ماهي أسباب تغير لون البول إلى الأبيض الشفاف

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب تغير لون البول إلى الأبيض الشفاف

ماهي أسباب تغير لون البول إلى الأبيض الشفاف

هناك العديد من الأسباب المحتملة للبول عديم اللون الشفاف ، وتعتبر الأسباب التالية الأكثر شيوعاً لتغير لون البول إلى الأبيض الشفاف .

مرض السكرى

يمكن أن يسبب مرض السكري أعراضًا معروفة باسم التبول المفرط ، ويحدث هذا عندما يكون لدى الشخص نسبة السكر في الدم مرتفعة بشكل غير طبيعي ، حيث ستعمل الكليتان على إفراز السكر الزائد إلى جانب الكثير من الماء أكثر من المعتاد .

تشمل الأعراض الإضافية لمرض السكري غير المنضبط فقدان الوزن ، الإعياء ، الشعور بالعطش الشديد ورائحة الفم الكريهة ، وإذا لم تتم معالجة الأعراض فيمكنك أن تعاني من الجفاف أو حالة أخرى تهدد الحياة والمعروفة باسم الحماض الكيتوني السكري .

مرض السكري الكاذب

مرض السكري الكاذب هو حالة طبية تؤدي إلى زيادة كمية البول في الجسم ، ويمكن أن تسبب هذه الحالة لشرب كميات كبيرة من السوائل كوسيلة للتعويض عن إخراج البول ، وتوجد أربعة أنواع رئيسية من مرض السكري الكاذب ، النوع الأول هو الوسط ، وهذا النوع هو عندما يكون لدى الشخص تاريخ من الأضرار التي لحقت بالمخ ولا يتم إنتاج هرمون فاسوبريسين بشكل طبيعي ، والنوع الثاني هو الكلوي ويحدث داء السكري الكلوي عندما لا تستجيب كلى الشخص جيدًا لهرمون فاسوبريسين .

وهناك نوع يُسمى المعطش وهو يسبب خلل في آلية العطش وتقع في منطقة ما تحت المهاد ، والنوع الأخير يحدث أثناء الحمل عندما يكون هناك تلف أو إصابة في جزء من المخ يتحكم في العطش .

تناول مدرات البول

في بعض الأحيان عندما تتناول أدوية مدرة للبول أو أدوية تهدف إلى تعزيز التبول وخفض ضغط الدم يمكن أن يكون لديك بول زائد واضح .

شرب الماء الزائد

في حين أن العديد من الخبراء الطبيين يشجعون الناس على البقاء رطبًا ، وفي بعض الأحيان يمكن للناس شرب الكثير من الماء ، ونتيجة لذلك يمكن أن يكونلون البول ابيض، وهذا مصدر قلق أيضًا لأن الكثير من الماء يمكن أن يخفف الدم ويخفض من الصوديوم إلى مستويات خطيرة ، وفي حالات نادرة قد تكون تأثيرات الصوديوم منخفضة للغاية وقاتلة .

مشاكل في الكلى

يمكن لحالات مثل اعتلال الكلية الذي يهدر الأملاح أو تلف الكلى أن تتسبب في تخلص الكلى من الملح الزائد الذي يمكن أن يسبب البول عديم لون .

الحمل

يمكن للمرأة تجربة نوع من مرض السكري الكاذب في الحمل يسمى سكري الحمل الكاذب ، ويمكن أن يحدث هذا عندما تصنع مشيمة المرأة إنزيمًا يدمر فاسوبريسين ، وهو هرمون يمكن أن يؤثر على إنتاج البول ، ويمكن أن تحدث أيضًا عندما تتداخل هرمونات معينة مع وظيفة فاسوبريسين ، ومعظم حالات مرض السكري الكاذب الحمل خفيفة وسيحل عندما لا تكون المرأة حامل .

وهناك العديد من تحاليل البول ذات أسماء مختلفة تأتي تحت اسمرموز تحليل البول، وإذا كان تحليل البول جزءًا من الفحص الدوري المعتاد فسيتم اختبار البول لمعرفة مجموعة متنوعة من المواد إلى جانب المخاط ، وتشمل هذه خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبروتينات ومستويات الحمض والسكر وتركيز الجزيئات في البول .

شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook