وضعها البيض على أنه نوع من المغازلة، وعادةً ما يصاحب ذلك إصدار الزوجين أصواتًا مميزة، وتبدأ الصغار بالخروج من فتحة العش بعد 15 يومًا، وتصل إلى مرحلة الطيران وعمرها بين 26 و 28 يومًا. وتعمر هذه الطيور أكثر من 11 سنة، وتتغذى بشكل كبير على الحشرات وخصوصًا الجراد والخنافس، كما تتغذى على السحالي، والقوارض، والطيور صغيرة الحجم.
 
2 - العوسق (صقر الجراد) (Falco tinnunculus Kestrel): 
 
يمتاز هذا النوع بأن لون الرأس والذيل رمادي مع وجود خط أسود على طرف ريش الذيل، وريش الظهر منقط، وتزيد البقع في الأنثى، والفراخ بعد مغادرتها العش تشابه الأنثى الأكبر حجمًا من الذكر، ويبدأ موسم التعشيش بين شهري فبراير ويونيو  ،  وتصل إلى المنطقة مجموعة مهاجرة خلال فصل الشتاء، وتوجد في المناطق الجبلية. ومن سلوكيات هذا الطائر الترفيف أو الرفرفة؛ إذ يقوم بتثبيت حركته وتحريك جناحيه خلال طيرانه؛ وذلك لمعاينة فريسة معينة قبل انقضاضه عليها. ويعشش بين الصخور وعلى المباني أحيانًا، وعلى أعشاش الغربان القديمة. وتضع الأنثى بين 3 و 5 بيضات، وتستغرق حضانة البيض بين 27 و 31 يومًا، وعادةً تقوم بها الأنثى فقط، ويقوم الذكر بجلب الغذاء لها حتى المرحلة الأولى بعد فقس البيض، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها شهر تقريبًا، وتبقى بعدها قريبة من والديها قبل أن تغادر منطقة العش مدة تراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع  ،  ويتغذى على الطيور، والثدييات الصغيرة، والحشرات، والزواحف  ،  ويسميه بعضهم بـ (الحميميق).
 
3 - الحجل الرملي (Ammoperdix heyi Sand Partridge): 
 
يمتاز الذكر عن الأنثى بأنه أكبر منها حجمًا، كما أن له بقعة بيضاء من الريش خلف العين، وكذلك على قاعدة الفك العلوي للمنقار، كما أن لونه يميل إلى الأحمر البني، وتوجد خطوط بيضاء على الجناح، ويوجد عادةً في أزواج ومجموعات صغيرة. وقد سجل تكاثره في المنطقة الجبلية بحرة الحرة، وذلك في جبل العامود وجبل الشيحة، ويبدأ فصل التزاوج مع نهاية الشتاء بداية شهر مارس، وفي هذا الموسم يصدر الذكر أصواتًا مميزة من أعلى الصخور المرتفعة لمنطقة نفوذه لاجتذاب الإناث. وتضع الأنثى بين 5 و 7 بيضات وأحيانًا أكثر من ذلك في أعشاش عادةً ما تكون تحت الشجيرات أو الصخور  ،  وتصل حضانة البيض بين 21 و 24 يومًا، ويعرف عنه أنه متعدد التغذية؛ حيث يتغذى على البذور، والثمار، والحشرات  .  والحجل الرملي من الطرائد المفضلة للصيادين في المنطقة.
 
4 - الدراج (كروان عسلي) (Cursorius cursor Cream) - (coloured Courser): 
 
يمتاز بلونه الرملي، واللون الرمادي في منطقة التاج، ووجود خطين أحدهما أسود والآخر أبيض يبدآن من خلف العين إلى خلف الرأس، والأرجل تميل إلى الصفرة المائلة إلى البياض، والمنقار أسود، والمنطقة الخلفية للبطن بيضاء، وأثناء طيرانه يرى سواد تحت الجناح عند أطرافه. وقد سجل تعشيشه في البيئات الرملية الحصوية، وكذلك الرملية الحجرية المفتوحة. ويبدأ بالتكاثر مع بداية شهر يناير، وقد سجل البيض في شهري فبراير ومارس  ،  وتضع الأنثى بيضها على الأرض، ولا يوجد شكل معين للعش، ولون البيض مشابه للمنطقة المحيطة به، وعادةً ما يكون لونه رمليًا إلى بني منقط باللون الأسود إلى البني، ويقوم الذكر والأنثى بحضانة البيض ورعاية الصغار، وتضع الأنثى عادةً بيضتين، وفترة الحضانة من 18 - 19 يومًا  .  وتغادر الصغار العش من يومها الأول، وتصل مرحلة الطيران عند بلوغها (30) يومًا، وتصل سن البلوغ للتكاثر وعمرها عام. ويتغذى الدراج على الحشرات، مثل: الخنافس، والنمل، والجراد.
 
5 - القطا العراقي (مسنن الذيل) (Pterocles alchata Pin) - (tailed Sandgrouse):
 
يمتاز هذا النوع من القطا بالبياض في منطقة البطن وتحت الجناح، ويوجد خطان في منطقة الصدر عند الذكر، وثلاثة خطوط عند الأنثى التي تصغر الذكر حجمًا، والمنقار أزرق رمادي، والحلقة حول العين زرقاء، كذلك يوجد خط أسود على جانبي الرأس، يبدأ من قاعدة المنقار، ويمر في منطقة العين، ولون الظهر أصفر مائل إلى البني المنقط بأصفر فاتح، وللذكر ريش طويل في منطقة الذيل عكس الأنثى فالذيل أقصر، ويوجد القطا العراقي في المناطق الرملية الحصوية، ويبدأ موسم التكاثر في شهري مارس وإبريل، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاثًا وغالبًا ثلاث بيضات  ،  والعش ليس مميزًا، إنما هو منخفض على الأرض ليس عليه أي علامات. وتقوم الأنثى بحضانة البيض، ويساعدها الذكر فترات قليلة من النهار تزيد أثناء الليل، وفترة الحضانة تراوح بين 19 و 23 يومًا، وكثيرًا ما تعشش هذه الطيور في مجموعات متباعدة، ولا يعرف سن الطيران لها؛ لأنها تغادر العش مع والديها بعد يوم من الفقس. وتصل أعمار هذه الطيور إلى 11 سنة  ،  وتتغذى بشكل كبير على البذور وأوراق الشجر  ،  وعادةً ما تزور المستنقعات المائية في الصباح الباكر، وأحيانًا قليلة تزورها في أوقات الحر الشديد في المساء قبل غروب الشمس، وتحدد هذه الطيور مواقع الماء من مسافات بعيدة. وتعرف المنطقة بـ (الكدري).
 
6 - حمام الصخور:(Columba livia Rock Dove) 
 
ويمتاز هذا النوع بلونه المائل إلى الأزرق المائل إلى الرمادي، والقاتم في منطقة الرأس، والفاتح في منطقة الجناح والظهر، وهناك خطان واضحان على الجناح لونهما أسود، والأرجل حمراء فاتحة، والمنقار أسود مع بياض بين الجبهة والمنقار، وسجل تعشيشه في معظم المناطق الجبلية والآبار المهجورة، وتعشش المجموعات البرية عادةً في فصل الربيع والصيف، وذلك في مستعمرات يصل بعضها إلى أكثر من 50 زوجًا، أما المستأنسة فهي تعشش طوال العام تقريبًا. وتضع الأنثى بيضتين لونهما أبيض، وذلك على أعشاش خفيفة من الورق والجذور والريش  ،  ويتساعد الأبوان في حضانة البيض التي تصل مدتها بين 16 و 19 يومًا، وتبلغ الصغار سن الطيران بين 35 و 37 يومًا  ،  كما تصل الفراخ إلى سن البلوغ وعمرها سنة، وفي الأنواع المستأنسة في عمر ستة أشهر. ويقوم البعض بالإمساك به وتربيته في المنازل. ويتغذى هذا النوع على الحبوب والثمار لبعض النباتات الصحراوية، وقد سجلت تتغذى على بذور الحميض، وعلى بعض اللافقاريات ويرقات الحشرات  ،  ويسمى محليًا بـ (السوادي)؛ نسبة إلى لونه المائل إلى السواد، كما يعرف بـ (حمام القلايب)، و (حمام الدحيل)؛ لوجودها في الآبار.
 
7 - اليمامة المطوقة (Streptopelia decaocto):(Collared Dove) 
 
يمتاز هذا النوع بأن لون مقدمة الرأس والتاج رمادي فاتح يميل إلى اللون الأبيض، وهناك طوق أسود غير متصل من الأمام يعتليه بياض، ومنقاره أسود، والأرجل تميل إلى الحمرة، وموسم التكاثر يبدأ من شهر فبراير إلى أغسطس. وتضع الأنثى غالبًا بيضتين لونهما أبيض، والأعشاش غير منسقة وضعيفة مبنية من أعواد الثمام الجاف، وفترة الحضانة للبيض بين 14 و 16 يومًا، وتصل الصغار إلى سن الطيران وعمرها بين 15 و 18 يومًا  .  وتتغذى اليمامة المطوقة على الحبوب والثمار، كما أنها تتغذى وهي على الأرض، مثل الأنواع الأخرى من اليمام، حيث تتحرك وتلتقط غذاءها، ونادرًا ما تشاهد تلتقط الثمار مباشرةً من الأشجار، وفي موسم التكاثر تتغذى على الخنافس ويرقات بعض الفراشات؛ وذلك لتغطية حاجة الصغار من الكالسيوم لبناء عظامها  
 
8 - البومة العقابية:(Bubo bubo Eagle Owl) 
 
تمتاز بكبر حجم الأنثى عن الذكر، لها ريش بارز على الحاجب، ومنقار وأرجل قوية، والوجه رمادي إلى بني مع حواف قاتمة، والحواجب صفراء برتقالية، وخلفية الرقبة صفراء برتقالية فاتحة، والحلق أبيض، والجسم بني يميل إلى الأصفر المائل إلى البرتقالي، وفاتح ناحية البطن، والأرجل عليها ريش كثيف أبيض وبرتقالي مصفر، والحلقة حول العين ذهبية إلى برتقالية اللون، والمنقار أسود، وتستوطن البومة العقابية المناطق الجبلية والأودية، ويبدأ التكاثر من شهر يناير، وتعشش منفردةً في الشقوق وبين الصخور، وتضع الأنثى بين 2 و 4 بيضات بيضاء اللون، وتحضنها منفردة دون مشاركة الذكر الذي ينشغل بالصيد لتغذية الأنثى، وفترة حضانة البيض بين 34 و 36 يومًا  .  وبعد الفقس تستمر الأنثى برعاية الصغار، ويقوم الذكر بتغذية الأنثى والصغار مدة أسبوعين تقريبًا، وبعد الأسبوع الثالث يعمل الوالدان على جلب الغذاء للصغار. وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها 45 يومًا، أما سن استقلالها وابتعادها عن العش فهي بين 20 و 40 أسبوعًا  .  وتعمر هذه الطيور إلى أكثر من ستين سنة، وتتغذى على الثدييات الصغيرة مثل: الفئران، والأرانب، والقنافذ، وعلى الزواحف والطيور  .  وتعرف في المنطقة ومناطق أخرى من المملكة بـ (الكندرة).
 
9 - بومة المخازن (بومة بيضاء):(Tyto alba Barn Owl) 
 
تمتاز بوجهها قلبي الشكل، أبيض اللون، كما أن لون البطن وريش الأرجل أبيض أيضًا، أما الجزء العلوي من الجسم والجناح فلونه بني إلى برتقالي فاتح مع بقع رمادية فاتحة ونقط قاتمة. وتعشش البومة في فتحات بالأشجار أو في الأمكنة المظلمة بالمخازن والمستودعات وبين الصخور، وأحيانًا تستخدم أعشاش طيور أخرى للتعشيش. وتضع الأنثى بين 4 و 7 بيضات، وفترة حضانة البيض بين 29 و 37 يومًا بوساطة الأنثى فقط  .  ويقوم الذكر بجلب الغذاء لها وللصغار بعد الفقس، وتصل فترة العناية بالصغار إلى حين استقلالها من 10 - 15 أسبوعًا، وتتغذى بشكل كبير على القوارض، مثل: الفئران، والجرذان، والجرابيع، وأحيانًا الطيور الصغيرة  
 
10 - سمامة باهتة:(Apus pallidus Pallid Swift) 
 
تمتاز بأن ذيلها على شكل رقم سبعة مدبب الطرفين، وكذلك بلونها البني مع وجود بياض في منطقة الحلق، والجزء الخارجي من الجناح أسود إلى بني، والجزء السفلي من الظهر رمادي إلى بني، والجبهة كذلك، والجزء السفلي زيتوني إلى بني. وتستوطن البيئات الجبلية، ويبدأ التعشيش في شهري فبراير ومارس، وتعشش في مستعمرات يزيد عدد الأزواج فيها على 10 أزواج، وتصل أحيانًا إلى 60 زوجًا، وتأخذ من الكهوف والفتحات في أشجار النخيل أعشاشًا لها، ويكون شكل العش دائريًا، ويفرز الطائر مادة لعابية لزجة تعمل على تماسك مكونات العش، ويجلس الطائر في العش مدة 4 - 7 أيام قبل وضع البيض، حيث تضع الأنثى من 2 - 3 بيضات، ومدة الحضانة بين 21 و 22 يومًا بوساطة الزوجين. وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها بين 47 و 48 يومًا  ،  وتتغذى على الحشرات مثل: الذباب، والبعوض، والفراش، والخنافس، والجراد  
 
11 - قبرة دون (قبرة الرمال):(Eremalauda dunni Dunn)'(s Lark) 
 
تمتاز بكبر حجم رأسها، ولونها الرملي المائل إلى الكستنائي والبني، كما تمتاز بوجود اللون الأسود على جانبي الذيل عند الطيران، والمنقار كبير بعض الشيء، ولدى الطائر حلقة بيضاء خفيفة حول عينيه. وقد سجل تعشيشه في المناطق المفتوحة الرملية الحصوية، وذلك بين شهري فبراير ومايو  .  ويتشابه الذكر والأنثى في الحجم، وعادةً ما تبني أعشاشها تحت الشجيرات الصغيرة والحشائش، مثل: النصي، والثمام، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات لونها أبيض منقط بالبني، وفترة حضانته تصل بين 13 و 16 يومًا  ،  وتغادر الفراخ العش وعمرها عشرة أيام، وتصل إلى سن الطيران وعمرها بين 13 و 13 يومًا. وتتغذى على البذور، وكذلك على الحشرات الصغيرة  
 
12 - قبرة تمنك القرناء - قبرة تمنك - (Eremophila bilopha Temminck)`(s horned Lark): 
 
تمتاز بالريش على طرفي الرأس وكأنهما قرنان، ولون جسمها من أعلى رملي يميل إلى الصفرة، ومن أسفل أبيض يتداخل معه اللون الأصفر في منطقة الصدر، بالإضافة إلى الخط الأسود على الصدر، ويمتد من قاعدة المنقار مرورًا بالعين وينـزل إلى الرقبة. وتنتشر هذه القبرة في البيئات الرملية المفتوحة الحصوية والصخرية. ويبدأ التكاثر من شهر فبراير، والعش على الأرض، وعادةً ما يكون في ظل الحشائش، مثل: النصي، والثمام، حيث تضع الأنثى من 2 - 4 بيضات، وتصل فترة الحضانة بين 13 و 14 يومًا  .  وتغادر الصغار العش وعمرها بين 10 و 11 يومًا  ،  وتصل إلى سن الطيران وعمرها 15 - 16 يومًا، وتتغذى على الحشرات، والحبوب، وثمار النباتات الصحراوية.
 
13 - القبرة الهدهدية (المكاء) (Alaemon alaudipes Hoopoe Lark): 
 
يمتاز هذا الطائر بمنقاره الطويل المنحنى، كما يمتاز بطول رجليه، وظهور الخطوط البيضاء والسوداء على جناحيه عند الطيران، والأنثى أصغر حجمًا من الذكر، ويعد من الطيور المقيمة، وينتشر في بيئات المناطق الرملية الحصوية والحجرية، ويعشش في شهر فبراير إلى إبريل. ويقوم الذكر خلال موسم التكاثر باختيار منطقة نفوذ يقوم فيها بالتراقص، وذلك بعمل حركات بهلوانية، ويصدر أصواتًا يبدأها عند كل حركة، وتنتهي بعد طيرانه إلى أعلى، وهذه الرقصات تجذب الأنثى إليه للتزاوج. وتقوم الأنثى بالتنقل بين الحشائش لاختيار منطقة التعشيش، وعند اختيارها مكان العش تقوم ببناء عشها منفردة خلال يومين أو ثلاثة أيام فوق الحشائش أو على الأرض، وغالبًا ما تكون في الظل  ،  وتضع بين 2 و 4 بيضات، ويقوم الذكر بمساعدتها في حضانة البيض عند ذهابها للتغذية، وإن كانت الأنثى تقوم بمعظم الأعمال في العش  .  وتتغذى على الحشرات والزواحف الصغيرة  ،  وتعرف عند بعض أهالي المنطقة بـ (أم سالم) و (أم صالح).
 
14 - القبرة سميكة المنقار (Ramphocoris clotbey):(Thick) - (billed Lark) 
 
تمتاز هذه القبرة بمنقارها السميك المنحني بعض الشيء، ورأسها المستعرض، وأرجلها الطويلة، وأجنحتها العريضة وذيلها القصير، والأجزاء السفلية من الصدر والبطن عليها نقط سوداء على شكل خطوط متوازية تمتد من الصدر إلى منطقة فتحة الشرج، ولون الحلق وما حول العين أبيض ولون أسفل العين أسود، والمنطقة العلوية رملية. ويستوطن هذا الطائر البيئات الرملية الحصوية المفتوحة، ومع بداية موسم التكاثر تقوم الذكور بالتراقص خلال طيرانها، وذلك بالطيران والتحرك السريع يمينًا وشمالاً لجذب الأنثى، وبعد التزاوج تبني الأنثى العش  .  ومثل معظم القبرات تضع الأنثى بيضها في أعشاش على الأرض، وتقوم بمعظم الأعمال في العش من ترتيبه إلى حضانة البيض  ،  وتضع الأنثى من 3 - 5 بيضات لونها بني مبيض يميل أحيانًا إلى اللون الوردي مع بقع حمراء بنية تزيد في المنطقة السميكة  .  وتصل فترة حضانة البيض إلى أسبوعين تقريبًا، وتبقى الصغار في العش مدة 12 - 13 يومًا، وتتغذى على الحبوب والأجزاء الخضراء من النبات، كما تتغذى الإناث على الحشرات الصغيرة خلال موسم التكاثر؛ لتزويد الصغار بالكالسيوم لبناء عظامها.
 
15 - القبرة قصيرة الأصابع (Calandrella brachydactyla):(Short toed Lark) 
 
تمتاز بصغر حجمها عن القبرات الأخرى، وكذلك بصغر منقارها، وطول جناحيها، وقصر الذيل والعضد، والمنطقة البطنية والصدرية بيضاء، والمنطقة الظهرية لونها بني فاتح مع خطوط منقطة سوداء في المنطقة البطنية، وتستوطن المناطق المفتوحة وقليلة الغطاء النباتي. سجل تكاثرها في محمية حرة الحرة، ويبدأ موسم التكاثر في شهري فبراير ومارس، ويقوم الذكر بالتراقص خلال الطيران مع إصدار أصوات على ارتفاع 30 - 50م؛ وذلك على شكل متعرج ودائري  ،  وتقوم الأنثى منفردة ببناء العش على الأرض، وأحيانًا على الحشائش، والعش مبطن بالحشائش والريش، وكثيرًا ما تزين هذه الطيور أعشاشها بتصفيف مجموعة من الحجارة أو أعواد الشجر حولها. وتضع الأنثى بين 3 و 5 بيضات، وتقوم بحضانته منفردةً، وذلك مدة تصل من 11 - 13 يومًا  ،  ويتساعد الزوجان في تغذية الصغار مدة 9 - 12 يومًا قبل أن تغادر العش. وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها بين 12 و 15 يومًا  ،  وتستقل عن والديها بعد وصولها إلى سن الطيران بأسبوع أو ثلاثة، وتتغذى على اللافقاريات خلال فصل الربيع، وعلى الحبوب والأجزاء الخضراء من النبات في الفصول الأخرى  . 
 
16 - القبرة قصيرة الأصابع الصغيرة (Calandrella rufescens Lesser Short) - (toed Lark): 
 
تمتاز بصغر حجمها وقصر منقارها، ووجود الخطوط المنقطة السميكة في منطقتي الظهر والصدر، والمنطقة التي حول العين بيضاء، كما تمتاز بوجود خط أبيض كبير الحجم فوق العين يمتد من قاعدة المنقار، والجناح قصير وعريض، والذيل قصير، وسجل تكاثره في المناطق المفتوحة والأودية قليلة الغطاء النباتي، ويبدأ موسم التكاثر مع نهاية فبراير وبداية مارس، ويقوم الذكر بالتراقص محلقًا على ارتفاع يصل من 20 - 30م مع إصدار أصوات مميزة لجذب الأنثى له  .  وبعد التزاوج تبني الأنثى العش منفردة، وأحيانًا يساعدها الذكر، وتزينه ببعض الحجارة أو أعواد الشجر، وتضع به من 3 - 4 بيضات، وتقوم بحضانته مدة تصل من 13 - 14 يومًا   ويقوم الزوجان بجلب الغذاء للصغار، وبعد تسعة أيام من الفقس تغادر الصغار العش، وتصل إلى سن الطيران وعمرها تقريبًا 15 يومًا  .  وتصل أعمار هذه الطيور إلى خمس سنوات، وتتغذى على الحشرات، مثل: الجراد، وعلى الحبوب، والثمار، والأجزاء الخضراء من النبات   
 
17 - أبو حناء الأحراش الأحمر (Cercotrichas galactotes): (Rufous Bush Chat) 
 
يمتاز بذيله المروحي الطويل ذي اللون الأصفر القاتم والنهاية السوداء والبيضاء، ويمكن التعرف إليه من حركة ذيله المستمرة، ويمتاز أيضًا بلون الظهر الرملي المصفر، وهناك خط أبيض مصفر فوق العين. ويتكاثر في شهري مارس وإبريل، وهو من الطيور المقيمة، وهناك مجموعات تأتي إلى المنطقة بوصفها زائرة صيفية، ويستوطن هذا الطائر المناطق الزراعية والمناطق كثيفة الأشجار. وقد سجل في الحدائق العامة في مدينتي عرعر ورفحاء، وعش أبو الحناء كبير بعض الشيء مقارنة بحجمه، وشكل العش فنجاني مبطن بالصوف والشعر وأوراق الأشجار. وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات لونها أبيض، وتوجد عليها بقع أو خطوط بنية  ،  وتقوم بحضانة البيض منفردة وذلك مدة 13 - 14 يومًا، وتغادر الطيور العش وعمرها من 12 - 13 يومًا، وتتغذى هذه الطيور على الحشرات وكذلك على ثمار النباتات  
 
18 - الغراب بني الرقبة (Corvus ruficollis Brown) - (necked Raven): 
 
يمتاز بلونه الأسود ورقبته البنية، وينتشر في البيئات الجبلية والسهلية، ويبدأ التكاثر في شهري يناير وفبراير  ،  والعش يتكون من مجموعة من أغصان أشجار السمر، وسجلت أعشاشه على الأشجار وعلى المنحدرات الصخرية وفي الشقوق. ويبطن العش بالحشائش، وأوراق الأشجار، والصوف، والشعر، بالإضافة إلى الخرق، وتضع الأنثى من 3 - 6 بيضات لونها أخضر مزرق مع بقع زيتونية تميل إلى البني؛ وبخاصة في المنطقة المنتفخة من البيضة، وتقوم الأنثى بحضانة البيض فترة تصل من 18 - 23 يومًا  ،  وتخرج الصغار مغلقة العينين وعارية من الريش، وتغادر العش وعمرها نحو 35 - 38 يومًا، وتصل إلى سن الطيران وعمرها من 42 - 45 يومًا  .  والتغذية متعددة؛ فهي تتغذى على الحشرات، والزواحف، والطيور الصغيرة، والنباتات، وكذلك على النافق من الحيوانات  
 
شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook