ماهي أنواع النباتات السائدة في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أنواع النباتات السائدة في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

ماهي أنواع النباتات السائدة في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
- كف مريم (كف العذراء) (Anastatica hierochuntica L): 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة الصليبية، ويكون منبطحًا أو قائمًا، وقد يصل ارتفاعه إلى 16سم تقريبًا. والأفرع تنشأ من القاعدة، والأوراق بيضوية معنقة، والقمة حادة يصل طولها إلى 3سم تقريبًا، وعرضها إلى 2سم تقريبًا، والأزهار صغيرة بيضاء اللون. وعند جفاف النبات فإن الأفرع الورقية تلتف حول الثمار مكونة ثمارًا كروية الشكل تتفتح عند نقعها في الماء، والبذور بندولية الشكل، وهو من النباتات واسعة الانتشار في المملكة؛ حيث يشاهد غالبًا بعد سقوط الأمطار. وهو من النباتات الطبية المهمة التي تستخدم على نطاق واسع في الأسواق الشعبية في المملكة؛ إذ يستعمل في حالات عسر الولادة، وإيقاف النـزيف، وإنـزال الجنين الميت. 
 
- البَرْوَق (Asphodelus tenuifolius Cav): 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة الزنبقية، ويصل طوله إلى 50سم تقريبًا، والأوراق قاعدية أنبوبية رفيعة ملساء الملمس، والأزهار بيضاء اللون، نجمية الشكل، معنقة ومرتبة في شماريخ زهرية غالبًا ما تكون متفرعة. وغالبًا ما يشاهد هذا النبات بعد سقوط الأمطار، وهو من النباتات ذات الزهرات الجميلة التي من الممكن استغلالها للزينة.
 
- السِلّة (الشُبرُم) (Zilla spinosa) (L.) (Prantl): 
 
نبات شوكي شجيري معمر ينتمي إلى العائلة الصليبية، ويصل طوله إلى 75سم تقريبًا، وله تفرعات متعددة رمادية اللون، والأوراق ملعقية، والحواف مموجة ملساء، والأزهار غزيرة وكثيفة بنفسجية اللون مفردة، والثمار صلبة معنقة قصيرة كروية الشكل ذات قمم مدببة، وهو من النباتات التي تنتج عسلاً أبيض مائيًا ممتازًا، وترعاه الجمال عندما لا تجد شيئًا غيره تأكله  
 
- الجثجاث (Pulicaria crispa) (Forssk.) (Oliver): 
 
نبات عشبي معمر ينتمي إلى العائلة المركبة، ويصل طوله إلى 75سم تقريبًا، وله أغصان كثيفة تنشأ من القاعدة، والأوراق متجعدة خضراء اللون ضاربة إلى الرمادي، ومتبادلة جالسة خطية إلى مستطيلة، وحافتها مسننة ومغطاة بشعيرات كثيفة وناعمة، والأزهار طرفية صفراء اللون، وقاعدة النبات خشبية، وله رائحة عطرية، كما أن له جذورًا وتدية عميقة، وهو من النباتات واسعة الانتشار في المملكة؛ حيث يستوطن بيئات صحراوية مختلفة. وهو من النباتات الطبية؛ حيث يوضع النبات كاملاً على الكدمات والجروح؛ فيساعد على شفائها  .  وقال كثير:
ومـا  روضـة بـالحزن طيبة الثرى     يمــج النـدى جثجاثهـا وعرارهـا
بـأطيب  مـن  أردان عـزة موهنًـا     إذا  أوقـدت بـالعنبر اللـدن نارهـا
 
- زنبوح الأرض (Orobanche aegyptiaca Pers): 
 
نبات حولي لحمي زغبي، ينتمي إلى العائلة الجعفلية، ويصل طوله إلى 55سم تقريبًا، والأزهار غير معنقة، والقنابات خطية ضيقة، والكأس زهري اللون، زغبي جرسي الشكل، وله أربعة أسنان شبه غشائية رمحية من قاعدة عريضة، والتويج زغبي من الخارج، ويصل طوله 3سم تقريبًا، والشفة العليا ذات فصين مدورين، والشفة السفلى ذات ثلاثة فصوص متساوية، والأنبوبة منحنية، والعلبة مستطيلة مستدقة الطرف ملساء ذات مصراعين، والبذور شبه كروية إلى بيضوية الشكل. يستعمل النبات كاملاً لعلاج التقرحات، ويعطى على شكل مسحوق للإسهال  
 
- لسان الحمل (Plantago major L):
 
نبات عشبي معمر قائم ينتمي إلى العائلة الحملية، ويصل طوله إلى 55سم تقريبًا. والأوراق بيضوية إلى مستطيلة متبادلة، والحافة مدورة الطرف وكبيرة، ويصل طولها إلى 35سم تقريبًا، وعرضها 25سم تقريبًا، والأزهار متراصة في سنبلات طويلة ضيقة، والثمار العلبية بيضوية الشكل تحتوي على ثماني بذور تقريبًا، والبذور سوداء اللون ذات زوايا متجعدة، وينمو هذا النبات في الحقول الزراعية، وهو من النباتات الطبية المهمة؛ حيث يستخدم لعلاج اضطرابات المسالك البولية، ولإيقاف الإفرازات وألم البطن، والتهيجات الجلدية، ويستخدم مضادًا للسعات الحشرات، ومدرًا للبول، وفي علاج تخثر الدم، وتعطى خلاصة البذور المائية لعلاج السعال الديكي   
 
- الأقحوان (Anthemis sheilae A. Gafoor) & (T. A. AL) - (Turki): 
 
نبات عشبي حولي، يصل طوله إلى 30سم تقريبًا، وساقه متفرعة، وأوراقه مجزأة إلى أجزاء صغيرة زغبية بيضوية مستطيلة الشكل، ويصل طولها إلى 5سم تقريبًا، والهامات صفراء اللون، ويصل قطرها إلى 3سم تقريبًا، وأزهارها شعاعية أنبوبية بيضاء اللون، وبعضها صفراء اللون أنبوبية وسطية. وينمو هذا النبات في المواقع الرملية بعد سقوط الأمطار الشتوية  .  وهو من النباتات الرملية الجميلة التي تشاهد في فصل الشتاء، والتي من الممكن استغلالها للزينة.
 
- الحمباز (الحمبيزان) (Emex spinosus) (L.) (Campd): 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة البطباطية، أوراقه بيضوية قلبية كاملة، وأزهاره خنثوية في عناقيد إبطية، والغلاف الثمري له شوكات صلبة ومنحنية إلى الخلف قليلاً.
 
يقوم الأهالي بأكل جذوره حلوة المذاق، وكذلك الأوراق حديثة النمو. النبات يحتوي على مركبات (الفلافونيدات)، و (الكومارينات)، و (الجليكوزيدات) القلبية، وهو مهم طبيًا؛ حيث يستخدم مسهلاً قويًا ومدرًا للبول، ولعلاج اضطرابات المعدة وسوء الهضم  
 
- القُطّين (Bassia eriophora) (Schrad.) (Aschers): 
 
نبات عشبي حولي ينتمي إلى العائلة الرمرامية، ويصل طوله إلى 22سم تقريبًا، وهو مغطى بشعيرات ناعمة بيضاء اللون تشبه القطن الأبيض، والأوراق إهليليجية بيضوية يصل طولها إلى 2سم تقريبًا، والأزهار خنثوية صغيرة جدًا صفراء اللون، والثمار مغطاة بشعيرات بيضاء. ويعد النبات واسع الانتشار في المملكة، ويشاهد بعد سقوط الأمطار الشتوية.
 
- مشط الديب (كثاد) (Astragalus sieberi DC): 
 
نبات عشبي معمر ينتمي إلى العائلة البقولية، وهو منبطح على الأرض، وله عدد من التفرعات المستقيمة الكثيفة في اتجاهات متعددة، والأوراق ريشية مركبة، والوريقات من 15 - 25 زوجًا بيضوية قرصية الشكل، والأزهار صفراء اللون مرتبة في نورة راسيمية قصيرة، والثمار قرنية يصل طولها إلى 4سم تقريبًا، ذات قمة حادة. ويشاهد هذا النبات في شعاب الأودية.
 
- القتاد (الكداد) (Astragalus spinosus): 
 
شجيرة معمرة قزمية شوكية، وترتفع نحو 60سم، وذات سيقان متفرعة من الأسفل، والأوراق صغيرة مكونة من أزواج متعددة من الوريقات، والأزهار مفردة أو بأزواج، والثمار منتفخة طولية.
 
ينتشر في الوديان الحصوية على التربة الرملية الطميية، وقديمًا كان الناس يجمعونه في فصل الشتاء، ويحرقون الأشواك ليصبح غذاءً للإبل يسمى (العليق)، حيث تخلط مع نوى التمر المكسور وقليل من التمر.
 
- النَفَل (Trigonella anguina): 
 
نبات عشبي حولي مفترش السيقان المتفرعة من القاعدة، ويصل طوله إلى نحو 20سم، والأوراق ثلاثية الوريقات، والأزهار صفراء صغيرة، وينتشر النبات في الفياض والوديان الطميية؛ وله رائحة طيبة؛ لذا يستعمل بوصفه عطرًا، ومن منقوع مائه تغسل النساء شعورهن.
 
- الدميم (الغزال) (Arnebia linearifolia): 
 
نبات عشبي حولي يرتفع نحو 20سم، وسيقانه غضة تتفرع من الأسفل، والأوراق ضيقة مطاولة، والأزهار صفراء صغيرة، وجذور النبات تحوي صبغًا أحمر تستعمله النساء في الورس على الشفاه والخدود.
 
ينتشر في البيئات المتنوعة، وغالبًا على التربة الرملية الحصوية.
 
- الكراث (Allium atroviolaceum): 
 
نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى متر تقريبًا، وذو بصلة بيضوية مستديرة، والأوراق تصل إلى نحو 10سم، والأزهار على شكل مظلة مستديرة أرجوانية اللون. ينتشر هذا النبات على الكثبان الرملية، وتستعمل بذوره بهارات للطعام.
 
- الديدحان (Papaver glaucum): 
 
نبات حولي عشبي، ترتفع أفرعه إلى قرابة 30سم، والأوراق تتزاحم قرب القاعدة، وذو أزهار حمراء كبيرة في طرف الأفرع. ينتشر هذا النبات على التربة الطميية الرملية في الشعاب والأودية، ويعد من أجمل نباتات الزينة.
 
- المحروت (Ferula ruthbaensis): 
 
نبات عشبي معمر، وذو ساق سميكة، ويرتفع أكثر من 40سم، والأوراق خضراء مزرقة مفصصة، والأزهار صغيرة صفراء محمولة على فرع نوري، وجذر النبات سميك منتفخ ذو رائحة طيبة مميزة. وينمو هذا النبات في الشعاب وفي البيئات الصخرية في الهضاب الجيرية، ويشوى في الربيع ويؤكل بوصفه مضادًا للبرد.
 
- الرمرام (Heliotropium crispum): 
 
نبات عشبي معمر على شكل شجيرة كثيرة التفرع، وتغطيه الشعيرات، ويرتفع نحو 30سم، والأوراق رمحية الشكل، والحامل الزهري لين بجانب واحد، والأزهار بيضاء كريمية.
 
ويعد نباتًا واسع الانتشار في بيئات متعددة وخصوصًا على التربة الرملية الحصوية إلى الأودية الطميية.
 
وهو نبات طبي ضد لدغات الأفاعي، وحيوان الورر يحك جسمه بهذا النبات عندما يتعارك مع الأفاعي لتنقيته من سمومها.
 
- الشفلح (Capparis spinosa): 
 
نبات معمر مفترش على شكل شجيرة قزمية شوكية، تمتد أفرعه نحو 2م، والأوراق مستديرة إلى بيضوية الشكل، والأشواك خطافية غالبًا، والأزهار بيضاء كبيرة، والثمرة كمثرية لبية تنشف عند النضج بشكل لحمية حمراء، وثماره تؤكل، وينتشر هذا النوع من النباتات في الخباري في الحماد.
 
- الحديدة (Halothamnus iraquensis): 
 
نبات معمر شجيري قزمي أملس السيقان، يرتفع قرابة 60سم، وسيقانه المسنة بيضاء، أما الصغيرة فهي خضراء مزرقة الأوراق شبه حرشفية، والأزهار دقيقة، والثمار كبيرة مجنحة. ويستعمل في غسل الملابس، ويعطي رغوة. ينتشر هذا النبات على التربة الرملية الضحلة في المناطق الصخرية
 
- الرقروق (Helianthemum ledifolium): 
 
نبات حولي عشبي قائم، يرتفع من 10 - 20سم، وذو أوراق صغيرة وأزهار صفراء على عنق قصير تصطف على شمراخ زهري. ينتشر النبات على التربة الرملية الطميية في الهضاب، ويعد عائلاً ممتازًا لنبات الفقع (الكمأة)؛ إذ تنمو متطفلة عليه، وتوجد بجواره.
 
- الضمران (Traganum nudatum): 
 
شجيرة قزمية خشبية كثيرة التفرع، وترتفع أكثر من 50سم، وذات سيقان مبيضة ملساء خالية من الشعيرات، والأوراق صغيرة الحجم مدببة الأطراف، والأزهار صغيرة مفردة. وهذا النوع واسع الانتشار على الرمال الضحلة فوق الصخور الجيرية والرملية.
 
- السبط (Stipagrostis drarii): 
 
نبات ذوائبي نجيلي معمر، يرتفع قرابة متر، وذو سلميات سفلية صدفية، ونصل الأوراق طويل؛ إذ يصل إلى 40سم، وتكون ملتفة، والنورة سبلة متفرعة كبيرة يصل طولها إلى 30سم. ويعد هذا النبات من أهم النجيليات التي تنمو على الكثبان الرملية، وهو ذو إنتاج علفي كبير، ومرعى متوسط للإبل.
 
- النصي (Stipagrostis plumosa): 
 
نبات نجيلي معمر ذو ذؤابة ترتفع نحو 40سم، والقصبات ذات 2 - 5 عقد في أسفل السلاميات وأسفل الأغماد، والأوراق حريرية، ويكون اتصال الأوراق ملتفًا، وبطول 15سم، والنورة سبلة متفرعة بطول 15سم. وهو واسع الانتشار في معظم البيئات، ويكون على الرمال الضحلة، ويعد مرعى جيدًا للإبل.
 
- العلندة (العدام) (Ephedra alata): 
 
نبات معمر قائم كثير التفرع، ويرتفع أكثر من متر، والأفرع خضراء مصفرة، والأوراق صغيرة الحجم تصل إلى نصف سنتيمتر، والمخاريط المذكرة متزاحمة بمجاميع في آباط الأوراق وفي نهاية الأفرع، وعرضها قرابة 1سم، أما المخاريط المؤنثة فتكون بمجاميع على العقد وعلى نهايات الأفرع القصيرة وذات أزهار صفراء صغيرة، ينتشر هذا النبات على الرمال الضحلة على التكوينات الصخرية.
 
- الرُغل (Atriplex leucoclada): 
 
نبات معمر شبه شجيرة، عشبي وذو لون مشهب، ويصل ارتفاعه قرابة متر، وسيقانه كثيرة التفرع وزاحفة، والأوراق مثلثة أو بيضوية ومتبادلة، وله حافة متموجة، والنورة تكون بمجاميع على نهاية الأفرع، وينتشر على التربة الطميية الطينية وفي بطون الأودية والمنخفضات، ويعد من النباتات المفضلة لرعي الإبل خصوصًا.
 
شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook