ماهي أنواع الأمراض البولية

الكاتب: رامي -
ماهي أنواع الأمراض البولية
"

ماهي أنواع الأمراض البولية

عدوى المسالك البولية

تحدث عدوى المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infection) في أي جزء من أجزاء القناة البولية كالحالب، والإحليل، والمثانة، والكليتين، وتُعد عدوى المثانة أكثرها شيوعاً، إذ تحدث نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية. ومن الجدير بالذكر أنّ الحصول على العلاج المناسب لعدوى المثانة أو الإحليل تقي من انتقال العدوى إلى الكليتين، إذ تنجم عن إصابة الكلى بالعدوى مضاعفات صحية خطيرة وألم شديد.

السلس البولي

يُعرّفالسلس البولي(بالإنجليزية: Urinary incontinence) بأنّه فقدان القدرة على التحكم في المثانة ممّا ينجم عن ذلك تدفق غير مرغوبٍ فيه للبول، ممّا قد يُسبب الإحراج للمريض، ومن الجدير بالذكر أنّ اتباع تغييرات نمط الحياة مثل التحكم في تناول السوائل قد يكون كافياً للسيطرة على هذه المشكلة في العديد من الحالات، وفي حال عدم حلّ المشكلة بعد إجراء طرق العلاج المنزلي؛ يُنصح بمراجعة الطبيب للكشف عن السبب وراء الإصابة بسلس البول وعلاجه، ونذكر من الأسباب التي قد تُسبب هذهالحالة: السكري، والحمل، والولادة، وتضخم البروستات، وضعف عضلة المثانة، وعدوى المسالك البولية وغيرها من الأمراض.

حصى الكلى والحالب

تتكون حصى الكلى نتيجة تجمع جزيئات صغيرة وتراكمها حول البلورات الموجودة في البول، أمّاحصى الحالبفتنجم عن انتقال حصى الكلى إلى الحالب، والذي يُعد الأنبوب الناقل للبول من الكلى باتجاه المثانة، وقد يؤدي تجمّع الحصى وتراكمها إلى منع تدفق البول والتسبّب بالألم. ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من الحصى تكون صغيرة بشكلٍ كافٍ للخروج خارج الجهاز البولي دون أيّ مساعدة طبية، ولكنّ الحصى كبيرة الحجم يمكن أن تتسبّب بانسداد القناة البولية ممّا يُسبب العديد من المشاكل، وعندها لا بدّ من اللجوء لإجراءات طبية أو جراحية لإزالتها.

تضخم البروستات

يُعدّتضخم البروستاتا الحميد(بالإنجليزية: Benign prostatic hyperplasia) من الأمراض الشائعة التي تُصيب الرجال مع تقدم العمر، إذ يحدث تضخم في غدّة البروستات، ممّا تترتب عن ذلك العديد من الأعراض المرتبطة بالجهاز البولي السفلي بالإضافة إلى مواجهة صعوباتٍ في التبول.

فرط نشاط المثانة

يُعرّف فرط نشاط المثانة (بالإنجليزية: Overactive bladder) على أنّه الحالة التي تدفع المثانة إلى إخراج البول بشكلٍ غير قابلٍ للسيطرة وفي وقتٍ خاطىء، ويُمكن القول إنّ المريض مُصابٌ بفرط نشاط المثانة في حال ظهور اثنين أو أكثر من الأعراض الآتية:

  • التبول ثماني مراتٍ أو أكثر خلال النهار، أو مرتين أو أكثر خلال المساء.
  • الشعور بحاجة مُلحّة للتبوّل.
  • تسرّب البول بعد الشعور المفاجىء والملّح للتبول.

أمراض أخرى

نذكر من الأمراض البولية الأخرى ما يأتي:

  • سرطان البروستات(بالإنجليزية: Prostate Cancer)، والذي يُعد ثاني أكثر الأسباب المؤدية للوفاة عند الرجال.
  • ضعف الانتصاب (بالإنجليزية:Erectile dysfunction).
  • القذف المبكر (بالإنجليزية: Premature ejaculation).
  • التهاب البروستات (بالإنجليزية: Prostatitis).
  • سرطان الإحليل (بالإنجليزية: Urethral Cancer).
  • سرطان الخصية (بالإنجليزية: Testicular cancer).

"
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook