ماهي أسماء محافظات سلطنة عمان؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أسماء محافظات سلطنة عمان؟

ماهي أسماء محافظات سلطنة عمان؟.

 
سلطنة عُمان
دولة عربيّة تقع في أقصى الجنوب الشرقيّ لشبه الجزيرة العربيّة، ويحدها شمالًا بحر عُمان ومضيق هرمز، وغربًا الإمارات العربيّة المتّحدة والسعوديّة واليمن، ومن الجنوب الشرقيّ بحر العرب ومدخل المحيط الهندي. وتبلغ مساحتها 309.500كم2. وفي هذا المقال سنتحدث عن محافظات سلطنة عمان
 
محافظات سلطنة عمان
جرى تقسيم سلطنة عُمان إداريًا إلى أربع محافظات وخمس مناطق تكون في مجموعها تسع دوائر تقسم ضمنيًا إلى تقسيمات فرعيّة تسمّى الولايات، وتتميز كل منطقة بتقاليدها الثقافية والإجتماعية وأماكنها السياحية المميزة ومهنها العريقة المميّزة لهذه المنطقة، سنتابع فيما يلي تفاصيل كلّ محافظة من محافظات سلطنة عمان على حدة.
 
محافظة مسقط
تعتبر مسقط العاصمة الإدارية والرسمية لسلطنة عُمان والقلب النابض للسلطنة، ويربطها بميناء السلطان قابوس طريق مطرح البحري، وتتنوع الطبيعة الساحرة حيث تجد الرمال الذهبية الممتدة على الشواطئ الزرقاء والمرتفعات الجبلية إضافة إلى التلال الرملية الذهبية، ولعلّ اللافت في محافظة مسقط التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطراز العصري الحديث، والملفت أنّك تجد الأسواق والدكاكين والطرق القديمة والتاريخية تمتزج مع البنايات والطرق والتصاميم المعمارية الحديث في لوحة فنية مبهره؛ وولاياتها هي: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، قريات، العامرات.
 
محافظة ظفار
تتميّز محافظة ظفار بطبيعتها الخلابة وطقسها الموسمي الرائع والذي يطلق عليه محليًا بالخريف لك أن تتخيل عندما يحين الخريف تكسوها الخضرة ويلتف حولها الضباب ليلطف الجو وتكون درجات الحرارة عندها  لا تزيد عن 27 درجة مئوية في حين تكون درجات الحرارة في نفس الوقت من العام في معظم دول الخليج 45 درجة مئوية، وتعتبر مساحة محافظة تقريبا ثلث مساحة سلطنة عُمان؛ وولايات محافظة ظفار هي: صلالة، طاقة، مرباط، سدح، شليم، جزر الحلانيات، ضلكوت، رخيوت، ثمريت، مقشن، المزيونة.
 
محافظة مسندم
تقع شبه جزيرة مسندم على الحدود الشمالية لسلطنة عُمان ويصل ارتفاع الجبال هناك إلى اكثر من 2000كم عن سطح البحر الذي يحيط بها من معظم الجوانب، وتحتوي هذه المنطقة على واحد من أهم المعابر المائية في قارة آسيا وهو مضيق هرمز، ويعتبر ركوب القوارب والسفن التقليدية هناك متعة لا توصف بهذه المنطقة، حيث تحتضن مياه البحر الجبال، ورياضة الغوص في الشواطئ المرجانية الخلابة من أهمّ الرياضات المائية، وتعتبر خصب المركز الإقليمي للمحافظة وتبعد عن مسقط بنحو 570كم؛ وولاياتها هي: خصب، بخا، دبا، ومدحاء.
 
محافظة شمال الشرقيّة
تطلّ محافظة شمال الشرقيّة على الجانب الداخلي من جبال الحجر الشرقيّ، وتتصل من ناحية الشمال بمحافظة مسقط، ومن الغرب محافظة الداخلية، ومن الشرق والجنوب محافظة جنوب الشرقيّة، وتتكون من ست ولايات هي، إبراء، المضيبي، بدية، القابل، وادي بني خالد، دماء، الطائيين، ومركز المحافظة ولاية إبراء.
 
محافظة جنوب الشرقيّة
تقع محافظة جنوب الشرقيّة في الجهة الجنوبية الشرقيّة من سلطنة عمان وتقع على بحر العرب ومقسّمة إلى خمس ولايات وهي: صور،  جعلان بني بوعلي، الكامل والواقي، جعلان بني بوحسن، ولاية مصيرة.
 
محافظتا شمال وجنوب الباطنة
محافظتي شمال وجنوب الباطنة هي الشاطئ الساحلي الذي شكلته الوديان الهابطة من الجبال والتي يتراوح اتساعها ما بين 15-80كم وتعتبر المنطقة الزراعية الرئيسية في سلطنة عُمان، منطقة الرستاق مركز محافظة شمال الباطنة وتبعد عن مسقط بحوالي 230كم2. وتتكون ولايات محافظة شمال الباطنة من: صحار، لوى، صحم، الخابورة، السويق. أما ولايات محافظة جنوب الباطنة فهي: الرستاق، العوابي، نخل، وادي المعاول، بركاء، المصنعة.
 
محافظة الداخلية
تتميز محافظة الداخلية بسفوح جبال الحجر الغربي باتجاه الصحراء جنوبًا وتعتبر مدينة نزوى من أهم المدن في المحافظة وعاصمة عُمان في عصور الإسلام الأولى، وكان لمحافظة الداخلية دورًا بارزًا في ربط الساحل بالمناطق الداخلية لسلطنة عُمان فهي تعتبر الشريان الرئيسي للتجارة وملتقى القوافل لعدة قرون؛ وولاياتها هي: نزوى، بدبد، سمائل، إزكي، منح، بهلاء، الحمراء، أدم.
 
 محافظة الظاهرة
تنحدر محافظة الظاهرة من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي وتعتبر جسرًا لطرق القوافل التجارية بين عمان والدول المجاورة وتعد ولاية عبري أحد المراكز الإقليمية الغربية في سلطنة عُمان وتبعد مدينة عبري عن مسقط بنحو 279 كم وتتميز هذه المدينة بموقعها الفريد الذي يربط السلطنة بالمناطق الأخرى في شبه الجزيرة العربية؛ وولاياتها هي: عبري، ينقل، ضنك.
 
محافظة البريمي
تقع محافظة البريمي في الجزء الشمالي الغربي من سلطنة عُمان وكانت تعرف قديمًا باسم توام والجو ويرجع المسمى إلى سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي، وتبعد ولاية البريمي عن العاصمة مسقط بنحو 370كم؛ وولاياتها هي: البريمي، محضة، السنينة
 
محافظة الوسطى
تقع محافظة الوسطى في جنوب محافظتي الداخلية والظاهرة ويحدها من الشرق بحر العرب، ومن الغرب صحراء الربع الخالي، ومن الجنوب محافظة ظفار، وتحتل مساحة كبيرة من وسط سلطنة عُمان، وولايات محافظة الوسطى هي: هيما، محوت، الدقم، الجازر.
 
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook