ماهي أهم الأماكن السياحية بمدينة الرس في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم الأماكن السياحية بمدينة الرس في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم الأماكن السياحية بمدينة الرس في المملكة العربية السعودية.

 
نفق إبراهيم باشا
وهو من أهم المعالم السياحية في مدينة الرس، فقد كان النفق وما زال شاهدا على الشجاعة التي تمتع بها أهالي المنطقة في مواجهة حصار إبراهيم، بل ان ابراهيم باشا من فرط قوة وشجاعة وإصرار الأهالي اضطر إلى عقد صلح مع المدينة.
 
فقد حفر جنود إبراهيم باشا النفق تحت الأرض،على مسافة قدرها مائة وثمانين متراً ، حيث كانوا محشوة بالبارود ،ولكن أهل القرية قاموا بإطلاق النار في النفق عندما علموا هذا الأمر فانفجر البارود في الجنود، يقع النفق في الجهة الجنوبية من شارع الملك فيصل بالبلدة القديمة.
 
 
أطلال الشنانة
نتجت الأطلال بسبب الحرب التي كانت موجودة ما بين عبد العزيز بن رشيد وبين الملك عبد العزيز حيث دمرها جيش عبد العزيز، ولكن مازالت بعض الأطلال من هذه البلدة القديمة موجودة حتى الآن، على الجانب الغربي من مدينة الرس.
 
مقصورة باب الأمير في الرس
سميت المقصورة بهذا الاسم لانها تقع قريبة جدا من منزل أمير الرس الراحل عساف الحسين، ومازالت موجودة حتى الآن، حيث توجد في شرق مدينة الرس بين منازل العساف، والمقصورة تحكي الحرب التي كانت موجودة بين جيش إبراهيم باشا من الأتراك، وأهل المدينة.
 
برج الشنانة
البرج يعود إلى أوائل القرن الثاني عشر الهجري ، وكان الهدف من بناء البرج هو إحكام المراقبة، البرج مبني على شكل برج مخروطي على ارتفاع سبعٌ وعشرون متراً، فيما تم تجديد البرج في عام 1400هجرياً ثم أُعيد بنائه مرة أخرى في عام 1422، ويتكون من عشرة أدوار مبنية من الطين.
 
 
مقبرة الشهداء التراثية
دفن في مقبرة الشهداء حوالي سبعين شهيدا، منهم إحدى عشر امرأة،حيث لقوا حتفهم أثناء القتال مع جنود ابراهيم باشا الأتراك، تقع المقبرة في الجهة الجنوبية من الرس.
 
متحف دار الأجداد
بنى المتحف ضيف الله محمد عبد الله الغفيلي، المتحف، وهو مبنى وفقا للمنازل القديمة التي كانت موجودة في المملكة، لذا سمي بهذا الاسم، كما يعرض المتحف عدد من المقتنيات القديمة، فضلا عن أدوات صنع القهوة وشربها وضواحيها، وبعض الأسلحة التراثية، أدوات الزينة، السيارات القديمة.
 
 
قلعة جدعية التراثية
أنشا القلعة خالد بن محمد الجدعي لتكون رمزا باقيا يخلد اسم العائلة،وتعود لعام 1427، وتقع على طريق الملك فهد بحي الجذعية في مدينة الرس، وتضم الكثير من الغرف والقاعات والمرافق التراثية، مع أكثر من عشرين ألف قطعة أثرية.
 
كما تصل مساحة القلعة حوالى مائتين وخمسون متراً مربعاً، وهي من أهم المعالم السياحية في مدينة القصيم التي تجذب السياح من كل مكان في العالم، فيما وصل عدد السياح العام الماضي لها حوالي مليون سائح سنويا.
 
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook