ماهي أنواع المراهم ومامدة بقائها على الجلد

الكاتب: رامي -
ماهي أنواع المراهم ومامدة بقائها على الجلد

ماهي أنواع المراهم ومامدة بقائها على الجلد

يتم وضع المراهم و الكريمات عموما في حالات، مثل الأكزيما والتهاب الجلد والحساسية، وهي تشمل أدوية كثيرة مثل الهيدروكورتيزون والبيتاميثازون وكلوبيتاسول، و تكون المراهم دهنية أكثر من الكريمات، حيث يفضل استخدامها إذا كانت بشرتك جافة، بينما من الأفضل معالجة البشرة الرطبة بالكريم، حيث نضعه مباشرة على المنطقة الملتهبة من الجلد، كما تدخل عدة عوامل في اختيار المراهم في علاج الحالات الجلدية المختلفة، وأهمها المحتوى الدهني و قابلية الانتشار و الامتصاص و المواد الحافظة بطبيعة الحال.

أهم شيء يجب تذكره هو طريقة وضع المراهم الطبية بشكل دقيق للغاية لضمان فعالية أفضل.

الفرق بين الكريم و المرهم

هناك الكثير من الادوية على شكل كريمات و مراهم، ينصح باستخدامها لعلاج الأمراض الجلدية، تتضمن أمثلة هذه الأدوية الكورتيكوستيرويدات الموضعية والمضادات الحيوية، و تأتي العديد من المرطبات أيضًا في شكل كريم ومرهم، لكن هل هناك اختلاف بين الكريم و المرهم؟ هل من الأفضل استخدام أحدهما دون الآخر؟

أولاً، الكريمات عبارة عن مزيج من نصف الماء ونصف الزيت تقريبًا، يتم توزيعها بسهولة، وتمتص جيدًا، وتغسل بالماء و يتم تعبئتها في أنبوب لأنها سميكة للغاية عكس المراهم، قوامها يكون أخف من المراهم لأنها تحتوي على نسبة من الماء أكبر و لونها يكون أبيض.

أما معظم المراهم فتتكون من 80? زيت و 20? ماء، ويتكون الزيت من الهيدروكربونات، مثل الزيوت المعدنية أو الفازلين، كما أن المراهم تتميز بملمسها الدهني، مما يعني أنها تبقى على سطح الجلد ولا يتم امتصاصها بشكل جيد.

بشكل عام ، يفضل الناس استخدام الكريم على المرهم لأنه أقل لزوجة وثقلا على الجلد، على الرغم من أننا نظن أن الكريمات مرطبة، نظرًا لمحتواها العالي من الماء الذي يتبخر بعد وضعه على الجلد مباشرة، إلا أن الكريمات أفضل من المراهم لعلاج بعض الأمراض الجلدية بما أن لزوجة الكريمات أقل من المراهم، فإنها تعمل أيضًا بشكل أفضل لتغطية مناطق كبيرة من الجلد، اما المرهم فمن الأفضل وضعه على البشرة الجافة لأنها تسد المسام، مما يعني أنها تحتفظ بالرطوبة ولا يتم امتصاصها جيدًا في الجلد، وبالتالي، يبقى الجلد رطب لفترات أطول من الكريم، كما تعزز المراهم امتصاصًا أكثر فعالية للمكونات الفعالة في الدواء، بسببالمواد الحافظةالمستخدمة في الكريمات، و من غير المحتمل أن تسبب المراهم أي رد فعل تحسسي فهي لا تحتوي على المواد الحافظة وهذه تعتبر من أهممزاياه.

أنواع المراهم

مراهم غير طبية

المراهم غير طبية لا تحتوي على أي أدوية، و تفيد كمرطبات وتحمي البشرة، على سبيل المثال Petroleum Jelly، المادة اللزجة المعروفة تجاريا وتسويقيا بالفازلين.

مراهم طبية

قد تحتوي المراهم الجلدية و العينية و المهبلية و مراهم الأنف، على مضادات حيوية ومسكنات للألم ومضاد للحكة، و نذكر منها الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية الموضعية الأكثر استخدامًا، وغالبا ما تستخدم لعلاج الطفح الجلدي بسبب الاحتكاك بنبات اللبلاب السام والاكزيماوغيرها من الأمراض، ومن أهم المضادات الحيوية التي تأتي في شكل مرهم نذكر منها النيوسبورين وبولي اسبورين.

الطريقة الصحيحة لاستعمال المرهم

نحتاج في بعض الأمراض الجلدية إلى استعمال المراهم الطّبية، و تكون هذه النوعية من الأدوية سهلة الاستخدام ومناسبة لكافة الأعمار، لكن من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة في استعمال المرهم، و من اجل ذلك يجب إتباع الخطوات التالية:

  • قم بغسل المنطقة المصابة من الجلد جيدًاثم اشطف كل آثار الصابون أو المطهر.
  • ربّت على الجلد لتجفيفه بدلًا من فركه بقوة.
  • قم بوضع الكمية المطلوبة من المرهم التي نصح بها الطبيب على طرف إصبع السبابة.
  • ضع المرهم بلطف و بشكل متساوي على المنطقة المصابة و قم بدلكه جيدا حتى يختفي تمامًا.
  • اغسل يديك بعد وضع المرهم مباشرة بالماء و الصابون، ما لم تكن اليدين هي المنطقة المصابة.
  • يتم ترك المرهم إلى أن يجف تمامًا.
  • لا يجب استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية أكثر من مرتين في اليوم وقد يكون استخدامها مرة واحدة في اليوم كافيا.
  • إذا كان لديك مراهم أو كريمات أخرى يجب وضعها على نفس المنطقة المصابة من الجلد ، يجب تركها نصف ساعة قبل استخدام مرهم أخر.
  • اتبع التعليمات التي يقدمها لك طبيبك أو الصيدلي.

مدة بقاء المرهم على الجسم

المراهم بصفة عامة يتم امتصاصها من الجلد سريعا وفورا بعد التدليك، فبعد مرور ساعتين على الأكثر يكون الجلد قد امتص المكونات الفعالة و تلاشى أثره، و بعد ذلك يجب غسل المنطقة المصابة بعد 3 ساعات على الأقل من وضع الكريم، و بكل الأحوال وحدهالطبيبالمختص منيحددمدة بقاء المرهم على الجسم، وحسب نوع المرض الجلدي نفسه، فهناك من يستخدم المرهم كمرطب، وهناك من يستخدمه لعلاج الحروق وتقرحات الجلد و أمراض مثل الاكزيما والصدفية وغيرها.

نصائح عامة بخصوص المرهم

يتم وضع مراهم الكورتيكوستيرويدات الموضعية فقط على المناطق المصابة من الجلد، لا تستخدم أبدًا كمرطبات.

لا تستخدم المراهم الطبية تحت الحفاضات بالنسبة للأطفال والسيدات أو الضمادات، ما لم يخبرك طبيبك أو الصيدلي بذلك، لأن الحفاضات والضمادات تسهل مرور الدواء عبر الجلد وبالتالي يمكن أن تزيد من خطر الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

لا تستخدم المراهم على الوجه ما لم ينصح الطبيب بذلك، إذا تم وضعها على الوجه، فيجب استخدامها لمدة لا تزيد عن خمسة إلى سبعة أيام، تأكد من أن لا يدخل المنتج في العين، و من الجدير بالذكر أن الاستخدام المستمر لمستحضرات الكورتيكوستيرويدات الموضعية قد يؤدي إلى تفتيح البشرة في منطقة الاستخدام.

إذا دخل المرهم في عينك، اشطفه فورًا بالماء الدافئ واستشر طبيبك إذا كان هناك أي تهيج مستمر.

الإفراط في استخدام أي مرهم مهما كان نوعه، خاصة لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترقق أو إضعاف الجلد أو آثار جانبية أخرى، استشيري طبيبك إذا كنت تعانين من تهيج الجلد أو أي آثار أخرى غير عادية.

يمكن لبعض المراهم أن تلطخ الجلد والملابس، لذلك، يمكن وضع قطعة قماش نظيفة أو ضمادة قطنية فوق المنطقة المصابة، ومع ذلك ، لا يجب تغطية المنطقة بضمادات محكمة الإغلاق ما لم تستشير طبيبك، لأن ذلك يمكن أن يزيد من امتصاص الستيرويد في الجسم.

تم تصميم المراهم و الكريمات فقط لوضعها على الجلد، إذا تم تناولها عن طريق الخطأ عن طريق الفم من طرف أطفالك، أخبر طبيبك في الحال.

لا تستخدم المرهم بعد تاريخ انتهاء الصلاحية على الأنبوب ولو حتى بعد يوم واحد، لأنه قد يكون ملوثًا بالجراثيم التي يمكن أن تسبب التهابات الجلد،ربما قد تكون هذه المراهم قد فقدت فعاليتها أيضا.

لا تعطي الأدوية الخاصة بك لأي شخص آخر، حتى لو كان لديهم نفس أعراضك، قد تكون ضارة لأشخاص آخرين.

هناك مراهم تحتوي على فيتامينات تفيد في مقاومة التجاعيد وفي علاج حب الشباب والبثورالموجودة على البشرة، و بكل الأحوال يجب استخدام المرهم بحذر، لأنه يدخل في تركيبه المضادات الحيوية، وهي المفيدة في علاجالحروقوآثار الجروح، وقد يؤدي استعمالها بشكل مفرط إلى التهيج أو الحساسية، وقد ينشأ عنها التهاب جلدي آخر يحتاج إلى وقت أطول كي يشفى.

شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook