ماهي أنواع صناديق التأمين الخاصة في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أنواع صناديق التأمين الخاصة في مصر

ماهي أنواع صناديق التأمين الخاصة في مصر.

 

هناك مجموعة متنوعة من صناديق التأمين الخاصة يتم  توفيرها للأعضاء المشتركين بها بعد الوصول إلى سن المعاش، وتقوم الهيئة العامة للرقابة المالية بالإشراف عليها وذلك وفقا لأحكام قانون الرقابة والإشراف على التأمين رقم 10 لسنة 1981، ووفقا للقانون رقم 54 لسنة 1975 وهي كالآتي. صناديق الزمالة. صناديق الادخار والاستثمار. صناديق مكافآت عقد العمل الفردي. الصناديق العلاجية والمعاشات التكميلية . صناديق ذات طبيعة خاصة. صناديق المعاشات شاهد أيضا: وجدير بالذكر أن مشكلة المعاش الذي يتقاضاه الموظف بعد انتهاء خدمة العمل تؤرق الكثير من الأشخاص وخاصة في ظل ظروف المعيشة الصعبة التي نعيشها، لذا يفكر الموظف دائما في ذلك اليوم ويقوم بالإشتراك في صناديق التأمين الإجتماعي، حيث يوجد أكثر من صندوق يمكن الاشتراك به، ويتمثل في دفع اشتراك معين بسيط.

 

صندوق التأمين الخاص:

 

يمثل صندوق التأمين الخاص معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية ورعاية صحية يتم توفيرها للعاملين في الجهة المنشأة بعد تقاضي سن المعاش، حيث يتم تسجيلها في الهيئة العامة للرقابة الإدارية حتى تكون منفصلة عن الجهة المنشأة لها. 

 

اشتراكات العاملين فى صناديق التأمين الخاصة:

 

توفر صناديق التأمين الخاصة للعاملين المزيد من الإستقرار المادي والطمأنينة عند بلوغ سن التقاعد. تعمل على زيادة إنتاج العمال بالنسبة للجهات المنشأة، كما تحافظ على الخبرات وجذب المزيد من العمالة ذوي القدرات والكفاءة العالية. تعتبر مصدر هام من مصادر التمويل في الدولة وذلك عن طريق استثمار أموال الصناديق في العديد من المشروعات.

 

لائحة صندوق العاملين بالقطاع الخاص:

 

ومن جانبه يختص كل نظام في أي هيئة أو مؤسسة أو جمعية بتوفير مزايا مالية أو معاشات محددة  في بعض الحالات للعاملين منها زواج العضو المشترك أو أحد من ذريته، وفاة العضو أو من يعوله، وأيضا في حالات التقاعد عن العمل وعدم وجود مصدر للرزق وخاصة في حالة التعرض لحادث أو الإصابة بمرض يمنع العامل عن أداء عمله،وغيرها من الأسباب الأخرى.

 

الهيئة العامة للرقابة المالية:

 

 تختص الهيئة العامة للرقابة المالية بالرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية مثل أنشطة التأمين، التمويل العقاري، التخصيم، التمويل متناهي الصغر، التوريق، التأجير التمويلي، أسواق رأس المال، وبورصات العقود الآجلة. تتمثل في تطبيق أحكام قانون الإشراف والرقابة على التأمين . تعمل على سلامة واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية وكفالة توازن حقوق المتعاملين فيها. توفر الوسائل والنظم وإصدار القواعد التي تتضمن كفاءة هذه الأسواق المالية.

 

نبذة عن صناديق المعاشات:

 

تعد صناديق المعاشات إحدى الصناديق التي تختص بتجميع مبالغ معينة يتم خصمها من الراتب الشهري إجباريا، على أن يتم استرجاعها للعاملين في القطاع عند بلوغ سن التقاعد بشكل مجمع، ويحق للعامل الحصول على مبلغ المعاش الخاص به عند عمر الستين أو في حالات المعاش المبكر.

 

أنواع صناديق المعاشات في مصر:

 

يوجد في مصر مجموعة من صناديق المعاشات دالتي يمكن الاستفادة منها لجميع العاملين في المؤسسات والقطاعات المختلفة، وهي تتمثل في الآتي. صندوق تحسين الرعاية الاجتماعية لأعضاء هيئة الشرطة. صندوق التأمينات الإجتماعية لضباط الشرطة. صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الحكومي. صندوق التأمينات الإجتماعية للعاملين بالقطاعين العام والخاص.

 

شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook