ماهي أنواع أكياس المبايض عند النساء وطرق العلاج

الكاتب: رامي -
ماهي أنواع أكياس المبايض عند النساء وطرق العلاج

ماهي أنواع أكياس المبايض عند النساء وطرق العلاج

للكيسات المبيضية (Ovarian cysts)نوعان أساسيان:

  • وظيفييحدث بسبب شذوذ في الإباضة الطبيعية وهو الأشيع.
  • نمو ورميقد يكون سليمًا أو حديًا أو خبيثًا.

ويصعب التمييز سريريًا بين هذين النوعين، لذلك يُلجأ لعدة طرق كالتصوير بالإيكو، وإجراء بعض التحاليل الخاصة التي تُدعى الواسمات الورمية، وبناءً على كل نوع يُجرى العلاج وفق خطة معينة وفق ما يلي:

  • مراقبة المريضة، بما أن أغلب كيسات المبيض هي وظيفية، تشفى معظمها عفويًا خلال 6 أشهر، مع وجود بعض الاستثناءات مثل عمر المريضة، فعند وجود كيسات عند سيدة -ما بعد سن اليأس- يجب نفي الخباثة عن طريق التصوير بالإيكو، حيث تظهر علامات تستدعي التدخل الفوري مثل الحجم الكبير للكيسة (أكبر من 5 سم)، أو المحتويات الصلبة أو في حال كانت متعددة الأجواف مع إجراء تحاليل نوعية لهذه الحالة مثل عيار CA-125.
  • استعمال بعض الأدوية الهرمونيةمثل موانع الحمل، وهو شائع الاستخدام بالرغم من عدم وجود دليل مثبت على فائدتها في منع أو علاج الكيسات.
  • التدخل الجراحيوله عدة أنواع:
    1. استئصال الكيسة عبر تنظير البطن: وهو الإجراء الذي يُنصح به وهو الأكثر أمانًا والأقل اختلاطات.
    2. استئصال الكيسة عبر شق صغير في جدار البطن: وذلك في الكيسات ذات الحجم الصغير، حيث يكون زمن العمل الجراحي أقصر وشفاء الجرح أسرع، وتخرج المريضة من المشفى في اليوم نفسه.
    3. استئصال الكيسة عبر فتح البطن: وهذا الإجراء يوفر للجراح ساحة جراحية واسعة، ويُجرى بشكل خاص عند الشك بخباثة الكيسة لتجنب بثقها أثناء الاستئصال وتقييم المنطقة كاملة لتأكيد وجود الانتقالات أو نفيه.
    4. رشف محتويات الكيسة: وهو إجراء قديم الاستخدام، ونادرًا ما يلجأ إليه في الوقت الحالي لتجنب خروج محتويات الكيسة إلى جوف البطن.
    5. استئصال الكيسة مع المبيض المجاور لها: وذلك في الكيسات الخبيثة والكيسات كبيرة الحجم، لتجنب خطر التمزق عند السيدات ما بعد سن اليأس حيث تكثر الخباثات، كذلك هناك موجودات سريرية توحي بالخباثة وقت الجراحة مثل:
      • وجود آفات متعددة على سطوح البرتوان.
      • الحبن.
      • النمو الخارجي للكيسة بحيث يتجاوز محفظة المبيض، حيث لكل حالة تدبير ملائم وقت الجراحة يعود للجراح
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook