ماهي أهم الآثار الموجودة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم الآثار الموجودة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم الآثار الموجودة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
تعتبر من المدن المرتفعة حيث على إرتفاع 608 متر من مستوى سطح البحر، وتعتبر مساحة المدينة بالكامل 173.000 كم²، وتعتبر المدينة ثاني أقدس البقاع في الإسلام بعد مكه.
والمعالم التي توجد بالمدينة المنورة كثيرة، وذات طابع ديني، وتاريخي، وتحتضن مقابر المدينة المنورة 70 صحابي فأكثر، وللمدينة مكان كبيرة في الإسلام منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتلقب المدينة بإسم طيبة الطيبة، وتعتبر أول عاصمة للإسلام، ويمكنكم معرفة المزيد عن أهم الآثار التاريخية الموجودة في المدينة المنورة من خلال موقع معلومة ثقافية.
 
أهم معالم المدينة المنورة
 
المسجد النبوي الشريف
يعتبر من أهم معالم المدينة المنورة، ويعتبر من أقدس المساجد في العالم، حيث تم بناءه على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والصلاة المسجد النبوي أفضل من ألف صلاة في غيره، ماعدا المسجد الحرام، ويوجد بالمسجد النبوي قبر النبي، وقبر اثنين من صحابته، وهما أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب.
وهو من المساجد التي تشد الرحال إليها، وتم تصميم المسجد على هيئة مستطيل، وبه عشرة مآذن مرتفعة، ويعتبر المكان الأول في شبه الجزيرة العربية الذي تم إضاءته بالمصابيح الكهربائية.
 
البقيع
توجد البقيع في الجنوب الشرقي للمسجد النبوي، وهي تعتبر المقبرة الرئيسية لأهل المدينة من عهد النبي، وهي على مساحة 180000 متر مربع.
وتحتوي مقبرة البقيع على رفات الصحابة الكرام مثل عثمان بن عفان، وأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ماعدا خديجة، وميمونة، وابنته فاطمة رضي الله عنها، والآلاف من أهل المدينة، والمجاورين، والزائرين الذين توفوا فيها.
 
مسجد قباء
مسجد قباء تم بناءه في عام 622 م، ولهذا يعتبر هو أول مسجد بني في الإسلام، وبني عندما هاجر النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وقام بوضع حجر الأساس له النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت مساحة المصلى له 1600 متر مربع.
ويضم المسجد محرابه، ومآذنه مرتفعه، ومنبر رخامي يوجد بداخل المسجد، وفي العصر الحديث تم توسيع المسجد، وأصبحت مساحة المصلى 5035 متر مربع لتكون المساحة الكلية للمسجد بجميع المرافق الخاصة به حوالي 13500 متر مربع.
 
مسجد القبلتين
تم بناء المسجد في عام 623 م يوجد المسجد قريب من وادي العقيق، ويعرف بهذا الأسم لأن الصحابة أتجه في صلاة واحدة لقبلتين بيت المقدس، وهي القبلة الأولي للمسلمين، والمسجد الحرام القبلة الثانية التي كانت من العام الثاني للهجرة.
حيث أرسل النبي أحد الصحاب إلى أطراف المدينة ليبلغ المسلمين فكان الناس يصلون، وعندما أخبرهم تحولوا أثناء الصلاة إلى القبلة الجديدة، ولهذا يعتبر المسجد الوحيد في جميع أنحاء العالم الذي تمت فيه الصلاة بالقبلتين، ويتمتع المسجد باللون الأبيض الناصع.
 
مدائن صالح
يوجد في شمال غرب المملكة في العلا الذي يتبع المدينة المنورة، وهو موقع أخرى، وذكرت في القرآن الكريم، وتسمى بمدينة الحجر، وهي كانت موطن قوم ثمود الذي بعث لهم الله النبي صالح.
 
جبل أحد
يعتبر الجبل من أكبر الجبال في المدينة، وإرتفاع الجبل حوالي ألف متر فأكثر من سطح البحر، ولذلك فهو أعلى جبال المدينة المنورة، ويوجد جبل أحد في شمال المدينة.
وهو عبارة عن سلسلة جبلية تمتد من الشرق للغرب، وهو من المعالم التي لها طابع ديني، حيث شهد الجبل على غزوة أحد التي كانت في العام الثالث للهجرة التي كانت بين المسلمين.
، وجبل الرماة الذي يقع بعيد عنه مسافة واحد ميل، وقد إستشهد في هذه الغزوة عم الرسول حمزة عبد المطلب.
 
مقبرة شهداء أحد
توجد على مسافة 5 كيلومترات في شمال المسجد النبوي، وموجوده عند سفح جبل أحد، وتضم المقبرة شهداء غزوة أحد، ومنها قبور الصحابة فيصل عدد قبور الصحابة في مقبرة شهداء أحد 70 صحابي فأكثر.
ومنهم مصعب بن عمير رضى الله عنه، وعم النبي حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه، ويستحب لمن يقوم بزيارة المدينة المنورة زيارة مقبرة الشهداء، ليسلم على من فيها من صحابة.
 
متحف دار المدينة
تم إفتتاح المتحف عام 2011 م لعرض السيرة النبوية، والإسلامية، والثقافية، والتاريخ العمراني، والحضاري للمدينة، ومعرفة معالم الحجرة النبوية الشريفة.
ومراحل تطور الحجرة منذ نشأتها على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الآن، وأيضًا منازل الصحابة التي كانت تحيط بالمسجد النبوي الشريف، حيث يعد من المعالم السياحية الحديثة في المدينة المنورة.
 
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
تعتبر أكبر مطبعة في العالم، وهي متخصصه في طباعة المصحف الشريف، وتم إفتتاح المطبعة في 30 أكتوبر 1984 م رسميًا من قبل الملك فهد بن عبد العزيز.
وتقوم المطبعة بطباعة 10 ملايين مصحف فأكثر كل سنة، ومنذ إفتتاحها إلى الآن قامة بإنتاج 160 إصدار، و193 مليون نسخة للمصحف، وتتميز المطبعة بإحتوائها على أحدث التقنيات الخاصة في الطباعة حول العالم.
ويقوم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بإجراء دراسات، وأبحاث بإستمرار لخدمة الكتاب، والسنة.
 
محطة الحجاز
قام السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1900 م بإفتتاح السكة الحديدية، وتعتبر أخر محطات السكة الحديدية هي محطة الحجاز، وهي كانت تربط دمشق بالمدينة المنورة، ويمر بالأردن، وصحاري، وجبال تبوم، وجبال الحجاز، ومحطة الحجاز.
تعتبر الآن متحف لعرض تاريخ المحطة، والمدينة المنورة، وتعمل عربات القطار القديمة على مسافة تصل إلى واحد كيلومتر من المحطة، لكي تقوم بنقل الزوار من المحطة، وإليها.
 
شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook