ماهي أسباب ظاهرة حب الشباب وكيفية الوقاية والعلاج

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب ظاهرة حب الشباب وكيفية الوقاية والعلاج
"

ماهي أسباب ظاهرة حب الشباب وكيفية الوقاية والعلاج

لمعرفة طرق علاج حب الشباب عليك أولًا معرفة أسبابها إن كانت اضطرابات غدية مثل تضخم الغدد الدهنية أو تغييرات هرمونية محدّدة أو عوامل خارجية مثل استعمال مستحضرات التجميل والترطيب الكيميائية التي لا تناسِب بشرتك.ومن بعض هذه الطرق والسلوكيات المتبعةلعلاج حب الشباب:

  1. من الضروري جدًا غسل وتنظيف الوسائد وكل شيء مادي يُلامِس المنطقة المُعرّضة لظهور حب الشباب، كونك بهذه الطريقة ستُبقي بشرتك نظيفة وتحميها من جميع البكتيريا والأوساخ العالقة على هذه الأسطح.
  2. احرص على اقتناء منتجات عناية بالبشرة ومستحضرات تجميل لا تُسبّب انسداد في المسام أو أي أذية للبشرة؛ وبالتالي تقلّل ظهور حب شباب. وفي الغالب فإن معظم هذه المنتجات ستُرفَق بعبارات مثل: خالية من الزيت، ولن تسد المسام، وغير محدثة للعد.
  3. غسل الوجه بانتظام ورفق عند الاستيقاظ وقبل النوم وعند التعرّق إما بغسول مناسِب لبشرتك أو بصابون طبيعي طبّي، وفي هذه المرحلة تجنّب فرك الوجه بشدّة أو حكه باستمرار فهذه السلوكيات ستهيّج البشرة وتزيد من حب الشباب.
  4. التقشير الكيميائي المناسِب لطبيعة بشرتك وهنا سيكون التقشير داعمًا في حل المشكلة من خلال القضاء على آثار وندبات حب الشباب أكثر من كونه حلًا جذريًا لحب الشباب.

جميع السلوكيات السابقة تستطيع اتّباعها كروتين يومي &ndashباستثناء التقشير يُفضّل أن يكون اسبوعي- للتقليل من حب الشباب والمحافظة على بشرة نظيفة دون أي مخاوف لظهور آثار جانبية، لكن إن لم تساعدك تلك السلوكيات فعليك زيارة طبيب مختصّ لتحديد خطة علاجية محدّدة يضعها وفقًا للفحص السريري لحب الشباب &ndash إياكَ أن تتبّع أي من تلك الطرق العلاجية دون استشارة أخصائي- ويمكن أن تتضمن هذه الخطة ما يلي:

  • استخدام المضادات الحيوية ومضادات الجراثيم بشكل موضعي أو فموي.
  • استخدام مستحضرات الرتينوئيدات وهي من أقوى المستحضرات في علاج البشرة وأخطرها لما تسببه من آثار جانبية تختلف من جسم لآخر.
  • حقن الكورتيزون والعلاج بالليزر.
  • أخذ كميات محددة من فيتامين A.
"
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook