ماهي أسباب تورّم القدمين عند كبار السن

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب تورّم القدمين عند كبار السن
"

ماهي أسباب تورّم القدمين عند كبار السن

تورّم القدمين من أكثر المشاكل التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، وهذه الحالة تصيب جميع الفئات والأعمار، لكنّها تكثر عند الأشخاص المتقدّمين في العمر، وكلّما تقدّم الإنسان في العمر يتزايد التورّم في القدمين، وذلك نتيجة لحدوث خلال في وظائف الجسم، وتعرّض الكبير في السن للإصابة بالعديد من الأمراض، التي تؤدّي إلى حدوث ذلك كمرض السكري.

أسباب تورّم القدمين

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورّم في منطقة القدمين وهي:

  • وجود كميات كبيرة من المياه المخزنة في الجسم، وذلك بسبب عدم تناول الكميات الكافية من المياه التي يحتاج لها الجسم، وبالتالي قيامه بالاحتفاظ بأيّ كمية تدخل للجسم حتى لو كانت قليلة جداً، ومع مرور الوقت تتجمع هذه المياه داخل الجسم ولا يخرج منها أيّ كمية زائدة، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بتورّم في القدمين، ولحل مثل هذه المشكلة يجب القيام بتناول كميات كبيرة من المياه والتي يحتاج لها الجسم، ليتمكّن من إخراج الزائد منها وعدم احتفاظها وتخزيها داخل الجسم.
  • تعرّض كبير سن لأيّ إصابة أو جرح تؤدّي إلى حدوث ورم في القدمين، والتي تنشأ من التواء في عضلات القدم، أو تعرّض الأوعية الدموية لحالة من التمزّق، التي تؤدّي إلى حدوث احمرار وانتفاخ في منطقة القدمين، وعند الإصابة بذلك يجب عمل الإجراءات المناسبة لعلاج هذه الجروح؛ لأنّ الكبير في السن جسمه ضعيف ولا يقوى على أي جروح أو انتفاخ.
  • التهاب في مفاصل الجسم، وهذه الحالة من أكثر الحالات التي تصيب كبار السن، وعمل على حدوث أوجاع في جميع مفاصل الجسم، ويؤدّي إلى حدوث ورم في قدمين كبار السن، خاصة عند الإصابة بالروماتيزم أو التعرّض لأي صدمة للقدمين.
  • الإصابة بالنقرص الذي يسبب الانتفاخ في منطقة القدمين، والذي ينتج من تراكم حمض اليويرك في السوائل الموجودة في الجسم، ويحدث النقرص عند تناول أطعمة معينة.
  • الجلوس لفترات طويلة دون القيام بأي مجهود، خاصة عند كبار السن العاجزين وغير القادرين على القيام بأي نشاط في حياتهم، ممّا يؤدّي إلى زيادة في أوزانهم؛ لأنّهم يحصلون على الأطعمة، دون القيام بحرقها من خلال الحركة، ممّا يؤدّي إلى حدوث ورم في القدمين.
  • إصابة الأوعية الدموية بخلل واضطراب، والتي تنتج من تعرض هذه الأوعية لأمر غير طبيعي كالإصابة بالجلطات، التي تؤدّي إلى عدم وصول الكمية اللازمة من الدم إل القدمين، وبالتالي حدوث أورام في القدمين.
  • إصابة كبار السن بالعديد من الأمراض التي تحدث خلل في وظائف الجسم، بحيث يصبح غير قادر على أداء وظائفه بالشكل الطبيعي، كالضغط والسكر وغيرها من الأمراض التي تعيق قيام وظائف الجسم بالمهام التي وجدت من أجلها، وبالتالي تعرّض القدمين للورم والانتفاخ.

"
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook